مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص

40

 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

قام الملياردير جيف بيزوس برحلة قصيرة إلى الفضاء ، في أول رحلة مأهولة لسفينته الصاروخية ، نيو شيبرد: كان برفقته: مارك بيزوس ، شقيقه ، والي فونك ، رائدة سباق الفضاء البالغة من العمر 82 عامًا ، وطالب يبلغ من العمر 18 عامًا.

سافروا في كبسولة مع أكبر نوافذ طارت في الفضاء ، مما يوفر مناظر خلابة للأرض؛ عندما هبطت الكبسولة مرة أخرى بعد رحلة استغرقت 10 دقائق و 10 ثوانٍ ، صرخ جيف بيزوس: “أفضل يوم على الإطلاق!”

 

بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص
بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص

 

صُممت New Shepard ، التي بنتها شركة Blue Origin التابعة لبيزوس ، لخدمة السوق المزدهر لسياحة الفضاء؛ لكن بيزوس والمشاركين الآخرين في “سباق الفضاء المليارديرات” تعرضوا لانتقادات لتقديمهم ما يعتبره البعض مجرد رحلات ممتعة للأثرياء الفاحشين.

يجادل النقاد بأن الأموال يمكن إنفاقها على زيادة رواتب موظفيهم أو مكافحة تغير المناخ؛ ومع ذلك ، يصر بيزوس على أن الأساس المنطقي الذي يستند إليه هو منطق بيئي: “نحن بحاجة إلى أن نأخذ كل الصناعات الثقيلة ، وجميع الصناعات الملوثة ، وننقلها إلى الفضاء ، ونحافظ على الأرض مثل هذه الجوهرة الجميلة للكوكب كما هي عليه ،”

في هذه الرحلة كان أكبر شخص سافر إلى الفضاء – السيدة فونك – وأصغرهم ، الطالب أوليفر دايمن.

بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص
بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص

 

انطلقت المركبة الفضائية في الساعة 14:12 بتوقيت جرينتش؛ 17:12 بتوقيت المملكة العربية السعودية؛   من موقع إطلاق خاص بالقرب من فان هورن ، تكساس.

في إفادة إخبارية بعد الإطلاق ، قال جيف بيزوس: “كانت توقعاتي عالية وتم تجاوزها بشكل كبير”.

بعد دقيقتين من الرحلة ، انفصلت الكبسولة عن صاروخها وواصلت صعودها نحو خط كرمان – أكثر حدود الفضاء شهرة ، والتي تقع على ارتفاع 100 كيلومتر.

 

قال جيف بيزوس إنه فوجئ بإحساس الجاذبية الصغرى: “لقد شعرت أنه طبيعي للغاية” ، على حد قوله؛ وأضافت السيدة فونك: “لقد كان رائعًا ، لقد أحببته ، وبالكاد يمكنني الانتظار للعودة مرة أخرى”.

في الستينيات من القرن الماضي ، كانت السيدة فونك عضوًا في مجموعة من النساء تسمى ميركوري 13. وقد خضعن لاختبارات الفحص نفسها التي خضع لها رواد الفضاء الذكور ، لكنهم لم يتمكنوا من الطيران في إطار برنامج الفضاء القومي الأمريكي.

مارك شقيق بيزوس ، 53 عامًا ، هو نائب أول لرئيس مؤسسة Robin Hood ، وهي مؤسسة خيرية مقرها نيويورك.

أوليفر دايمن هو ابن ممول هولندي. كان قد حصل في الأصل على مقعد في الرحلة الثانية ، ولكن تم تجنيده ليحل محل الفائز المجهول في مزاد علني والذي اضطر إلى الانسحاب من الرحلة مع بيزوس.

بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص
بيزوس يحلق فى الفضاء.. مُستقلا صاروخه الخاص

وصلت الكبسولة إلى أقصى ارتفاع يبلغ حوالي 107 كيلومترات (351.210 قدمًا) قبل أن تبدأ في الهبوط ، حيث هبطت بالمظلة إلى هبوط سهل في صحراء غرب تكساس.

في طريق النزول ، قال جيف بيزوس لمركز التحكم: “لديك طاقم سعيد للغاية هنا.”

كشف مارك أن العناصر المميزة من تاريخ الطيران تم إحضارها على متن الرحلة. وشمل ذلك قطعة قماش مستخدمة في الطائرة الأولى للأخوين رايت ، وميدالية مصنوعة من السيارة التي قامت بأول رحلة لمنطاد الهواء الساخن في عام 1783 وزوجًا من النظارات الواقية التي استخدمها الطيار أميليا إيرهارت.

استقال جيف بيزوس مؤخرًا من منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، عملاق التجارة الإلكترونية الذي أسسه ، من أجل التركيز على مشاريعه الأخرى ، بما في ذلك بلو أوريجين.

إقرأ  أيضا:

 

جيف بيزوس.. من “المرآب” إلى الفضاء

 

 

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.