مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة

أكبر ، وأكثر ذكاءً وبأسعار معقولة

عالم التكنولوجيا         ترجمة

 

من روبوتات الحصاد الذاتي والطائرات بدون طيار التي يمكنها رش المحاصيل ، إلى الذكاء الاصطناعي واستخدام “البيانات الضخمة”، يتحول المزارعون في جميع أنحاء العالم إلى حلول عالية التقنية لمعالجة قضايا متعددة؛ منها: انعدام الأمن الغذائي ، تغير المناخ ، والأوبئة وغيرها.

يُعرف هذا الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا في الزراعة باسم “الزراعة الدقيقة”، وهي صناعة مزدهرة، ويشير أحد التقارير إلى أن قيمتها العالمية ستصل إلى 12.9 مليار دولار (9.1 مليار جنيه استرليني) بحلول عام 2027، بمتوسط ​​نمو سنوي يبلغ 13٪.

يقول ستيفن فاجان؛ رئيس العمليات في شركة Moocall الأيرلندية: “تعمل التكنولوجيا على تغيير عالم الزراعة نحو الأفضل؛ حيث يوضع جهاز استشعار متصل بالهاتف الذكي يناسب ذيل بقرة حامل  ويرسل للمزارع رسالة نصية عندما يقترب الحيوان من الولادة، ويتيح ذلك للمزارع أن يكون منتجًا في أشياء أخرى، ثم الوصول إلى البقرة في الوقت المحدد، بدلًا من الاضطرار إلى الانتظار معها لفترة طويلة”.

ويضيف فاجان: “لا أحد يريد إزالة العامل البشري أو العلاقات التي يبنيها المزارعون مع ماشيتهم. ولكن من ناحية أخرى  إذا كان الحل التكنولوجي يمكن أن يجعل الحياة أسهل كثيرًا عن طريق تقليل وقت العمل والخطأ البشري والمصاعب العامة؛ فسوف يستفيد المزارعون من هذا الحل دون سؤال “.

من بين أولئك الذين يتصدرون دراسة تأثير التكنولوجيا المتزايدة في مستقبل الزراعة البروفيسور جيريش شودري؛ مدير مختبر النظم المستقلة الموزعة (Daslab) في جامعة إلينوي في مدينة أوربانا بمقاطعة شامبين.

يقول “جيريش” إنه يتم استخدام العديد من التقنيات الناشئة في المزارع، مثل الروبوتات التي يمكنها مراقبة صحة المحاصيل، في مجالات أبحاث Daslab.

تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة
تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة

 

وأضاف: “ستحتاج المزرعة إلى أنواع مختلفة من الروبوتات. بعضها سيكون صغيرًا جدًا؛ والبعض الآخر سيكون كبيرًا، وسيكون هناك نظام مستقل يقوم بتنسيق هذا الفريق من الروبوتات ويخبرهم بما يتعين عليهم القيام به من أجل إنجاز المهام المختلفة”.

بالإضافة إلى الروبوتات، يقول”شودري” إنه سيتم استخدام الطائرات بدون طيار بشكل متزايد.

وتابع: “الطائرات بدون طيار جيدة حقًا في تغطية الكثير من المساحات؛ إذ يمكنها الذهاب إلى مكان ما ورش شيء ما ، أو التقاط صورة  بسرعة كبيرة”.

ويلاحظ أنصار التكنولوجيا في الزراعة أيضًا أنه يمكن استخدام هذه الابتكارات لصالح العالم النامي.

TechnoServe، على سبيل المثال، هي منظمة أمريكية للتنمية الدولية ، غير هادفة للربح تستخدم الاستشعار عن بُعد  ورسم خرائط الطائرات بدون طيار والتعلم الآلي وبيانات الأقمار الصناعية؛ في محاولة لتعزيز إنتاج جوز الكاجو في دولة بنين الواقعة في غرب إفريقيا.

تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة
تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة

 

يمثل الكاجو 8٪ من عائدات صادرات البلاد ، وتساعد TechnoServe المزارعين في معرفة أفضل مكان لزراعة أشجارهم ، وزيادة كمية ونوعية محاصيلهم. لدى المنظمة بالفعل خطط لتكرار المشروع عبر غرب إفريقيا وموزمبيق.

يقول ديف هيل؛ مدير TechnoServe، إن بإمكانهم “تحديد [مواقع] مزارع الكاجو بمستوى عالٍ من الدقة، وكذلك الممارسات الزراعية المحسنة، ويقوم المزارعون بعد ذلك بزيادة إنتاجيتهم ودخولهم”.

تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة
تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة

وعلى الصعيد العالمي أدت جائحة فيروس كورونا إلى زيادة المخاوف من نقص الغذاء. ولجأت بعض شركات التكنولوجيا إلى التقنيات الحديثة للمساعدة في تخفيف هذه المخاوف.

يقول الدكتور نيت ستوري؛ المؤسس المشارك ورئيس قسم العلوم في شركة “بلينتي” الأمريكية: “كشفت كوفيد عن مدى ضعف إمداداتنا الغذائية ومدى هشاشة نظامنا اللوجستي”.

وهو يستخدم عمله في مجال  الذكاء الاصطناعي والبرمجيات لإنشاء “مزارع عمودية” داخلية قابلة للتطوير، قادرة على زراعة محاصيل خضروات متعددة على الجدران العالية.

وتهدف شركة  Plenty إلى المساعدة في تخفيف الضغط على الزراعة التقليدية مع انخفاض مساحة الأراضي الزراعية المتاحة، وزيادة عدد سكان العالم، والطلب على الغذاء  بسرعة.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم من 7.7 مليار حاليًا إلى 9.7 مليار في عام 2050، وفقًا للأمم المتحدة.

تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة
تأثير التكنولوجيا في مستقبل الزراعة

 

في نهاية المطاف ستحتاج الزراعة إلى أن تصبح مستدامة إلى ما لا نهاية، كما يقول Fagan من Moocall.” أعتقد أن الجميع يمكن أن يتفقوا على أنه طالما أن البشر على هذا الكوكب ويحتاجون إلى الغذاء، فإن الزراعة ستكون في صميم ذلك. لكن يجب أن تكون المزارع قابلة للاستدامة”.

وعلى المدى الطويل قد تكون لتحسين الممارسات الزراعية والتحول إلى التكنولوجيا لحل هذه المشكلات فائدة اقتصادية مهمة أخرى؛ منها توفير فرص العمل.

 

 

اقرأ أيضًا:

ما هي أهم مستهدفات قطاع الزراعة لعام 2021؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.