مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تحذير: أكياس الشاي البلاستيكية قد تكون خطرًا على الصحة

0 25

نصح بعص المتخصصي عُشاق تناول الشاي بتجنب أكياس الشاي البلاستيكية، وذلك بعد أن أثبتت اختبارات أجراها فريق كندي أن كيسًا واحدًا يُلقي بلايين من جزيئات البلاستيك في كل كوب، وأن نقع كيس شاي بلاستيك عند درجة حرارة تخمير 95 درجة مئوية يُطلق حوالي 11.6 مليار قطعة بلاستيكية دقيقة -قطع بلاستيكية صغيرة يتراوح حجمها بين 100 نانومتر و 5 ملليمترات- في كوب واحد.

 

وقالت ناتالي توفينكي؛ من جامعة McGill: “نعتقد أنها كثيرة عند مقارنتها بالأطعمة الأخرى التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة، فملح الطعام ، الذي يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من البلاستيك الدقيق ، تم الإبلاغ عن احتوائه على حوالي 0.005 ميكرو جرام من البلاستيك لكل جرام ملح”.

وأضافت: يحتوي كوب الشاي على كتلة بلاستيكية أكبر بآلاف المرات، بمعدل 16 ميكرو جرامًا لكل كوب.

 

السمية المحتملة

اشترى فريق “توفينكي” أربعة أكياس شاي مختلفة من المحال التجارية والمقاهي في مونتريال ، وتم فتحها وغسلها ، ونقعها في ماء “95 درجة مئوية” ، وحللوا الماء، وتم استخدام أداة تحكم في أكياس الشاي غير المصقولة؛ للتحقق من أن القطْع لم يكن هو السبب في ترشيح الجسيمات البلاستيكية، في حين يتزايد وجود اللدائن الدقيقة في مياه الشرب، وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل على وجود مخاطر صحية على البشر.

ولاختبار السمية المحتملة للجزيئات التي تطلقها أكياس الشاي البلاستيكية ، عرّضت “توفينكي” وزملاؤها براغيث الماء للمياه الملوثة، وقالت: “لم تقتل الجسيمات براغيث الماء، لكنها تسببت في تأثيرات سلوكية كبيرة وتشوهات في النمو”. ومع ذلك ، فهي تؤكد أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآثار الصحية المحتملة على البشر.

 

ورغم ذلك، اقترحت “توفينكي” تجنب أكياس الشاي البلاستيكية، قائلة “يمكن شراء الشاي في أكياس الشاي الورقية أو في شكل أوراق شاي فضفاضة؛ ما يلغي الحاجة إلى هذه العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.”.

 

 

اقرأ أيضًا:

“تويتر” يكشف عن سبب اختفاء خاصية “إعادة التغريد”

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.