مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

0 3٬731

 كان عام 1992 هو العام الذي كشفت فيه شركة IBM عن أول هاتف ذكي، وبعد مرور عامين ، وصل الجهاز رسميًا إلى السوق بسعر قدره 1100 دولارًا أمريكيًا. وبعد ستة أشهر فقط، باعت الشركة أكثر من 50000 وحدة.

وفي حين أن الهواتف المحمولة الشخصية كانت موجودة منذ السبعينيات، فإن إنشاء الهاتف الذكي أثار حماس المستهلكين الأمريكيين بطريقة جديدة تمامًا.

وشهدت العقود الثلاثة بين أول هاتف محمول وأول هاتف ذكي ظهور الإنترنت الحديث. وأثار هذا الاختراع البداية الأولى لظاهرة الاتصالات الرقمية التي نراها اليوم، إذن ، إلى أين وصلنا منذ ذلك اليوم التاريخي في عام 1992، وكيف استمر اختراع الهاتف الذكي للتأثير علينا كبشر ومستهلكين؟

ما هو أول هاتف ذكي؟

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

تم اختراع أول هاتف ذكي، تم إنشاؤه بواسطة شركة IBM، في عام 1992 وتم طرحه للشراء في عام 1994. وكان يطلق عليه Simon Personal Communicator – SPC. وعلى الرغم من عدم أناقته، إلا أن الجهاز لا يزال يتميز بالعديد من العناصر التي أصبحت أساسية لكل هاتف ذكي.

على سبيل المثال، تم تجهيز SPC بشاشة تعمل باللمس وكذلك القدرة على إرسال واستقبال كل من رسائل البريد الإلكتروني والفاكسات. وكان لديه تقويم ودفتر عناوين وجدولة مواعيد أصلية. ويتميز بلوحات مفاتيح شاشة الإدخال القياسية والتنبؤية، وكانت هذه الميزات مختلفة ومتقدمة بما يكفي لاعتبارها جديرة بعنوان “أول هاتف ذكي في العالم”.

2001- الهواتف المحمولة تتصل بالإنترنت

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

لم يكن الهاتف الذكي متصلاً بشبكة الجيل الثالث الفعلية حتى عام 2000، وبعبارة أخرى، تم إنشاء معيار للاتصالات المحمولة للسماح للأجهزة الإلكترونية المحمولة بالوصول إلى الإنترنت لاسلكيًا.

وقد أدى ذلك إلى زيادة ما سبق الهواتف الذكية مما يجعل أشياء مثل مؤتمرات الفيديو وإرسال مرفقات البريد الإلكتروني الكبيرة ممكنة. ومع ذلك، فإن الوصول إلى الإنترنت  لم يكلف الكثير من الثمن، ففي حين انخفض سعر الجهاز إلى نطاق 300 دولار – 700 دولار، لم يكن الإتصال بالإنترنت سيئاً.

2007- عام ستيف جوبز

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

كانت سنة 2007 واحدة من أكثر السنوات تأثيراً في تطور الهواتف الذكية. وستيف جوبز وفريق Macworld قد كشفوا عن أول هاتف iPhone.ولم يكن هذا الجهاز الأكثر ملاءمة للشاشة التي تعمل باللمس في السوق فحسب، بل كان أيضًا أول جهاز يقدم نسخة كاملة من الإنترنت. وأول هاتف iPhone منح المستهلكين القدرة على تصفح الويب تمامًا كما يفعلون على كمبيوتر سطح المكتب.

وتم تقديم الجهاز بمستوى 4 جيجابايت (499 دولارًا) و 8 جيجابايت (599 دولارًا). حيث يتميز بعمر بطارية مع 8 ساعات من وقت التحدث (ينافس الهواتف الذكية لعام 1992 التي تساوي ساعة واحدة ) ولا يزال يؤثر على الصناعة التي تستمر حتى يومنا هذا.

2019- العالم بين أيدينا

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

وصلنا إلى العصر الحديث منذ إطلاق iPhone منذ اثني عشر عامًا، ورأينا:

21 جهاز iPhone جديد

قدوم Android – وتنافس Google مع iPhone

المئات من عمليات تكرار أجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android

صعود التطبيقات (وتحقيق الدخل منها)

المصور الصحفي بواسطة الهاتف المحمول

الرسائل النصية والمراسلة التي تتم من خلال الاتصالات اللاسلكية

ومن بين 5 مليارات مالك للهواتف المحمولة حول العالم، يقدر أن 2.5 مليار منهم على الأقل يمتلكون هاتفًا ذكيًا. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم. 

كيف غيرت الهواتف الذكية عالم الأعمال ؟

تاريخ وتطور الهواتف الذكية: متى ظهر أول هاتف ؟

بعد أن رأينا كيف غيرت الهواتف الذكية الطريقة التي نتواصل بها على مدار العشرين عامًا الماضية، دعنا نقيم بعض الطرق التي غيرت بها الهواتف الذكية الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا:

1- تتيح لنا الهواتف الذكية الوصول إلى قاعدة بيانات المعلومات العالمية في غضون ثوان. وقد حفز هذا توقعات المستهلكين عندما يتعلق الأمر بالإشباع الفوري.و لا يتوقع الناس ردودًا سريعة على الاتصالات فحسب، بل يريدون أيضًا الوصول إلى عملية الشراء لأي سلعة أو خدمة بسهولة وعلى الفور.

2- بفضل الهواتف الذكية، يعد العمل عن بعد طريقة واقعية للعمل للكثيرين. بفضل أدوات مثل Slack و FaceTime و Skype، يمكنك الوصول إلى مكتب افتراضي على هاتفك الذكي من أي مكان في العالم.

3- يسعد المعلنون بالهواتف الذكية (والتطبيقات الموجودة عليها)  حيث فتحت مساحة جديدة تمامًا للمعلنين لتقديم المحتوى، والعائد من إعلانات الجوال كبير.

4- ما يقرب من 80 ٪ من جميع الوقت الذي يقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي موجود على الأجهزة المحمولة، وقد أدى هذا التغيير الجذري إلى توافد الملايين من الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي وضخ وقتهم وطاقتهم في التفاعل مع العملاء من خلال هذه المساحة.

هذه التغييرات هي مجرد جزء صغير من فيض عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية والأعمال التجارية. ومن أول جهاز محمول إلى أول هاتف ذكي، حتى اليوم، بقي شيء واحد على حاله، الرسائل النصية. 

 

المصدر: Simpletexting: History and Evolution of Smartphones

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.