مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تعرف على أول تلسكوب خارق في العالم

0 292

سيكون التلسكوب الأرضي (ELT) هو أكبر عين في السماء؛ حيث إنه نظام بصري مكون من خمس مرايا للكشف عن تفاصيل غير مسبوقة بالكون. وتمثل المرايا في (ELT) تحديًا تقنيًا كبيرًا، مع الدقة القصوى المطلوبة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج؛ لضمان جودة بصرية خالية من العيوب.


تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم
تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم

أنتجت الشركة الألمانية “SCHOTT” المرآة الفارغة من أجل المرآة الثالثة M3، وهى عبارة عن كتلة مصبوبة من مادة خزفية من الزجاج تُعرف باسم (Zerodur) بقياس أكبر من 4 أمتار من الحافة إلى الحافة، ويزن أكثر من 3 أطنان. وبعد صب وتصنيع M3 إلى شكلها التقريبي، سلمت “SCHOTT” المرآة إلى “Safran Reosc”، الذي سيتولى الآن طحنها وتلميعها بدقة 15 نانومتر عبر السطح البصري بأكمله.

وفي تلسكوب ELT، تمتلك المرآة الثلاثية أيضًا سطحًا منحنيًا؛ حيث إن استخدام ثلاث مرايا منحنية توفر جودة صورة أفضل على مجال رؤية أكبر؛ ما سيكون ممكنًا مع تصميم ثنائي المرآة. وسوف يسمح هذا التصميم لتلسكوب ELT بتصوير سماء الليل بجودة غير مسبوقة.



تحتوي المرايا الخمس الموجودة في ELT على أشكال وأحجام وأدوار مختلفة؛ حيث تعد “M1” أول مرآة مذهلة مقعرة طولها 39 مترًا تتكون من 798 قطعة سداسية، والتي ستجمع الضوء من السماء ليلًا وتعكسها على المرآة الثانوية “M2″، التي تبلغ مساحتها 4.2 متر وعرضها يفوق M1. وستكون M2 أكبر مرآة ثانوية تستخدم على الإطلاق في تلسكوب، وكذلك أكبر مرآة محدبة يتم إنتاجها.


تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم
تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم

وسيعكس الضوء لأسفل إلى المرآة الثالثة M3، والذي بدوره سوف ينقله إلى مرآة مسطحة قابلة للتكيف “M4” فوقه. وهذه هي المرآة الرابعة، التي ستكون أكبر مرآة تكيف صنعت على الإطلاق، وستعدل شكلها ألف مرة في الثانية؛ لتصحيح التشوهات الناجمة عن الاضطرابات الجوية. أما المرآة الخامسة “M5” فستثبت الصورة وترسلها إلى الأدوات.

يذكر أن هدف “ELT” تطوير المعرفة الفيزيائية الفلكية عن طريق توفير دراسات مفصلة عن الكواكب التي تدور حول: النجوم الأخرى، والثقوب السوداء، وطبيعة المادة المظلمة في الكون.


المصدر: scitechdaily: Tertiary Mirror Allows World’s Biggest Eye on the Sky to Image With Unprecedented Quality


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.