مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير أول توربين غاز يعمل بالهيدروجين النقي

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلن مجموعة من الباحثين في جامعة ستافنجر بالنرويج عن أنهم نجحوا في تطوير طريقة لاستخدام الهيدروجين النقي كوقود في توربين غازي.

في منتصف مايو 2022 بدأ الفريق في تشغيل التوربين باستخدام هيدروجين بنسبة 100 في المائة. ويعود الهدف النهائي وراء هذه الابتكار هو إنتاج الكهرباء بدون انبعاثات ضارة من ثاني أكسيد الكربون.

 

تطوير أول توربين غازي يعمل بالهيدروجين النقي
تطوير أول توربين غازي يعمل بالهيدروجين النقي

 

وقال البروفيسور “محسن الأسدي”؛ الذي يقود الدراسة: “لقد سجلنا رقمًا قياسيًا عالميًا في احتراق الهيدروجين في توربينات الغاز الدقيقة”.

وأضاف “الأسدي”: “إن كفاءة تشغيل التوربينات الغازية بالهيدروجين ستكون أقل نوعًا ما، لكن المكاسب الكبيرة هي أن تكون قادرًا على الاستفادة من البنية التحتية الموجودة بالفعل. وبالإضافة إلى ذلك لا توجد انبعاثات لثاني أكسيد الكربون مرتبطة بإنتاج الطاقة هذا”.

وأوضح تفاصيل الدراسة قائلًا: “”أولًا: يلزم بذل جهد معين لضمان قدرة البنية التحتية للغاز الحالية على التعامل مع الهيدروجين بدلًا من الغاز الطبيعي. ثانيًا: يتعلق الأمر بتكنولوجيا تحويل الطاقة؛ أي تقنية التوربينات نفسها وهذا ما ركزنا عليه. كما أنه كان لدينا التكيف التكنولوجي لنظام الوقود وتكنولوجيا غرفة الاحتراق”.

 

تطوير أول توربين غازي يعمل بالهيدروجين النقي
تطوير أول توربين غازي يعمل بالهيدروجين النقي

 

يذكر أنه على الرغم من أن الهيدروجين هو أحد أنظف مصادر الطاقة إلا أن معظم الهيدروجين الذي ننتجه لا يزال مشتقًا ويعتمد على الوقود الأحفوري حتى يومنا هذا. لكن كشف تقرير من وزارة الطاقة الأمريكية أن محطات الغاز الطبيعي كانت مصدر 95 في المائة من الهيدروجين المنتج في البلاد.

ونتيجة لطرق إنتاج الهيدروجين التي يحركها الوقود الأحفوري يتم إطلاق غازات الدفيئة بكميات كبيرة في الغلاف الجوي، وتؤدي هذه الغازات إلى تفاقم أزمة تغير المناخ التي يمر بها كوكبنا حاليًا. ومع ذلك يمكن منع هذا إذا اكتشفنا طريقة خضراء ومستدامة لإنتاج الهيدروجين.

 

تطوير أول توربين غاز يعمل بالهيدروجين النقي
تطوير أول توربين غاز يعمل بالهيدروجين النقي

 

الجدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي ادعى فريق من الباحثين في جامعة ستراثكلايد باسكتلندا أنه يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة الهيدروجين على نطاق واسع. وقال “سيباستيان سبريك”؛ الباحث الرئيسي، في بيان صحفي: “يوجد مورد طاقة متجددة وفير لمواجهة تحدي الطاقة المستدامة في شكل الشمس؛ حيث تصل الطاقة إلى سطح الأرض ثمانية آلاف مرة أكبر من احتياجات الطاقة العالمية السنوية لمجتمعاتنا”.

لذا إذا كان بإمكان فريق جامعة ستافنجر أيضًا استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين لتوربينات الغاز الخاصة بهم فسيكونون قد توصلوا حقًا إلى طريقة إنتاج طاقة مستدامة لا تضر بكوكبنا.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

مناطيد الهيدروجين.. وسيلة نقل جديدة بانبعاثات صفرية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.