مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير علاج جديد يساعد في التعافي من الشلل وإصابات الحبل الشوكي خلال أيام

18

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

نجح علاج جديد طوره باحثون في الولايات المتحدة في علاج الشلل وإصلاح إصابات الحبل الشوكي الحادة لدى الفئران، والتي استعادت قدرتها على المشي بعد أربعة أسابيع فقط من حقنة واحدة من العلاج.

 

وقال البروفيسور “صموئيل ستاب”؛ من جامعة نورث وسترن، الذي قاد الدراسة: “يهدف بحثنا إلى إيجاد علاج يمكن أن يمنع الأفراد من الإصابة بالشلل. لعقود من الزمان ظل هذا يمثل تحديًا كبيرًا للعلماء؛ لأن الجهاز العصبي المركزي في أجسامنا، والذي يتضمن الدماغ والحبل الشوكي، ليس لديه أي قدرة كبيرة على إصلاح نفسه بعد الإصابة”.

 

وأوضح “ستاب”: “لكن عندما يتم حقن العلاج الجديد يشكل السائل على الفور شبكة من الألياف النانوية تتطابق مع الهيكل المحيط بالحبل الشوكي، وتكمن الصعوبة هنا في التواصل مع خلايا الجسم فالمستقبلات في الخلايا العصبية والخلايا الأخرى تتحرك باستمرار؛ لذلك بالإضافة إلى محاكاة بنية الأنسجة حول الحبل الشوكي، يتم ضبط العلاج  ليتناسب مع حركة المستقبلات الخلوية؛ وهذا يعني أن جزيئات العلاج من المحتمل أن تتلامس مع المستقبلات المتحركة في كثير من الأحيان”.

 

تطوير علاج جديد للفئران يساعد في التعافي من الشلل وإصابات الحبل الشوكي خلال أيام

 

وأضاف: “إن السر الرئيسي في هذه الدراسة الجديدة هو التحكم في الحركة الجماعية لأكثر من 100000 جزيء داخل ألياف النانو لدينا. فمن خلال جعل الجزيئات تتحرك أو حتى تقفز مؤقتًا خارج هذه الهياكل، المعروفة باسم البوليمرات فوق الجزيئية، فإنها تكون قادرة على الاتصال بشكل أكثر فعالية مع المستقبلات”.

 

وبعد ذلك بمجرد أن تتصل الجزيئات بالمستقبلات فإنها ترسل إشارتين لبدء عملية الإصلاح. وتتصل الكابلات الكهربائية التي ترسل إشارات إلى الدماغ؛ ما يدفعها إلى التجدد. وتحث الإشارة الأخرى الخلايا على التكاثر، الأمر الذي قد يؤدي إلى إعادة نمو الأوعية الدموية؛ نتيجة لذلك سيكون للأنسجة إمداد بالدم، وهو أمر بالغ الأهمية لعملية الإصلاح؛ لذا من المأمول أن تساعد هذه الإشارة الثانية الخلايا العصبية في البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة.

 

وفي غضون 12 أسبوعًا من الحقن تتحلل المواد الموجودة في العلاج إلى مواد مغذية تمتصها الخلايا. ثم يختفي العلاج تمامًا من الجسم دون الإبلاغ عن أي آثار جانبية.

 

أخيرًا يأمل الباحثون في بدء التجارب البشرية بأسرع وقت ممكن. ويقول “ستاب”: “نحن نذهب مباشرة إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لبدء عملية الحصول على هذا العلاج الجديد المعتمد للاستخدام في المرضى من البشر، الذين لديهم حاليًا عدد قليل جدًا من خيارات العلاج”.

 

ويطلع الباحثون أيضًا إلى إمكانية تطبيق عملية الضبط الدقيق من قِبل الجزيئات لحركة الخلايا والمستقبلات في علاج الحالات الأخرى. ويعقب “ستاب” قائلًا: “إن أنسجة الجهاز العصبي المركزي التي نجحنا في تجديدها بنجاح في الحبل الشوكي المصاب تشبه تلك الموجودة في الدماغ المتأثر بالسكتة الدماغية والأمراض التنكسية العصبية، مثل مرضي باركنسون والزهايمر”.

 

المصدر:

Paralysed mice walk again after a single injection

 

 

اقرأ أيضًا:

خطوة جديدة لإعادة حاسة اللمس لدى المصابين بالشلل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.