مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

المرأة السعودية.. انجازات مستحقة وخطوات على طريق التمكين

في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – وبعد إطلاق رؤية المملكة 2030؛ وجدت المرأة السعودية نفسها تعيش واقعا مميزا وتحظي بحقوق ومزايا متعددة مما دفعها على المزيد من العمل من أجل النهوض بالوطن في مسيرته نحو التنمية والتطور ؛ ومع تعدد المكاسب والحوافز أثبتت المرأة السعودية قدرة فائقة على الإبداع وتحمل المسؤولية في أي مجال وضعت فيه وتحت أي ظروف.

 

دخول المرأة لمجلس الشورى:

 

تشكل مجلس الشورى في  2013م، وتم تعيين 30 سيدة بالمجلس لأول مرة في تاريخ المملكة، ونص الأمر الملكي على تخصيص 20% من مقاعد المجلس للنساء.

 

الخدمات والولاية للمرأة دون موافقة ولي أمرها:

بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعطى للمرأة حق الحصول على الخدمات دون موافقة ولي الأمر؛ ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب.

 

أول متحدثة رسمية باسم السفارة السعودية في واشنطن:

عينت السفارة السعودية في واشنطن الأستاذة فاطمة باعشن؛ متحدثة رسمية باسمها كأول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الدبلوماسية السعودية.

أول امرأة سفيرة:

 

عينت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن العزيز سفيرة للولايات المتحدة في 23 فبراير 2019 م وهي أول امرأة في تاريخ المملكة تشغل منصب السفير وقدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس دونالد ترامب في 8 يوليو 2019 م.

 

دبلوم المحاماة للمرأة:

أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة مهنة المحاماة ومنح عدد كبير من المحاميات رخصاً.

 

قيادة المرأة للسيارة:

 

ساعد هذا القرار على إتاحة الحرية للمرأة في قيادة السيارة لتسهيل أداء أعمالها، ولأول مرة نقرأ لافتات وتعليمات مرورية تخاطب المرأة والرجل لأول مرة بشوارع المملكة.

 

أول إدارة نسائية بوزارة العدل:

 

موافقة مجلس الوزراء على دخول العنصر النسائي في الهيكل الجديد لوزارة العدل، الذي تم اعتماده بشكل رسمي، عبر استحداث إدارة نسائية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة، وإسناد عدد من المهام إلى النساء «كتاب العدل»، وقامت بالترخيص لـ 57 امرأة للقيام بخدمات على مدار الساعة، أسوة بزملائهن الموثقين.

 

33.5% مشاركة المرأة في القوى العاملة:

 

حققت المملكة قفزات نوعية فيما يخص تمكين المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل وانعكست الجهود والتشريعات الإصلاحية التي تمت خلال السنوات الأخيرة وفق رؤية المملكة 2030 على مستهدفات تمكين المرأة حيث بلغ معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات من 15 سنة فما فوق 33.5% بنهاية 2020م في حين تضاعفت نسبة مشاركة المرآة في سوق العمل من 17% إلى 8 .31 % متجاوزين بذلك مستهدف الرؤية لعام 2030م للوصول إلى نسبة 30%. كما بلغت نسبة النساء في المناصب الإدارية المتوسطة والعليا 30% في القطاعين العام والخاص خلال العام 2020م كما أظهرت المؤشرات ارتفاع نسبة النساء السعوديات في الخدمة المدنية إلى 02. 41% بنهاية 2020م.

 

وكالة لتمكين المرأة:

مواكبةً لمتطلبات رؤية السعودية، قامت وزارة الخدمة المدنية بإنشاء وكالة تمكين المرأة، للتركيز على تمكين المرأة في القطاع العام وتعزيز دورها القيادي فيه.

 

إرسال مبتعثات لدراسة السياحة:

إرسال الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عدد من المبنعثات، ضمن خططها لدراسة تخصصات تخدم القطاع السياحي السعودي.

 

المرأة في الاقتصاد

 

%40 –  نسبة ما تملكه المرأة في الثروة العائلية وتقدر بـ185 مليار دولار.

10.5 –  مليارات دولار معدل زيادة ثروة السعوديات المتوقع في 2020م.

100 –  مليار ريال استثمارات سيدات الأعمال السعوديات خارج المملكة.

%20 –  من سيطرة النساء على رأس المال في الصناديق المشتركة السعودية.

–  33% نسبة من يمتلكن مؤسسات الوساطة المالية.

– 40%  ما تمتلكه المرأة من الشركات العائلية.

– 210 مليارات دولار إجمالي الأموال التي تتحكم فيها النساء السعوديات من الثروات المنقولة وغير المنقولة من عقارات وأسهم وسندات وثروات أخرى.

– 80% من السيدات يدرن أصول أموالهن.

– أكثر من 1500 شركة تمتلكها سيدات الأعمال في السعودية، تشكل ما نسبته 3.4% من إجمالي المشاريع المسجلة بالمملكة.

– أكثر من 5500 سجل تجاري بنسبة 20% لمشاريع تجارية نسائية ضمن قطاعات تجارة التجزئة، والمقاولات والبيع بالجملة، والصناعات التحويلية.

–  أكثر من 8 ملايين عدد حسابات النساء في المصارف السعودية.

 

إقرأ أيضا:

 

مساء اليوم.. انطلاق مؤتمر تمكين المرأة برعاية سواحل الجزيرة الإعلامية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.