مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تعدين “بيتكوين” بالغاز الطبيعي يقلل من إهدار الطاقة

96

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يبحث عمال مناجم العملات الرقمية اليوم عن الذهب، ولا يتطلب التعدين للعملات المشفرة، مثل بيتكوين وLitecoin وDogecoin، فأسًا وحوضًا ذهبيًا. بدلًا من ذلك يربح معدِّنو العملة المشفرة “بيتكوين” عن طريق التحقق من معاملات “بيتكوين”، مثل البيع والشراء.

– كيف يتم تعدين العملة المشفرة “بيتكوين”؟

في عملية صممها “ساتوشي ناكاموتو”؛ مؤسس ” بيتكوين “، يكمل عمال المناجم “كتل” من المعاملات على blockchain، وهي عبارة عن دفتر إلكتروني.

يتحقق عمال مناجم “بيتكوين” من المعاملات، ويتأكدون من أن نفس العملة لم يتم شراؤها أو بيعها مرتين. المعاملات بحجم 1 ميجا بايت، واعتمادًا على كمية المعلومات الموجودة في المعاملة، يمكن أن يحتوي 1 ميجا بايت على أقل من معاملة واحدة أو ما يصل إلى عدة آلاف من المعاملات.

تم تحديد حجم الكتلة 1 ميجا بايت في الأصل بواسطة “ساتوشي ناكاموتو”؛ في يناير 2009. واليوم يعتقد بعض عمال المناجم أنه يجب زيادة حجم الكتلة لاستيعاب المزيد من البيانات. إذا كان الأمر كذلك يمكن لشبكة البيتكوين معالجة المعاملات والتحقق منها بسرعة أكبر مما تفعله حاليًا.

ومع ذلك فإن التحقق من معاملات بقيمة 1 ميجا بايت يجعل مُعدِّن “بيتكوين” مؤهلاً فقط لكسب “بيتكوين”.

لحل هذه الأنواع من الألغاز، يحتاج المُعدِّن إما إلى وحدات معالجة الرسومات (GPUs) أو دوائر متكاملة خاصة بالتطبيقات تُعرف باسم ASICs.

وفي عملية تُعرف باسم “إثبات العمل”، يجب أن يكون المُعدِّن أول من يجد رقمًا أقل من أو يساوي رقمًا سداسيًا مكونًا من 64 رقمًا يُعرف باسم “تجزئة الهدف”.

نظام الأرقام المألوف لدينا هو الأساس 10؛ ما يعني أنه بمجرد عد عشرة أعداد، من 0 إلى 9، فإن الرقم التالي لم يعد رقمًا واحدًا ولكنه مكون من رقمين. ويستخدم نظام الترقيم السداسي العشري الأساس 16 بدلًا من الأساس 10. يتضمن الأرقام من 0 إلى 9، بالإضافة إلى ستة أرقام إضافية محددة كـ A وB وC وD وE وF.

يبدو الرقم السداسي العشري النموذجي المكون من 64 رقمًا كما يلي:

0000000000000000057fcc708cf0130d95e27c5819203e9f967ac56e4df598ee

وهناك تريليونات من الأرقام المحتملة التي تكون أقل من هذا الرقم ولكنها قريبة منه.

لتوليد هذا العدد الكبير من التخمينات؛ يحتاج المُعَدِّن إلى قدر كبير من قوة الحوسبة، والتي تُعرف بأنها ذات معدل تجزئة مرتفع. يُقاس معدل التجزئة بالميجا هاش في الثانية (MH / s)، وGigahashes في الثانية (GH / s)، وterahashes في الثانية (TH / s).

وفقًا لـ “Investopedia” فإنه اعتبارًا من نوفمبر 2020 كان هناك حوالي 18.5 مليون “بيتكوين” قيد التداول حاليًا. ومنذ أن أنشأ “ناكاموتو” العملات لأول مرة فيما يعرف باسم كتلة التكوين، تم تعدين كل عملة بيتكوين لاحقة.

ورغم ذلك فإن القدرة على استخراج عملات البيتكوين الجديدة تزداد صعوبة بمرور الوقت. وفي عام 2009 كان هناك 21.000.000 عملة بيتكوين متاحة للتعدين، وبحلول عام 2012 لم يكن هناك سوى 10500000 متاح، وبحلول عام 2016 لم يتبق سوى 5.250.000 وفي عام 2020 لم يتبق سوى 2.625.000 “بيتكوين” ليتم تعدينها.

وحددت ورقة “ناكاموتو” البيضاء عن “بيتكوين” أن العدد الإجمالي لعملة “بيتكوين” سيكون حدًا أقصى لـ 21 مليونًا. ووفقًا لمعدل التعدين الحالي لن يتم تعدين عملة “بيتكوين” النهائية حتى عام 2140.

بينما زادت صعوبة تعدين “بيتكوين”، انخفضت مكافأة تعدين “بيتكوين” إلى النصف كل أربع سنوات. عندما تم تعدين “بيتكوين” لأول مرة في عام 2009، فإن تعدين كتلة واحدة سيكسبك 50 بيتكوين.

وبحلول عام 2012 انخفض هذا إلى النصف إلى 25 BTC، وبحلول عام 2016 انخفض هذا إلى النصف مرة أخرى إلى 12.5 BTC. وفي 11 مايو 2020 انخفضت المكافأة إلى النصف مرة أخرى إلى 6.25 “بيتكوين”.

– حل جديد لمشكلة الطاقة:

اعتبارًا من 8 مارس 2021 بلغ سعر “بيتكوين” 50،881.80 دولار؛ ما يعني أنك ستربح 318،011.25 دولار (6.25 × 50،881.80 دولار) لإكمال الكتلة. ومع ذلك فإن العيب الكبير في تعدين “بيتكوين” هو الطاقة الكهربائية اللازمة، والتي تم انتقادها باعتبارها مهدرة بيئيًا. الآن توصلت شركة مقرها في كاسبر بلاية وايومنغ الأمريكيةإلى حل جديد.

ففي عام 2020 قام “ويل ريس”؛ محامي النفط والغاز، و”كريس هولبروك”؛ الجيولوجي، و”وين نيوميلر”؛ مشغل النفط والغاز المستقل، بتأسيس شركة “Highwire Energy”، توفر قدرة حاسوبية هائلة لعمال مناجم البيتكوين من خلال آلاتها المتخصصة في ASIC، والتي يتم تشغيلها عن طريق تجميع الغاز الطبيعي الذي يمكن أن يتم “اشتعاله” أو التخلص منه بواسطة بعض آبار الغاز الطبيعي العديدة في وايومنغ.

وتستخدم شركة  “Highwire” أيضًا الغاز الطبيعي من الآبار التي كانت ستغلق أو “مغلقة”. واستحوذت الشركة مؤخرًا على عقود إيجار سبعة آبار غاز طبيعي متوقفة تقع في شمال غرب ولاية ساوث داكوتا.

وتقوم “Highwire” بإنشاء أكواخ مصنوعة خصيصًا من الألياف الزجاجية بحجم 14 × 14 قدمًا (4.27 م) وتعبئتها بما بين 70 و90 جهاز كمبيوتر ASIC. يمكن أيضًا استغلال الغاز الذي يُعد منتجًا ثانويًا طبيعيًا لآبار النفط واستخدامه لتشغيل ASICs.

إن معدلات الطاقة في الشركة تُقارن بشكل إيجابي مع معدلات الصين والتي هي الدولة  الرائدة عالميًا في تعدين “بيتكوين”، وتتحكم مجمعات التعدين الصينية في أكثر من 60% من معدل التجزئة الجماعي لشبكة البيتكوين. وتصنع الصين أيضًا معظم معدات تعدين العملات المشفرة في العالم.

وأوضح “ريس” أن “Highwire” تقدم بديلًا صديقًا للبيئة لتعدين “بيتكوين”؛ حيث تقوم الشركة بتضمين المحولات الحفازة في جميع مولداتها؛ ما يقلل من الملوثات المحمولة جوًا. وتساعد “Highwire” أيضًا مشغلي النفط والغاز في بيع الغاز الذي لا يمكنهم عادةً بيعه.

– “بيتكوين” وتغير المناخ:

في مقال نُشر في 9 مارس 2021 في صحيفة “نيويورك تايمز”، نقل الكاتب “أندرو روس سوركين” عن “بيل جيتس” قوله مؤخرًا: “تستخدم بيتكوين المزيد من الكهرباء لكل معاملة أكثر من أي طريقة أخرى معروفة للبشرية، وبالتالي فهي ليست شيئًا مناخيًا رائعًا”.

وتشير المقالة إلى دراسة حديثة تظهر أن تعدين ” بيتكوين” يستهلك كهرباء أكثر من تلك المستخدمة في دول نيوزيلندا أو الأرجنتين أو النرويج.

يمثل هذا مشكلة للشركات التي تبنت اهتمامًا بعكس تغير المناخ، مثل شركات “PayPal وSquare وTesla”، وفي أواخر عام 2020 كشف PayPal عن خطط للسماح للعملاء بإجراء معاملات في ” بيتكوين “. بينما في شركة Square، ورئيسها التنفيذي “جاك دورسي” وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لـ”تويتر”، لا تجري معاملات في بيتكوين فحسب، بل وفقًا لمقال “نيويورك تايمز”، تمتلك سكوير حوالي 5% من احتياطياتها النقدية في “بيتكوين”. كما تستثمر Tesla، التي يرجع سبب وجودها الكامل إلى تقليل انبعاثات الكربون، 1.5 مليار دولار في “بيتكوين”.

وتضع دراسة جامعة كامبريدج شبكة ” بيتكوين” على أنها تستخدم أكثر من 121 تيرا وات ساعة من الكهرباء في السنة. هذا يصنف تعدين “بيتكوين” كواحد من أفضل 30 مستهلكًا للكهرباء في العالم.

وفي ديسمبر 2020 كان سعر ” بيتكوين” الواحد أقل بقليل من 24000 دولار، بزيادة قدرها 224٪ عن بداية عام 2020. وبعد أقل من شهر، في يناير 2021، تجاوز سعر “بيتكوين” واحد 40 ألف دولار. وفي منتصف فبراير 2021 ارتفع سعر ” بيتكوين” إلى مستوى مذهل بلغ 50،000 دولار، وهو ما وصل إليه الآن.

لم يكن تعدين “بيتكوين” والعملات المشفرة الأخرى أكثر ربحًا من أي وقت مضى، ولكن سيتعين عليك حل مشكلة تكلفة الطاقة (والاستدامة) إذا كنت تريد التعدين. ربما تكون شركة “Highwire” فعلت ذلك.

اقرأ أيضًا:

“بيتكوين” تقفز فوق 47000 دولار بعد استثمارات شركة “تيسلا”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.