محطات رحلة صناعة “التنقل المشترك” في المدن

تعرف على رحلة صناعة" التنقل المشترك" في المدن
تعرف على رحلة صناعة" التنقل المشترك" في المدن

” Ridesharing” ليست صناعة جديدة، فقد كانت تلك الصناعة بارزة خلال القرن السابع عشر في جميع أنحاء أوروبا، ولكنها أصبحت أكثر شعبية في شوارع بريطانيا. لقد أدى الإبداع والابتكار إلى تطور “التنقل المشترك” عبر العصور مع ترك التقنيات والممارسات القديمة. 

وأصبحت شركات” Rideshare “، مثل: Uber وLyft أسماءً تجارية وأحدثت ثورة في صناعتها خلال سنوات قليلة؛ حيث تتلاشى ببطء سيارات الأجرة التقليدية ويتم استبدالها بتجربة أسرع وأرخص. 

وأصبحت شركات “rideshare” هذه الخيار المفضل في العديد من البلدان المختلفة، وفقدت سيارات الأجرة التقليدية مكانتها السابقة، وتوسعت شركات النقل المشترك في الضواحي أيضًا، وهي سوق لم تدخلها السيارات الأجرة مطلقًا.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يختارون “rideshare” على خدمات سيارات الأجرة، مثل:

  1. خدمات “Rideshare” تصل أسرع من سيارات الأجرة.
  2. تستفيد شركات مثل Lyft وUber استفادة كاملة من التكنولوجيا مثل (GPS) واتصالات السائق والركاب المباشرة.
  3. تعتمد تطبيقاتهم على درجة تقدير مكونة من 5 نجوم لتشجع السائقين على تلبية احتياجات الركاب.
  4. ليس هناك شك في أن شركات rideshare والشركات الناشئة التي تقود هذه الخدمة الجديدة للتنقل ستهيمن على المستقبل.

ويشير مصطلح “التنقل المصغر” إلى المركبات الشخصية المخصصة لشخص واحد. وتُعد ألواح التزلج الكهربائية والدراجات الكهربائية والدراجات البخارية الكهربائية أمثلة مختلفة، ظهرت في مدن بجميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. وهناك العديد من الشركات الرائدة في التنقل الصغير.

وليس سراً أن Uber وLyft لديهما قبضة مشددة على صناعتهما، ومن المستحيل تقريبًا دخول الشركات الناشئة المماثلة السوق. وعلى الرغم من ذلك، فإن الإبداع لا نهاية له، فقد ازدهرت العديد من الشركات الناشئة؛ من خلال إيجاد مكان مناسب في صناعة التنقل المشتركة.

على سبيل المثال، تُمكّنك شركة Mozio من حجز أرخص وسيلة نقل بري مباشرة من المطار؛ لذلك عندما تنزل الطائرة، تنتظر رحلتك، وإذا كنت بحاجة إلى الإلغاء، تتيح لك Mozio الإلغاء مجانًا.

وهناك مثال آخر وهي خدمة “Waive Work” أول خدمة مشاركة للسيارات تعمل بالكهرباء في العالم. ويتم تمويل Waive Work من خلال الإعلانات وهي خدمة مثالية لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف شراء سيارة، والأهم من ذلك أنها تستهدف الأشخاص الذين يضطرون إلى القيادة كمهنة.

بالتأكيد، يرغب المسافرون في رحلة آمنة ستنقلهم من الألف إلى باء بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة؛ لذا فإن الأعمال التي تدرك هذه الضرورة تعالجها بفعالية مضمونة للنمو في هذا المجال المتغير باستمرار.


المصدر: The Rise and Rebirth of Shared Mobility in Cities


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :