مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

عمان تتجه للوقود النظيف بعقد تحالف Hy-Fly لتوليد الهيدروجين

21

بعد عقود من كونها ضمن أكبر الدول المنتجة للنفط في جميع أنحاء العالم تتحرك اقتصادات الشرق الأوسط الكبرى الآن في اتجاه تطوير البدائل.

ولأن خفض الانبعاثات أولوية بالنسبة للحكومات والشركات العالمية على حد سواء؛ سيتم قريبًا التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري؛ حيث من المقرر أن تتولى السيارات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية المسؤولية.

وقد فتح السباق للبقاء على صلة في هذا العصر المتغير أبوابًا للابتكار، بدعم من دول الخليج لاستكشاف الهيدروجين الأخضر والأمونيا الزرقاء كخيارات عصر جديدة. وبعد أن بدأت الإمارات والسعودية في بناء القدرات لإنتاج الوقود النظيف على نطاق واسع دخلت عمان أيضًا إلى ساحة المنافسة؛ من خلال إنشاء تحالف من الشركات لتوليد الهيدروجين كمصدر للطاقة.

وأقامت السلطنة ائتلافًا من 13 جهة عامة وخاصة، والتي ستقود طموح البلاد لتصبح موردًا رائدًا للوقود الأخضر. وسيركز تحالف Hy-Fly على الموارد القائمة على الهيدروجين.

 

عمان تتجه للوقود النظيف بعقد تحالف Hy-Fly لتوليد الهيدروجين
عمان تتجه للوقود النظيف بعقد تحالف Hy-Fly لتوليد الهيدروجين

 

وعلى الرغم من أن الدول المجاورة تتجه نحو تبني أفضل ما في عالم التكنولوجيا إلا أن عُمان تعمل أيضًا على التنمية المستدامة. وفي وقت سابق من هذا العام وضعت اتفاقية بين شركة محلية ومجموعة من المستثمرين العالميين حجر الأساس لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في البلاد.

وبدافع من سمعتها كمنتج ومصدر قوي للطاقة إلى العالم أنشأت عُمان تحالفًا لربط صانعي السياسات بالشركات العاملة في توليد وتوفير الوقود النظيف.

يذكر أنه يتم إنشاء الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي، الذي يقسّم جزيئات الماء لفصل الهيدروجين عن الأكسجين ثم يحوله إلى مصدر طاقة، وبينما تسعى المملكة العربية السعودية إلى استخدامه ثم نقل الهيدروجين إلى الدول الأوروبية فإنها تستكشف أيضًا استخدامات جديدة للنفط.

وتقوم المملكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة باستخراج الأمونيا الزرقاء التي يتم إنتاجها من الوقود الأحفوري؛ من خلال التقاط الانبعاثات، ويتم تصدير هذا المنتج بالفعل إلى اليابان.

المصدر

ابتكار حافلات مدرسية ذكية لمساعدة الآباء في تتبع أطفالهم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.