مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خطوات أساسية في تعلم لغات البرمجة للمبتدئين

خطوات أساسية في دراسة البرمجة للمبتدئين

إن مجرد التفكير في تعلم البرمجة أو تعلم لغاتها قد يسبب الهلع لكثير من المبدئين في عالم البرمجة، فكلمة كود أو رمز Code مرعبة للغاية وكلمة مكتبات libraries قد تكون غير مفهومة للعديد من الأشخاص، وغيرها من مصطلحات عالم البرمجة التي تجعل الدارس يتردد في الدخول إلى عالم البرمجة، ولكن الموضوع مع قليل من الترتيب والدراسة ومعرفة من أين تبدأ وأي اللغات تكون مناسبة للمبتدئين قد يساعد في وضع أول خطوة على طريق تعلم لغات البرمجة.

 

التخطيط في تعلم لغات البرمجة

كغيرها من المشاريع في بداية إنشائها يكون لعنصر التخطيط الجيد والمدروس تأثيره المباشر في تحديد نجاح أو فشل مشروع ما، فقد يلجأ العديد من المبتدئين في تعلم لغات البرمجة من باب إحدى لغات البرمجة المشهورة والتي يسمع عنها كثيرًا على صفحات الإنترنت ودردشات الأصدقاء، أو قد يلجأ إلى الاختيار العشوائي للغة برمجة وجد لها كتابًا بلغته الأم.

 

تعلم-لغات-البرمجة

كل هذه الممارسات في تحديد لغة البرمجة تُعتبر ممارسات عشوائية؛ حيث يجب في بداية دراسة لغات البرمجة التطرق لمجموعة من الدراسات، مثل قوة اللغة المختارة من حيث التطبيق والممارسة وحاجة سوق العمل لها، إضافة إلى مستقبل اللغة في سوق الأعمال وقابليتها للتطور وعدد المنصات التي تعمل عليها اللغة.

 

إليك بعض المهارات التي يمكن أن تساعدك كمبتدئ في تعلم لغات البرمجة ودراسة البرمجة يمكن أن تمهد لك الطريق نحو عالم الترميز Coding، وليس بالضرورة أن تجعل منك خبيرًا في البرمجة ولكنها تقدم لك نظرة عامة في لغات البرمجة يمكن أن تبدأ بها وتجعل منها أساسًا يمكن أن تنطلق منه في مستقبل الدراسة.

 

  1. التعرف على هيكلة الحواسيب وقواعد البيانات

من أهم الأشياء في تعلم لغات البرمجة أن اللغة تجعل المستخدم يتعامل مع واجهات بسيطة تتعامل بدورها مع لغات البشر البسيطة دون القلق من كيفية عمل العتاد Hardware أو كيف يمكن التعامل مع هذه الأجهزة الصماء وكيفية فهم المطلوب منها، فلا يمكن التعامل المباشر مع هذه المعادن.

تعلم-لغات-البرمجة

ولدراسة هذا العتاد يجب أن تعرف أساس عمله؛ من دوائر إلكترونية وترانزستورات ورقائق الذاكرة وسرعة الجهاز الذي تعمل عليه البرامج، وقوة المعالجات لهذه الأجهزة مع مجموعة الإمكانيات التي تحدد عمل اللغة والبرمجيات التي يكن بناؤها عليها من عدمه ووحدة المعالجة المركزية التي تُعتبر مخ الجهاز الذي تُنفذ عليه كل العمليات المنطقية والحسابية التي تتم في جهاز الكمبيوتر.

ومعرفة تخزين البيانات على هذه الأجهزة يعزز من فهم عمل جهاز الكمبيوتر، فالصور والفيديوهات والنصوص لا يتعامل معها الجهاز بهذه البساطة، ولا يعرف جهاز الكمبيوتر ما معنى صورة من الأساس وما هي كلمة “مرحبًا” وإنما يتعامل مع هذه الأشياء عبر سلسلة طويلة من “0،1” وليس غير ذلك.

 

  1. تعلم طبيعة عمل لغات البرمجة

كما ذكرنا فإن أجهزة الكمبيوتر تتعامل مع كل ما نعطيها من أوامر عبر سلسلة من متكررات الرقمين صفر وواحد، ولكن هذه العملية مرهقة للغاية؛ لأن كتابة كلمة واحدة مكونة من خمسة أو ستة أحرف يتطلب مجهودًا كبيرًا في شرح ذلك للآلة.

 

ومن الأشياء التي سوف تتعلمها في مشوار تعلم لغات البرمجة أن اللغة سوف تتولى هذا الدور بدلًا منك ولا تكون مضطرًا لهذه النوع من التعامل، وعادة ما تتعامل لغات البرمجة بعبارات رئيسية بسيطة قابلة للقراءة البشرية واللغة والإنجليزية على وجه التحديد، ويؤدي هذا المجهود الجبار وحدة داخل لغات البرمجة تسمى المترجم Compiler.

تعلم لغات البرمجة

  1. معرفة كيف يعمل الإنترنت

ببساطة شديدة يمكن القول إن عالم الإنترنت هو مجموعة من الحواسيب تشارك البيانات فيما بينها عبر شبكة، وهذه الأجهزة تتبادل المعلومات عن طريق صفحات الويب التي يتعامل معها الجهاز من خلال أسلوب صفر وواحد الذي ذكرناه، فيجب دراسة عمل وهيكلة هذه الصفحات وهي ليست بالأمر صعب الدراسة من حيث مبدأ العمل.

 

فكتابة www.google.com لا يتم التعامل معه بهذه البساطة في عالم الإنترنت، ولكن يتم ترجمته عبر مجموعة إجراءات على الشبكة وتحويله إلى سلسلة من الصفر والواحد ليتم الوصول إلى الموقع المراد من الموقع، ويجب الإلمام بهذه الطريقة المتبعة.

 

  1. تعلم مهارات تحرير النصوص

إن الأساس في البرمجة هو الكيبورد؛ لأن الكتابة هي وسيلة التخاطب مع الآلة في البرمجة -في الغالب الأعم- فمعرفة كيفية كتابة الرموز واختيار برامج تحرير النصوص المناسبة يساعد كثيرًا في عملية البرمجة، وقد سردنا سابقًا مجموعة من برامج تحرير النصوص وأوجه قوة كل برنامج وكيف يمكن أن يخدم عملية البرمجة.

 

وبإتقانك لهذه المهارات ومجموعة مهارات سوف نقوم بالمرور عليها في مجلة عالم التكنولوجيا يمكنك وضع اللبنة الأساسية في تعلم لغات البرمجة، مثل أساسيات HTML وCSS اللتين تُعتبران أساسًا لكثير من اللغات ولها كثير من الأشياء المشتركة بينها وبين الكثير من لغات البرمجة وغيرها من المهارات.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.