مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تعرف على تقنية اللحام البارد للمعادن ومقاومته للحرارة: فيديو

0 341

عندما نفكر في إجراء لحام، فإن أول ما ينطلق إلى أذهاننا هو استخدام الحرارة؛ حيث يعد تسخين المعادن إلى نقطة الانصهار ودمجها معًا هو كيفية عمل معظم تقنيات اللحام.


ولكن هذا أبعد ما يكون عن تقنية اللحام البارد، قد يبدو الأمر مستحيلًا، لكنه أحد أكثر طرق اللحام شيوعًا.


يعتبر اللحام البارد هو عملية ربط معادن دون استخدام الحرارة. ويستخدم اللحام البارد (المعروف أيضًا باسم اللحام بالضغط البارد ولحام التلامس) الضغط لضم مادتين، وتسمى هذه العملية نشر الحالة الصلبة ويستخدم الضغط لخلق اللحامات.


كما يتغلب اللحام البارد على هذه المشكلة عن طريق تحضير المعادن قبل اللحام. وتتضمن عملية التحضير تنظيف المعادن بالفرشاة إلى الحد الذي تتم فيه إزالة الطبقة المؤكسدة  أو الحاجز.


بمجرد الحصول على نظافة السطح المرغوبة، يتم الضغط على كلتا المادتين معًا ميكانيكيًا مع مقدار القوة المناسب، وتعتمد كمية القوة على المادة نفسها، حيث إن بعض المواد قد يتم لحامها فقط عند ضغوط عالية.


ومن ضمن الشروط المطلوبة للحام البارد هو أن واحدة على الأقل من المواد يجب أن تكون مطوية ويجب ألا تكون قد خضعت للتصلب الشديد.


أكثر المفاصل شيوعًا الممكنة مع اللحام البارد هي: • Butt Joint  • Lap Joint


وللحصول على اللحام البارد المثالي هو أمر صعب للغاية، وهذا يرجع إلى عدة أسباب مثل الطبقات المؤكسدة التي تتشكل على الجزء العلوي من المعدن نتيجة الظروف الجوية، وتلوث السطح، وغيره.


مميزات اللحام البارد:


  1. يستخدم في مجال الصناعة، ويُعرف بقدرته على لحام الألومنيوم والنحاس معًا والذي يصعب دمجهما باستخدام تقنيات اللحام الأخري. ومن المعروف أن النحاس والألمنيوم هما أكثر المعادن التى يمكن استخدام اللحام البارد معهما، بينما المعادن التي تحتوي على الكربون لا يمكن تبريدها.
  2. يوفر لحامًا نظيفًا وقويًا دون تشكيل مركبات هشة معدنية.
  3. القضاء على التشوهات ( الميكانيكية أو الحرارية)
  4. توفير الطاقة والوقود
  5. الحفاظ علي البيئة


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei ios iPhone آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين العمل عن بعد الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت ناسا هواوي واتساب

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.