تعرف على أول تلسكوب خارق في العالم


سيكون التلسكوب الأرضي (ELT) هو أكبر عين في السماء؛ حيث إنه نظام بصري مكون من خمس مرايا للكشف عن تفاصيل غير مسبوقة بالكون. وتمثل المرايا في (ELT) تحديًا تقنيًا كبيرًا، مع الدقة القصوى المطلوبة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج؛ لضمان جودة بصرية خالية من العيوب.


تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم
تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم

أنتجت الشركة الألمانية “SCHOTT” المرآة الفارغة من أجل المرآة الثالثة M3، وهى عبارة عن كتلة مصبوبة من مادة خزفية من الزجاج تُعرف باسم (Zerodur) بقياس أكبر من 4 أمتار من الحافة إلى الحافة، ويزن أكثر من 3 أطنان. وبعد صب وتصنيع M3 إلى شكلها التقريبي، سلمت “SCHOTT” المرآة إلى “Safran Reosc”، الذي سيتولى الآن طحنها وتلميعها بدقة 15 نانومتر عبر السطح البصري بأكمله.

وفي تلسكوب ELT، تمتلك المرآة الثلاثية أيضًا سطحًا منحنيًا؛ حيث إن استخدام ثلاث مرايا منحنية توفر جودة صورة أفضل على مجال رؤية أكبر؛ ما سيكون ممكنًا مع تصميم ثنائي المرآة. وسوف يسمح هذا التصميم لتلسكوب ELT بتصوير سماء الليل بجودة غير مسبوقة.



تحتوي المرايا الخمس الموجودة في ELT على أشكال وأحجام وأدوار مختلفة؛ حيث تعد “M1” أول مرآة مذهلة مقعرة طولها 39 مترًا تتكون من 798 قطعة سداسية، والتي ستجمع الضوء من السماء ليلًا وتعكسها على المرآة الثانوية “M2″، التي تبلغ مساحتها 4.2 متر وعرضها يفوق M1. وستكون M2 أكبر مرآة ثانوية تستخدم على الإطلاق في تلسكوب، وكذلك أكبر مرآة محدبة يتم إنتاجها.


تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم
تعرف على أول تليسكوب خارق في العالم

وسيعكس الضوء لأسفل إلى المرآة الثالثة M3، والذي بدوره سوف ينقله إلى مرآة مسطحة قابلة للتكيف “M4” فوقه. وهذه هي المرآة الرابعة، التي ستكون أكبر مرآة تكيف صنعت على الإطلاق، وستعدل شكلها ألف مرة في الثانية؛ لتصحيح التشوهات الناجمة عن الاضطرابات الجوية. أما المرآة الخامسة “M5” فستثبت الصورة وترسلها إلى الأدوات.

يذكر أن هدف “ELT” تطوير المعرفة الفيزيائية الفلكية عن طريق توفير دراسات مفصلة عن الكواكب التي تدور حول: النجوم الأخرى، والثقوب السوداء، وطبيعة المادة المظلمة في الكون.


المصدر: scitechdaily: Tertiary Mirror Allows World’s Biggest Eye on the Sky to Image With Unprecedented Quality


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد