مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير روبوت ينظف الشواطئ من أعقاب السجائر

35

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

طوّرت شركة “TechTics” الهولندية “روبوت” جديدًا يساهم في تنظيف الشواطئ والأماكن العامة من بعض النفايات كأعقاب السجائر.

ويحمل الروبوت الجديد اسم “BeachBot”، ويقول مطوروه إن اختراعهم يعتمد على نظام الذكاء الاصطناعي للتعرف على أعقاب السجائر؛ من خلال معاينة الصور التي يحصل عليها من تطبيق Microsoft Trove ومن خلال كاميرات خاصة تم تجهيزه بها لمراقبة المحيط الموجود فيه.

وبإمكان النموذج الأولي المصنوع لهذا الروبوت أن يعمل حاليًا لمدة ساعة متواصلة، ثم سيكون بحاجة لإعادة الشحن، كما أن أذرعه الخاصة وتقنياته قادرة على إيجاد وجمع نحو 20 قطعة من أعقاب السجائر المرمية على الشواطئ.

وليكون روبوت “BeachBot” قادرًا على تمييز أشكال أعقاب السجائر بدقة فهو بحاجة لمعاينة نحو 2000 صورة مختلفة من صور أعقاب السجائر التي ألقاها الناس سابقًا، والتي سيحصل عليها من التطبيق المذكور.

ويقول ” إدفين بوس”؛ أحد مطوري روبوت “BeachBot”: “إن أعقاب وفلاتر السجائر تحتوي على جزيئات بلاستيكية متناهية الصغر، وعندما تصل المياه إلى فلاتر السجائر المرمية في الطبيعة فإن الفلاتر تنتج مواد شديدة السمية ومضرة للأحياء المائية، مثل السلاحف والطيور والأسماك، وحتى الرخويات والقواقع تتضرر منها”.

يذكر أن كلمة “روبوت” ظهرت لأول مرة عام 1920 في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي “كارل تشابيك”؛ والتي حملت عنوان “رجال روسوم الآلية العالمية”، وترمز كلمة “روبوت” في اللغة التشيكية إلى العمل الشاق، إذ إنها مشتقة من كلمة “Robota” التي تعني السُخرة أو العمل الإجباري.

وبدءًا من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في كتب وأفلام الخيال العلمي التي قدمت عبر السنوات عددًا من الأفكار والتصورات لتلك الآلات وعلاقتها بالإنسان، الأمر الذي كان من شأنه أن يفتح آفاقًا كبيرة للمخترعين ليبتكروا ويطوروا ما أمكن منها.

والروبوت أو الإنسان الآلي هو عبارة عن آلة مكانيكية قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفًا، إما بإشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية. وغالبًا ما يقوم الروبوت بأعمال شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل: البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمال صناعية دقيقة أو شاقة.

المصدر:

Robot may save our planet from harmful waste!

 

اقرأ أيضًا:

كيف ستتمكن الروبوتات من اكتشاف الحياة على قمر كوكب المشتري؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.