تسهيلات وإمكانيات وفرتها السعودية لضيوف الرحمن في موسم الحج

تسهيلات وامكانيات وفرتها السعودية لضيوف الرحمن في موسم الحج

جهود كبيرة بذلتها المملكة العربية السعودية لنجاح موسم الحج في العام الحالي؛ حيث قدمت خدمات متنوعة للحجاج، سواء كانت خدمات تقنية أو إنسانية، وذلك لأن يعد حشد الحجاج من الحشود المليونية. كما يمثل حجم وتنوع حشود الحجيج طوال فترة الشعيرة. تحديًا هائلًا للجهات الحكومية السعودية بمختلف فئاتها ومسمياتها التي تُسهم بطريقة مباشرة في إنجاح إدارة الحشود طيلة فترة إقامة الشعيرة.

وفرت المملكة العربية السعودية خدمات إلكترونية متلفة لسهيل إجراءات الحج على ضيوف الرحمن، منها إطلاق خدمة الاستعلام عن أحقية أداء الحج أتاحتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. فهي تتيح للمواطنين والمواطنات والمقيمين الاستعلام عن أحقيتهم أو أحقية أفراد أسرهم في أداء فريضة الحج هذا العام.

الخدمة لا تكون متاحة للحاج خلال الخمس سنوات الماضية بالحج مجددًا، إلا للحالات الاستثنائية، ويأتي ذلك وفق ضوابط وشروط معينة وضعت بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة. من خلال التسجيل عبر البوابة الإلكترونية في موقع وزارة الحج والعمرة.

تسهيلات وامكانيات وفرتها السعودية لضيوف الرحمن في موسم الحج

الخدمات الإلكترونية في موسم الحج 

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية التي وفرتها المملكة العربية السعودية للحجاج. هي إطلاق خدمتي ”أجير الحج” و ”التأشيرات الموسمية”، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تمكين المنشآت والأفراد الذين يرغبون في العمل خلال موسم الحج هذا العام.

تعمل خدمة “أجير الحج” على إتاحة إصدار تصاريح العمل وتوظيف السعوديين والمقيمين بشكل مؤقت في المملكة. حيث تسمح الخدمة للمنشآت بعرض الشواغل الوظيفية الخاصة بها خلال موسم الحج عبر “باب أجير”.

تسهيلات وامكانيات وفرتها السعودية لضيوف الرحمن في موسم الحج

كما تعمل بخدمة التأشيرات الموسمية للمنشآت العاملة في موسم الحج والعمرة تغطية احتياجاتها من العمالة المؤقتة. ويأتي ذلك بهدف المساهمة في خدمة ضيوف الرحمن.
ومن ضمن الخدمات التي كان متوفرة في موسم الحج منصة “بصير”، التي تعد إحدى المبادرات التقنية التي أطلقتها سدايا بالشراكة مع وزارة الداخلية. ممثلة في الأمن العام. وذلك من أجل تقديم حلول قائمة على خوارزميات وطنية في الذكاء الاصطناعي.
وخلال موسم الحج، قامت أيضًا أمانة العاصمة المقدسة. بتفعيل خدمة استقبال البلاغات. على رقم واتساب (0539400940)، بعدة لغات عبر الإدارة العامة لتجربة العميل ومركز العمليات الموحد.
تسهيلات وامكانيات وفرتها السعودية لضيوف الرحمن في موسم الحج

جهود المملكة في موسم الحج

وتستقبل الأمانة بلاغات ومقترحات العملاء من المواطنين وضيوف الرحمن، على تطبيق واتساب. وترد على الاستفسارات بلغات مختلفة؛ حيث يأتي ذلك بهدف العمل على تسهيل التواصل مع جميع العملاء من مختلف الجنسيات. فضلًا عن تقديم الخدمات لهم بكل سهولة.
تم استخدام قطار المشاعر المقدسة لتسهيل التنقلات على ضيوف الرحمن، إذ كشفت “سار” عن تعاقدها مع أكثر من 7500 موظف موسمي يجيدون التحدث. بعدة لغات مختلفة لخدمة ضيوف الرحمن، والتي يأتي منها (الإنجليزية، والتركية، والإندونيسية، والنيجيرية).

 

ونفذت المملكة  اختبارات الجودة للطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة. عن طريق مختبر المواد، تحت إشراف مهندسين متخصصين وفِرق فنية مؤهلة. بالإضافة لأعمال معالجة وصيانة أعمدة الإنارة بواقع 4767 عمودًا وبرج إنارة بالمشاعر المقدسة، وصيانة 123 جسرًا في مكة المكرمة. و20 جسرًا في المشاعر المقدسة.

 

كما جهزت وحدة التموين الطبي بأكثر من 10 آلاف صندوق يحتوي على عشرة ملايين قطعة من المستهلكات الطبية. بالإضافة إلى وجود رصيد احتياطي يقدّر بـ5 ملايين قطعة طبية في نقاط الإمداد يَسهل من خلالها تأمين الميدان بشكل مستمر ودون انقطاع.

المصدر
الرابط المختصر :