تركيا تُغرم جوجل 15 مليون دولار.. تعرف على السبب

تركيا تُغرم جوجل 15 مليون دولار لهذا السبب

أعلنت هيئة حماية المنافسة التركية، اليوم الإثنين، تغريم شركة جوجل 482 مليون ليرة (14.85 مليون دولار) لتقاعسها عن الوفاء بالتزامات تتعلق بعمليات البحث عن الفنادق عبر الإنترنت.

تركيا تفرض غرامة مالية على جوجل

وذكرت الهيئة أن الغرامة فرضت على شركة جوجل نتيجة لعدم اتخاذها إجراءات بشأن ما أثارته الهيئة عن المنافسة العادلة مع محركات بحث أخرى محلية.

قررت هيئة حماية المنافسة في تركيا، خلال مايو الماضي، فرض غرامة على شركة جوجل بسبب إخفاقها في الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بجزء من خدمات البحث المحلية الخاصة بها.

تركيا تُغرم جوجل 15 مليون دولار لهذا السبب

لم تكن تلك المرة الأولى التي تفرض فيها الدول غرامات على شركة جوجل، ولكن في مارس الماضي، تعرضت الشركة لغرامة ضحمة في فرنسا قدرها 250 مليون يورو من هيئة المنافسة، وهي كانت مرتبطة بنزاع طويل الأمد حول دفع أموال للناشرين الفرنسيين مقابل تقديم الأخبار المرتبطة بهم.

دول تفرض غرامات مالية على جوجل 

في أكتوبر 2022 تعرضت الشركة لغرامة مالية كبيرة في الهند. إذ فرضت لجنة حماية المنافسة غرامة قدرها 162 مليون دولار على شركة جوجل. بسبب ممارساتها المناهضة للمنافسة في نظام التشغيل أندرويد. وحينها تم اتهام الشركة بإساءة استخدام سيطرتها على السوق من خلال تقييد خيارات المطورين والمستخدمين.

تركيا تُغرم جوجل 15 مليون دولار لهذا السبب

وأيضًا في عام 2022، فرضت المحكمة الفيدرالية الأسترالية غرامة قدرها 65 مليون دولار أستراليًا على الشركة. بسبب خرقها لقانون الخصوصية. وحينها اتهمت أيضًا بجمع البيانات الشخصية للمستخدمين دون موافقتهم.

وفي عام 2020. فرضت وزارة العدل الأمريكية غرامة قدرها 5 مليارات دولار على جوجل. بسبب ممارساتها المناهضة للمنافسة في مجال الإعلانات الرقمية. واتهمت الشركة بتكوين احتكار في سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

وكانت المفوضية الأوروبية  فرضت غرامة قدرها 4.3 مليار يورو على جوجل  في عام 2018، وذلك بسبب ممارساتها المناهضة للمنافسة في خدمة “البحث عن المنتجات”. واتهمت الشركة بإعطاء ميزة غير عادلة لخدماتها الخاصة على نتائج البحث.

المصدر

finance.yahoo

الرابط المختصر :