مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بعد استحواذها على نظم الرعاية الصحية المعزّزة بالذكاء الاصطناعي المستقلّ من ثري ديرم سيستمز ديجيتال دايجنوستيكس تضيف السعودية إلى قائمتها في الأسواق الناشئة

0 24

تشغل المملكة العربية السعودية مكانة بارزة كسوق ناشئة رئيسية لحلول الرعاية الصحيّة المعزّزة بالذكاء الاصطناعي المستقلّ بحسب ديجيتال دايجنوستيكس، الشركة العالمية الرائدة في مجال حلول الرعاية الصحيّة المعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ، والمعروفة سابقاً باسم آي دي إكس، والتي استحوذت على شركة 3 ديرم سيستمز التي يقع مقرّها في بوسطن بولاية ماساتشوستس. وبموجب عملية الاستحواذ، أصبحت ديجيتال دايجنوستيكس المالك الوحيد للأدوات البرمجية الخاصة بالرعاية الصحية المعزّزة بالذكاء الاصطناعي المستقل، والتي تحمل ترخيص “دي نوفو” من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ووسط التفاقم العالمي لتحديات الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وعدم المساواة بالحصول على هذه الخدمات جراء تفشّي جائحة كوفيد-19، ازدادت معاناة المعرّضين للخطر من تأخير الحصول على خدمات الرعاية الصحية المتخصصة والهامة، ومن بينهم شرائح سكانية محددة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي على نطاق أوسع. وتعتبر خطوة الاستحواذ هذه من الإنجازات الهامة في إطار الجهود المبذولة للنهوض بمستويات جودة خدمات الرعاية الصحية، والقدرة على تحمّل تكاليفها وإمكانية الوصول إليها بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّة، والمساعدة في تخفيف المعاناة عبر إجراء عمليات التشخيص في وقت مبكر.

وفي الذكاء الاصطناعي المستقلّ، يتولى الكمبيوتر – وليس الطبيب – اتخاذ القرارات الطبية، مما يتيح للمرضى الحصول على تشخيص للحالات الخطيرة، فضلاً عن اختيارهم لزمان ومكان تلقّي الرعاية الصحية المناسبة. وأثبتت التجارب تحسّن نتائج المرضى، ولا سيّما الذين يعانون من نقص الخدمات، بفضل حصولهم على تشخيص فوري من مزوّدي خدمات الرعاية الصحية.

وبفضل هذا الاستحواذ، أصبحت ديجيتال دايجنوستيكس الشركة الرائدة عالمياً في حلول الرعاية الصحية المعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ. ويأتي تغيير اسم العلامة التجارية من آي دي إكس إلى ديجيتال دايجنوستيكس ليعكس مجموعتها الموسّعة من حلول الذكاء الاصطناعي المستقلّ في تخصّصات متعددة. ومن شأن عملية الاستحواذ مساعدة ديجيتال دايجنوستيكس على طرح نظم الذكاء الاصطناعي المستقلّ المتخصصة بتشخيص سرطان الجلد، مما ينقل الشركة إلى مجال طبّي متخصّص جديد كليّاً. وتُجري الأداة الجديدة عمليات تشخيص مبكر لحالات طبية خطيرة، مما يقلص احتمالات تفاقم المرض، ويضمن تحسين نتائج المرضى.

وكانت تقنية IDx-DR المدعمة بالذكاء الاصطناعي، المنتج الأبرز للشركة، أول النظم المعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ الحاصلة على ترخيص “دي نوفو” من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ وتتولى تشخيص اعتلال الشبكية السكريّ، ووذمة البقعة الصفراء السكريّ. كما تمتلك الشركة حل ثري ديرم سبوت، أول حلول الذكاء الاصطناعي المستقلّ التي تمنحها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية شهادة الجهاز النوعيّ للأمراض الجلديّة، لقدرته على تشخيص سرطان الجلد، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا القاعدية. 

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بمُنتجات التشخيص الرقمي المُبكر لداء السكري والمُضاعفات الطبية المُرتبطة به؛ حيث تُظهر التوقعات أن 18.3% من السكان البالغين في المملكة مُعرضون للإصابة بداء السكري من النمط الأول والمضاعفات الطبية ذات الصلة به. ويُعتبر اعتلال الشبكية السكري أحد أبرز مضاعفات داء السكري التي تُصيب العين، ومن المتوقع أن يؤثر على 33.7% من مرضى السكري في المملكة، وسط ترجيحات بأن تصل تكاليف علاج السكري في المملكة إلى 870 مليون دولار أمريكي سنوياً. ويلعب الكشف المُبكر عن اعتلال الشبكية السكري والاعتلال العضلي السكري، باستخدام أدوات التشخيص المستقلة والقائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركة ديجيتال دايجنوستيكس، دوراً كبيراً في اشخيص وعلاج المرضى في المراحل الأولى للإصابة، فضلاً عن التقليل من التكاليف اللازمة لعلاج داء السكري والمضاعفات الطبية ذات الصلة.

وفي تعليقه، قال الدكتور مايكل أبراموف، المؤسس والمدير الإداري ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة ديجيتال دايجنوستيكس: “نواجه قدراً كبيراً من المعاناة التي لا داعي لها جراء الأمراض التي يمكن معالجتها. ويحدث ذلك بوتيرة أكبر بين السكان الذين تنقصهم إمكانية الوصول العادل إلى خدمات الرعاية الصحية، ولا سيّما للمتخصصين. ويستطيع أطباء العناية الصحية ومزوّدي الخدمات الآخرين على الخطوط الأمامية استخدام نظمنا المستقلّة لإجراء عمليات تشخيص فورية للحالات الخطيرة، وتسريع إحالة المرضى إلى المختصّين، مما يحسّن نتائج المرضى على المدى الطويل. وبفضل المكانة المتقدمة التي تتميز بها المنطقة من حيث الاعتماد على التقنيات الطبية العالمية، كلنا ثقة بقدرة هذه الحلول البرمجية الحديثة المعزّزة بالذكاء الاصطناعي المستقلّ على احتلال المرتبة الأولى بالنسبة لمسؤولي الرعاية الصحية في مختلف أرجاء الدولة، ومنطقة الخليج على نطاق أوسع”.

وأضاف أبراموف: “”تُظهر الإحصائيات أن 20% تقريباً من سكان المملكة العربية السعودية مُصابون بداء السكري، كما أن ثلث الأفراد ممن تتخطى أعمارهم 40 سنة يُعانون من اعتلال الشبكية السكري الذي يُعتبر أحد المضاعفات الطبية القابلة للاكتشاف بسرعة وكفاءة أكبر باستخدام تقنياتنا المدعمة بالذكاء الاصطناعي. ولا تقتصر فوائد الذكاء الاصطناعي على ذلك بالنسبة إلى مُقدمي خدمات الرعاية الصحية المُهتمين بالأدوات التكنولوجية المتُقدمة؛ إذ أن استحواذنا على شركة ثري ديرم سيُعزز قدرتنا على توفير أدوات مدعمة بالذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن سرطان الجلد، ما سيشكل طريقة جديدة تضمن توفير مستويات الرعاية اللازمة بكفاءة أكبر وبالاعتماد على أفضل الأدوات المبتكرة”.

آلية سير العمل: تشخيص فوريّ في الخطوط الأمامية للرعاية الصحيّة

تأسست ديجيتال دايجنوستيكس في عام 2010 على يد الدكتور مايكل أبراموف، طبيب العيون وأخصائي الشبكية الممارس والمتدرّب على الزمالة، وعالم الأعصاب ومهندس الكمبيوتر، والذي طوّر منهجية فريدة حائزة على براءة اختراع، وتعتمد على العلامات الحيوية لبناء خوارزميات لأداء مهام معقّدة. وتُدمج هذه الخوارزميات في نظم سهلة الاستخدام، بحيث يتمكن الكمبيوتر من اتخاذ قرارات طبية سريرية بشكل فوري. وتعتمد كل من تقنية IDx-DR المدعمة بالذكاء الاصطناعي وثري ديرم سبوت على صور عالية الجودة للعينين والجلد، مرفقة بتقنيات ذكاء اصطناعي مستقلّ، لإجراء التشخيص بشكل فوري دون الحاجة لكادر تشغيل متخصص.

وينتشر استخدام منتجات ديجيتال دايجنوستيكس حالياً في عدد كبير من النظم الصحيّة المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبولندا، والنمسا وهولندا. وقد تعاونت الشركة مع جهات تنظيمية ومؤسسات رعاية صحية لتمكين الاعتماد على نظم الذكاء الاصطناعي المستقلّ في قطاع الرعاية الصحية.

ومن الإنجازات الهامة التي حققتها الشركة:

  • أبريل 2013: حازت الشركة على شهادة Class IIa CE
  • 2018: حصلت تقنية IDx-DR على شهادة الجهاز النوعيّ للأمراض الجلديّة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • 2018: للمرة الأولى، تصدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص “دي نوفو” لواحد من النظم المعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ: IDx-DR، في أي من مجالات الطبّ.
  • يونيو 2018: طرح الرمز المؤقت I CPT® code 92250-TC، والمخصص للذكاء الاصطناعي المستقلّ لتشخيص اعتلال الشبكية السكريّ، ووذمة البقعة الصفراء السكريّ.
  • مايو 2019: الجمعية الطبية الأمريكية تنشئ الفئة I من التصنيف CPT® برمز X9225، والمخصص للذكاء الاصطناعي المستقلّ (سيدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 01/01/2021).
  • 2019: حدّثت الجمعية الأمريكية للسكري معيارها المخصص لرعاية مرضى السكري ليشمل الذكاء الاصطناعي المستقلّ، والمخصص لاعتلال الشبكة السكريّ.
  • يناير 2020: حصل ثري ديرم سبوت على شهادة الجهاز النوعيّ للأمراض الجلديّة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • 6 يوليو 2020: أعلنت اللجنة الوطنية لضمان الجودة عن تحديث بيانات كفاءة الرعاية الصحية وحزم المعلومات لدعم استخدام الذكاء الاصطناعي المستقلّ في فحوصات العين لمرضى السكريّ.
  • 3 أغسطس 2020: مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية تعلن أن ميديكير ستغطي تكاليف CPT® code 9225X.
  • أغسطس 2020: ديجيتال دايجنوستيكس تعلن استحواذها على ثري ديرم سيستمز، لتمهد الطريق أمام توفير ثري ديرم سبوت في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تتوفر تقنية IDx-DR في 17 سوقاً عالمية، بما فيها:

  • هولندا: بعد استخدامها في ممارسات متعددة، شهدت هولندا أول تطبيق لتقنية IDx-DR حول العالم بموجب الشهادة Class IIa CE.
  • بولندا: اعتمدت مقاطعة فويفودشيب على IDx-DR لفحوصات العين الخاصة بجميع مرضى السكريّ فيها.
  • النمسا: يتم نشر IDx-DR في عدة عيادات سكريّ خارجية في فيينا. تعمل ديجيتال دايجنوستيكس مع إحدى الجامعات البارزة للحصول على تعويض وطني لقاء IDx-DR.
  • ألمانيا: استكملت ديجيتال دايجنوستيكس مرحلة تجريبية، وتعمل مع شركات التأمين للتعريف بـ IDx-DR كخدمة رعاية صحيّة يمكن تغطية تكاليفها.
  • وتتضمن قائمة الأسواق الناشئة كلاً من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.
  • بنغلاديش: تتعاون ديجيتال دايجنوستيكس مع أوربيس أنترناشيونال لتقييم السبل الكفيلة بتمكين الذكاء الاصطناعي المستقلّ من تحسين إنتاجية متخصصي صحّة العيون للحد من حالات العمى التي يمكن تجنّبها.

وبهذا الصدد، قال جون برتراند، الرئيس التنفيذي لشركة ديجيتال دايجنوستيكس:”نحن مسرورون لأن الجهات الحكومية بدأت تدرك مدى كفاءة نظم التشخيص المعززة بالذكاء الاصطناعي المستقلّ، وقدرتها على تحسين سبل توفير خدمات الرعاية الصحية. ومن خلال العمل مع الأطباء وغيرهم من مزوّدي خدمات الرعاية الصحية، سننجح في الوصول إلى عدد أكبر من المرضى وتشخيص الأمراض في وقت أسرع، وتلبية احتياجات الرعاية للمرضى المعرّضين للخطر. ويتيح ذلك للمتخصصين ممارسة مهامهم على الشكل الأمثل، والوقاية من الإصابة بالعمى، وعلاج سرطان الجلد”.

الاستخدام السليم لتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ في الرعاية الصحيّة

تلتزم ديجيتال دايجنوستيكس بالاستخدام السليم لتقنيات الذكاء الاصطناعي المستقلّ، مع التركيز على تحسين نتائج المرضى والسلامة والكفاءة والإنصاف. وقد تعاونت الشركة وإدارتها، مع نظم رعاية صحية وتنظيمية في دول عديدة من بينها وكالات فيدرالية أمريكية، للعمل على تسريع قبول واعتماد حلول الذكاء الاصطناعي المستقلّ الأخلاقية والقائمة على الأدلة في مجال الرعاية الصحية. وتعتمد ديجيتال دايجنوستيكس على منهجية أخلاقية في مجال الذكاء الاصطناعي تتضمن تحمّل المسؤولية القانونية للتشخيص بالذكاء الاصطناعي؛ وممارسة إشراف صارم على بيانات المرضى؛ والالتزام بمبادئ عدم الإيذاء، والإحسان، والاستقلالية والإنصاف.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.