مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تجربة جديدة قد تساعد المكفوفين في رؤية الحياة

0 214

يعمل الباحثون والعلماء على علاجات وتكنولوجيات وأفكار مختلفة؛ لمساعدة المكفوفين في رؤية الحياة أو على الأقل العيش فيها.

وبفضل باحثين من جامعة “ميغيل هيرنانديز دي إلتشي” في إسبانيا، قد يكون الأعمى أقرب إلى رؤية مرة أخرى؛ حيث ابتكر العلماء هناك وصلات تصل إلى المخ مباشرةً متجاوزة العينين، ما يسمح للأشخاص المكفوفين برؤية بدائية.

كانت “برناديتا غوميز” عمياء تمامًا لأكثر من 15 عامًا، لا تستطيع رؤية الضوء ولا الأجسام، ناهيك عن الخطوط السوداء التي تتدحرج على الأوراق البيضاء من الورق المقوى. كان ذلك حتى وافقت على المشاركة في البحوث التي أجراها “إدواردو فرنانديز”؛ مدير الهندسة العصبية في جامعة “ميجيل هيرنانديز دي إلتشي”.

وخلال تجربتها التي استمرت ستة أشهر مع “فرنانديز”؛ تمكنت “غوميز” من رؤية نسخة من الدقة المنخفضة للغاية في نهاية المطاف. لقد بدا الأمر وكأنه نقاط وأشكال بيضاء متوهجة، ولكنه كان شيئًا آخر غير الظلام.

وتمكنت “غوميز” من الرؤية بارتداء زوج من النظارات المعدلة التي تضم كاميرا صغيرة، ثم تم توصيل الجهاز بكمبيوتر يعرض فيديو ويحوله إلى إشارات إلكترونية، وتم ادخال وصلة من النظام إلى الجزء الخلفي من جمجمة “غوميز”، وربطه بسلك 100 قطب كهربائي في قشرة بصرية لها، في الطرف الخلفي من دماغها.

وبغض النظر عما قد تستحضره هذه الصورة بالنسبة لك، فإن “غوميز” استطاعت رؤية وتحديد مصابيح السقف والحروف والأشكال الأساسية على الورق وحتى الأشخاص، ما يجعل تجربة “فرنانديز” مثيرة، وهو أنه يتخطى العينين تمامًا ويذهب مباشرة إلى المخ. ويأمل هو وفريقه فى التوصل إلى حل لمساعدة ما يقرب من 36 مليون شخص أعمى على الأرض اليوم.

وقال “فرنانديز”: “كانت بيرنا أول مريض لنا، ولكن على مدار العامين المقبلين، سنركب وصلات في خمسة أشخاص مكفوفين”.

وأضاف: “أجرينا تجارب مماثلة على الحيوانات، لكن القطة أو القرد لا يمكن أن تفسر ما تراه”.

جدير بالذكر، أنه لا أحد يعرف حتى الآن المدة التي تستطيع فيها الأقطاب الكهربائية البقاء في المخ بأمان، لكن الفريق يأمل في إيجاد حل طويل الأجل للمكفوفين.


المصدر: interestingengineering: New Implant for the Blind Links Directly into the Brain


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.