6 تطبيقات للحج والعمرة توفر للزائر كل ما يحتاجه قبل أداء الفريضة

أفضل تطبيقات الحج والعمرة
أفضل تطبيقات الحج والعمرة

يسافر لقضاء فريضة الحج زوار من جميع أنحاء العالم، ومنهم ما تكون زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية، ومعها يُثار بأذهانهم الكثير من التساؤلات حول الإجراءات، وأداء المناسك بطريقة صحيحة وأبرز النصائح قبل الزيارة، وجميعها تتيحها تطبيقات الحج والعمرة للزوار بكل سهولة ويسر عبر ضغطة زر.

وبين أبرز التطبيقات وآمنها تلك الصادرة عن وزارة الحج نفسها، وفي هذا التقرير نستعرض في مجلة “عالم التكنولوجيا” أفضل تطبيقات الحج والعمرة التي تساعد الحاج على أداء الفريضة على أكمل وجه ممكن.

هل يوجد تطبيق للحج؟

نعم بالفعل هناك تطبيق رسمي للحج أطلقته المملكة العربية السعودية بغرض تيسير مناسك الحج والعمرة على الحجاج، ويعمل التطبيق على شرح جميع المناسك للأفراد بطريقة مبسطة، بجانب احتوائه على مجموعة من الأدعية والأذكار والفتاوى.

وأطلقته وزارة الحج والعمرة بالمملكة، ويستند على كتاب مناسك الحج والعمرة لابن عثيمين، يذكر أنه خالٍ تمامًا من أي إعلانات.

تطبيقات الحج والعمرة
تطبيقات الحج والعمرة

أفضل تطبيقات الحج والعمرة

فرضت تطبيقات الهواتف الذكية نفسها بقوة في السنوات الأخيرة وأبرزها كانت تطبيقات الحج والعمرة، والتي تعد الآن، من ضروريات تسهيل وتيسير مناسك زوار بيت الله الحرام.

ووفق ما أصدرته السلطات السعودية بتطوير عدة تطبيقات خاصة بالعمرة و الحج، في هدف مساعدة وخدمة ضيوف الرحمن، ضمن عدد من المشاريع التكنولوجية لتحقيق هذا الهدف، جاءت التطبيقات كالتالي:

  1. تطبيق نسك لتسهيل رحلتك لأداء مناسك العمرة

تطبيق “نسك” (NUSUK) يعد من أهم التطبيقات التي ينبغي على المعتمرين تحميلها على هواتفهم قبل أداء مناسك العمرة. كما يعد هذا التطبيق رسميًا، وتم إطلاقه بواسطة وزارة الحج والعمرة السعودية لتسهيل زيارة الحرمين الشريفين للزائرين من مختلف أنحاء العالم، من خلال تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة العمرة الإلكترونية، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل النقل والإقامة.

التطبيق كان يعرف سابقًا باسم “اعتمرنا”، والذي تم إطلاقه في عام 2020، وتم تغيير اسمه في عام 2022. وبفضل هذا التطبيق تمكن أكثر من 50 مليون شخص من الحصول على تأشيراتهم بسهولة.

بالإضافة إلى التطبيق، يمكن للمعتمرين الوصول إلى منصة nusuk.sa عبر الحاسوب للاطلاع على المزيد من الخدمات المتاحة، والحصول على شروحات حول كيفية الحصول على تأشيرة العمرة والزيارات، مع إمكانية شراء الباقات المتكاملة والدفع الإلكتروني مباشرة عبر المنصة.

وبجانب الخدمات الأخرى، يتيح تطبيق “نسك” حجز مواعيد زيارة المسجد النبوي وروضته الشريفة على مدار الساعة.

كما يتوفر التطبيق على منصتي جوجل وأبل، ويمكن تحميله مجانًا. لكن يرجى ملاحظة أن بعض خدمات التطبيق قد لا تكون متوفرة في جميع بلدان العالم، لذا ينصح بالتحقق من الدعم المتاح قبل الاستخدام.

تطبيق نُسك الرسمي بين تطبيقات الحج والعمرة
تطبيق نُسك الرسمي بين تطبيقات الحج والعمرة
  1. تطبيق أسعفني:

يتيح تطبيق أسعفني من طلب المساعدة عن طريق الهاتف الذكي؛ حيث يمكن للشخص استعداء فرق الإسعاف، مع تحديد موقع المبلغ، مع إمكانية تتبع المسار.

ويوفر التطبيق أيضًا، إمكانية معرفة المراكز الصحية القريبة من المعتمر والحاج مثل المستشفيات والصيدليات، إضافة إلى أرقام الطوارئ الضرورية، والجهات التي يمكن التوجه إليها لطلب المساعدة. ويتوفر التطبيق على منصتي جوجل وأبل.

خدمة الاستعلام عن أحقية أداء الحج

  1. تطبيق الحرمين.. بوصلتك الذكية في رحلة العمرة والحج

تطبيق الحرمين يعد بين أهم تطبيقات الحج والعمرة، ويساعد المعتمرين والحجاج على تحديد مواقعهم داخل المسجد الحرام بسهولة، ومعرفة أقصر الطرق للوصول إلى وجهتهم.

وتعد أبرز مميزات التطبيق، أنه يعمل دون الحاجة للإنترنت؛ ما يجعله مثاليًا للاستخدام في المسجد الحرام.

ويوفر خرائط ثلاثية الأبعاد تتيح للمستخدمين معرفة موقعهم الحالي على خرائط توفر لهم إمكانية التكبير والتصغير لمزيد من الدقة. كما يرشد التطبيق المستخدمين بالصوت باللغتين العربية والإنجليزية إلى وجهتهم. ومتاح مجانًا، فيمكنك تنزيل التطبيق دون رسوم من متجري جوجل وأبل.

  1. تطبيق “توكلنا”:

بدأ ظهور هذا التطبيق مع جائحة كورونا، فجاء ليكون المساعد الوفي للمواطن السعودي والزائر أيضًا؛ إذ يمكن من خلاله إصدار تصاريح العمرة، إلى جانب خدمات اخرى مثل نداء الاستغاثة والإسعاف.

  1. تطبيق Hajj Smart Id‏

يوفر كثيًرا من الخدمات لقاصدي الحج والعمرة في المملكة السعودية، فهو بمثابة مساعدة شاملة لكل ما يحتاجه الحاج، على سبيل المثال، يتضمن التطبيق دليل خرائط لكل المناطق المفترض زيارتها وأداء مناسكها أثناء أيام الحج المبارك، كذلك هناك خيار الاتصال بأرقام الطوارئ، وقسم خاص بوجبات الطعام على مدار اليوم، وقسم خاص بتنظيم مناسك الحج كلٍ بوقته والمزيد تعرفه عليه عند تحميل التطبيق.

خدمة الاستعلام عن أحقية أداء الحج

  1. تطبيق الحج يوم بيوم (Hajj):

وهو برنامج تثقيفي يعطي الكثير من المعلومات للحجاج بداية من شرح أنواع الحج “القران، والتمتع، والإفراد”، بالإضافة إلى شرح لمناسك وأعمال الحج اليومية، كذلك فهو يحتوى على الأدعية والأذكار لكل نسك، ومكتبة صور لأعمال كل يوم، ومفردات الحج والتعريف الخاص بها.

الرابط المختصر :