مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

من فشل “فيسبوك” إلى تقنية الجيل الخامس.. تعرف على أهم أحداث هذا العقد


منذ عشر سنوات، قدم “ستيف جوبز” جهاز (iPad) إلى العالم، وتفوق “Yahoo” على “جوجل” في سوق الأوراق المالية، وبدأ “تويتر” في التغريدات، ولم تكن قضية (Cambridge Analytica) موجودة.

أما اليوم، فأصبحنا نطلب من المساعدين الأذكياء أن يشتروا لنا البيتزا، ونستخدم الروبوتات في منازلنا، ونخطط للقيام بمهام إلى المريخ، ونستعد للسيارات ذاتية القيادة؛ حيث تم ربطنا بالهاتف الذكي باعتباره جهاز التحكم عن بُعد في حياتنا وبدأنا مناقشة التوجه إلى تقنية (5G) الناشئة.

على مدار الأشهر القليلة الماضية، كجزء من سلسلة “تعرف على أهم أحداث هذا العقد”، يراجع فريق CNET اللحظات الحاسمة في التكنولوجيا والثقافة منذ عام 2010.


إليك اللحظات التي تُبرز ما حدث خلال هذا العقد:


أهم المقولات


  • قال مارك زوكربيرج؛ الرئس التنفيذي لشركة “فيسبوك”: إنها كانت “فكرة مجنونة للغاية” أن الأخبار المزيفة على “فيسبوك” قد يكون لها تأثير في انتخابات 2016 بأي شكل من الأشكال.
  • استحوذ إدوارد سنودن؛ المقاول السابق في وكالة الأمن القومي، على انتباه العالم وهرب من البلاد في عام 2013 بعد تبادل الوثائق والتفاصيل حول كيفية قيام الحكومة الأمريكية بالتنصت على المكالمات. وقال “أنا لست مختلفًا عن أي شخص آخر، وليس لدي مهارات خاصة، أنا مجرد رجل آخر يجلس هناك يوميًا في المكتب، ويشاهد ما يحدث ويذهب”.

أفضل 30 فيلمًا


وهناك العديد من الأفلام، وأول ما سنتكلم عنه هو فيلم البطل الخارق الأسود (Black Panther)، وبذلك  يأخذنا الحديث إلى (Wonder Woman). وتم إخراج قصص قادمة (Boyhood ،Lady Bird)، ووضعوا تطورًا جديدًا عن الرعب (Get Out)، وأظهروا لنا مستقبلًا مخيفًا باستخدام الروبوتات المحسّنة (Ex Machina)، ومنحنا نهاية ساحرة ومؤثرة لقصة Buzz وWoody وجميع الألعاب الأخرى التي تتحرك بعد أن يكبر أطفالهم (Toy Story 3). لكن (Mad Max: Fury Road) يقع في الجزء العلوي من قائمتنا كواحد من أفضل أفلام الحركة في كل العصور.


البرامج التلفزيونية والمسلسلات الأكثر نفوذًا


من SNL إلى Game of Thrones، رتبنا اختياراتنا؛ بفضل استثمارات Netflix وAmazon Prime وComedy Central وHBO وCartoon Network وشبكات البث (ABC، NBC وCBS ، التي تمتلك CNET)، فنحن نعيش عصرًا ذهبيًا للتلفزيون مع سرد قصص مدهشة على الشاشة الصغيرة. وهناك أيضًا Breaking Bad وNew Black وBlack Mirror وMad Men وHouse of Cards وGlee والعديد من البرامج والمسلسلات.

لكن الصدارة أصبحت ف النهاية من نصيب HBO وGame of Thrones، فأكثر من 1.7 مليون شخص تابعوا Game of Thrones.


أفضل 30 لعبة فيديو


تختلف ألعاب الفيديو، كشكل فني مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتكنولوجيا المتطورة، وغالبًا ما ننسى الألعاب التي تأتي قبلها أو استبدالها بشيء لامع وجديد. وسيكون من الجنون القول إن العقد الماضي “2010 حتى عام 2019” لم يكن أحد أفضل الفترات من حيث ألعاب الفيديو عالية الجودة: Destiny ، Overwatch ، League of Legends Pokemon Go، سوبر ماريو جالاكسي 2 و Skyrim وMindcraft وBreath of the Wild وFortnite، فكلها حققت أفضل نتائج.


أهم 10 اتجاهات تقنية


منحنا العقد الماضي الكثير من أنواع التكنولوجيا الحديثة وخدماتها، مثل: سماعات AirPods وموت مقبس سماعة الرأس، Uber، Lfyt وغيرها الكثير.

ولعل أكبر ابتكار كان الشبكات اللا سلكية (4G LTE)؛ من خلال تشغيل الهواتف الذكية الجديدة التي حملناها في كل مكان؛ إذ وضعت (4G) العالم في جيبنا، وسرعان ما فتحت هذه التقنية عددًا كبيرًا من الإمكانات الجديدة، بدءًا من البث المتنقل مرورًا بربط النقاط الساخنة إلى التطبيقات في الوقت الفعلي (مثل Uber، التي بدأت لتوها).


مساوئ التكنولوجيا 


بسبب التقدم التكنولوجي المبهر، أصبحت بعض الخدمات المقدمة مزعجة للمستخدمين بشكل كبير، مثل: البريد المزعج، تزايد الصور السيلفي بشكل مرعب، توتر وسائل التواصل الاجتماعي، الأسلحة الإلكترونية، وانتهاك الخصوصية.


شخصيات حددت شكل العالم


 جميع الشخصيات المختارة بارزة، وفيما يلي بعض الاختيارات:


  1. جوليان أسانج؛ مؤسس ويكيليكس.
  2. ماري بارا؛ أول امرأة تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “جنرال موتورز”.
  3. ريتشارد برانسون؛ الملياردير الذي يراهن على السفر حول الأرض وخارجها.
  4. كيمبرلي براينت< مؤسس مدونة (Black Girls Code).
  5. تيم كوك؛ الرئيس التنفيذي لشركة “أبل”.
  6. جاك دورسي؛ الرئيس التنفيذي لموقع “تويتر”.
  7. جينيفر دودنا؛ باحثة تطرح أسئلة أخلاقية حول الهندسة الوراثية.
  8. جون ليجير؛ الرئيس التنفيذي لشركة (T- Mobile).
  9. إيلون ماسك؛ مؤسس “تسلا”، وهو رجل يحب التفكير خارج الصندوق.
  10. مارك زوكربيرج؛ مؤسس موقع “فيسبوك”.

أفضل 17 مقطع فيديو


 ازدهرت مقاطع الفيديو وانتشرت بشكل كبير، بسبب هواتفنا المحمولة. فأي فيديو لطيف قد يحصل على مليون مشاهدة ؟ وتشتمل المقاطع على كل شيء؛ بدءًا من أغنية لمراهقة إلى فأر يسحب قطعة من البيتزا عبر مترو أنفاق نيويورك.


كيف تطورت الهواتف الذكية للسيطرة على حياتك؟


أثناء استكشاف (CNET) لتأثير الأدوات المختلفة على مدار العقد الماضي، لم يغير أحد من حياتنا بشكل كبير مثل الهاتف الذكي. وعندما تم إطلاق آيفون في عام 2007، وتبعه أول هاتف يعمل بنظام أندرويد، وهو G1، في العام التالي، كانت هناك فئة قليلة يمكنها شراء مثل هذه الهواتف، ولكن الآن أصبحوا في كل مكان.

أما في الوقت الحاضر، فنحن نعتبر أن لدينا حاسوب عملاق افتراضي في جيوبنا؛ حيث تتيح لنا أجهزة آيفون وأندرويد مكتبة تضم مئات الآلاف من البرامج التلفزيونية والأفلام المخزنة على الإنترنت، ونعيد بث صورنا الغريبة السخيفة إلى الملايين حول العالم. 


كيفية رؤيتنا للفضاء


لا، لم نعد إلى القمر ولم يسر البشر بعد على المريخ، لكن ما زال هناك عقد مهم في الفضاء. لدينا قائمة من الكواكب الخارجية المكتشفة؛ حيث أرسلنا رحلات إلى بلوتو وزحل، ومركبة فضائية تابعة لناسا تدور حول كويكب، وسنضع تسلا في المدار. وبالحديث عن المليارديرات في مجال التكنولوجيا، فإن “بلو هوريزون”؛ الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون”، لديه رؤيته الخاصة لتأسيس وجود على سطح القمر وفي محطات الفضاء التي تدور حول الأرض.


 الخيال


سجلت صناعة نشر الكتب عدة سنوات من النمو خلال العقد الماضي، مع نمو مبيعات الكتب الورقية مقارنة بمبيعات الكتب الإلكترونية  في بعض الأحيان. ولن تكون موضوعات كتب 2010 مفاجئة لأي شخص انقلب على نشرات الأخبار خلال العقد الماضي.

وأدى القلق بشأن تغير المناخ، وانهيار المعايير الاجتماعية، وتوحيد صناعة التكنولوجيا وقوة وسائل الإعلام في أيدي قلة من الناس إلى إصدار كتب عن الناجين الذين يعانون من صعوبات تكافح ضد احتمالات لا تُصدق، عوالم افتراضية تبدو أكثر واقعية من عالمنا، وعن تنامي الاتجاه نحو الرعب البيئي.


كيف تُحول شكل الكمبيوتر؟


حوّل العقد الماضي فكرتنا عن أجهزة الكمبيوتر من الداخل إلى الخارج، فقد أصبحت الهواتف أجهزة الكمبيوتر الآن. ولكن بطرق أخرى، الأمور أصبحت أكثر تشابهًا مما توقعنا أن تكون عليه.

كل هؤلاء (Netbooks ،ultrabooks ،smartbooks وChromebooks) غيروا طريقة تفكيرنا في الكمبيوتر المحمول. واليوم، من المحتمل أن يعيش المحتوى الخاص بك في السحابة (icloud)  أكثر من القرص المدمج (CD). ولكن على الرغم من بعض التصميمات الجديدة مع الشاشات القابلة للطي، فقد بقي الكمبيوتر المحمول في النهاية؛ حيث تطورت الأجهزة اللوحية أيضًا، لكن أي توقعات بإمكانية استبدالها بالكمبيوتر المحمول بالكامل لم تتحقق.


تكنولوجيا المنزل الذكي


على الرغم من وجود بعض منتجات المنزل الذكي قبل عام 2010، إلا أن هذا العقد بشر بصناعة المنازل الذكية الحديثة. وهي عبارة عن فئة تكنولوجيا كاملة تتكون من الحرارة، الأضواء، كاميرات الأمن وحتى الثلاجات التي تعمل أكثر بكثير من سابقاتها غير الذكية. 


أكبر اضطرابات التنقل


ما الذي يشترك فيه كلٌ من  تسلا والدراجات البخارية الكهربائية وإدارة ترامب؟ إنهم جميعًا جزء من تحول ثقافي كبير. في السنوات العشر الماضية، توسعت فكرة “التنقل” إلى ما هو أبعد من صناعة السيارات لتشمل جميع جوانب حياتنا. ولا تزال السيارات جزءًا كبيرًا من التنقل، لكن التحولات التكنولوجية والثقافية التي حدثت في 2010 أدت إلى إعادة التفكير في العديد من جوانب حياتنا.


التطبيقات 


إذا كان هناك شيء جعل الهواتف جزءًا أساسيًا من حياتنا في العقد الماضي، فهي التطبيقات التي تعمل عليها، فمنذ إطلاق تطبيق (iOS App Store وGoogle Play) في عام 2008، نمت تلك التطبيقات لتشمل ملايين الخيارات التي تساعدنا في التواصل ومقابلة أشخاص جدد والاستماع إلى الموسيقى ولعب الألعاب. وهناك أيضًا تطبيقات تخبرك بالوقت الذي تقضيه في استخدام التطبيقات الأخرى. وأثرت العديد من التطبيقات، مثل (Instagram وFlappy Bird وSpotify وVine)  في حياتنا بشكل كبير.


فضائح عالم التقنية


كانت هناك الكثير من الفضائح في مجال التكنولوجيا منذ العقد؛ هل تتذكر متى حصلت مدونة (Gizmodo) الفنية على النموذج الأولي لهاتف iPhone 4، ثم كان هناك اختراق كبير لشركة (Sony Pictures).


الشخصيات العظيمة التي فقدناها


رحل عنا الكثير من الأشخاص الذين غيروا العالم خلال هذا العقد، رواد فضاء وعلماء ومدراء تنفيذيون ومؤلفون ومهندسون وممثلون، وهم:


  1. ستيف جوبز
  2. سالي رايد
  3. إيفون بريل
  4. هارولد راميس
  5. ليونارد نيموي
  6. كاري فيشر
  7. آدم ويست 
  8. أورسولا ليجين 

الروبوتات


نحن على بعد 16 عامًا فقط من العالم الذي تم تصويره في فيلم “I Robot “2004؛ حيث استبعد الإنسان الذكي الجنس البشري تقريبًا. ولحسن الحظ، لا يزال هذا المستقبل خيالًا علميًا، ولكن العقد الماضي جلب أيضًا الوقت الأكثر إثارة للروبوتات التي رأيناها حتى الآن. لقد منحنا عام 2010 روبوتات يمكن أن تهتم بنا، وروبوتات يمكنها أن تبهرنا، وروبوتات تعطينا الوصايا.


الواقع الافتراضي (VR): جيد، سيئ، غريب


على الرغم من أن الواقع الافتراضي كمفهوم موجود منذ الثمانينيات، فإن العقد الماضيوضع أخيرًا تقنيات (VR)و (AR) في أيدي المستهلكين. كان بعضها جيد، وبعضها كان سيئًا، وكان الكثير منه غريبًا. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، أصبح حلم (VR) حقيقيًا تمامًا. 


السيارات الطائرة و(icloud)


إذا جلب لك العقد الماضي عجائب تقنية، فإن العقد الذي يبدأ في عام 2020 سيأخذنا أكثر نحو عالم الأفكار البعيدة، مثل ربط أدمغة البشر بأجهزة الكمبيوتر، ولن نعرف ما إذا كانت الأجهزة المطبوعة ثلاثية الأبعاد وسيارات الأجرة الطائرة والعدسات اللاصقة AR ستصبح حقيقة حتى عام 2029. 


المصدر: CNET: From Facebook fails to 5G, here are the biggest stories of the decade


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.