مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

باندويث Bandwidth.. ما هو؟ وكيف يتم التعامل معه؟

باندويث Bandwidth

 

 

يُعتبر مصطلح باندويث “BandWidth” من المصطلحات التي ظهرت مع ثورة الإنترنت مثل “بوابة Gateway” و”Proxy” وبروتوكول الإنترنت “IP” و”Connection”، فما هو باندويث “BandWidth”؟ وما هي مهمته؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

 

ما هو باندويث “BandWidth”؟

مصطلح باندويث هو مصطلح شائع في صفحات الإنترنت، ويعرّف بأنه معدل نقل البيانات بين مزود الخدمة أو السيرفر وزوار الصفحة أو موقع الإنترنت ويتم قياسه بالميغا بت/ الثانية.

إن عملية الدخول إلى الموقع أو الصفحة تتم عن طريق خدمة الإنترنت والتي بدورها تعني تدفق بيانات بين مصدر “Source” -وفي هذه الحالة يكون مُزوّد الخدمة- وبين مستقبل “Recipient” ويمثله متصفح الموقع، ويكون تدفق البيانات بينهما في عدة أشكال كأن تقوم بتنزيل أغنية من موقع ما أو مشاهدة فيديو على موقع يوتيوب Youtube فيديو أو حتى مطالعة محتوى معين موجود في صفحة ما على شبكة الإنترنت.

باندويث Bandwidth

يتم تحديد معدل تدفق البيانات بين مزود الخدمة وزائر الموقع مُسبقًا من مُزوّد الخدمة عند طلب الاستضافة من صاحب الموقع بعد تحديد كمية البيانات الموجودة على الصفحة، والتي من المتوقع تدفقها إلى زائر الموقع، وعند طلب الاستضافة يقوم مقدم الطلب بتقديم احتياجاته من مساحات تخزين مناسبة أو برمجيات يحتاجها الموقع.

 

قبل الدخول في تفاصيل أكثر يوجد مصطلح لا بد من تعريفه وإزالة اللبس بينه وبين باندويث, وهو مصطلح المرور “Traffic”، فما هو “Traffic” وما علاقته بمصطلح  “BandWidth” وكيف نفرق بينهما ؟!…

باندويث Bandwidth

المرور “Traffic” في الإنترنت هو مصطلح بقصد به عدد الزيارات التي تمت لموقعك خلال فترة زمنية محددة؛ أي عدد المرات التي تم فيها الوصول إلى الموقع فعليًا بغض النظر عن كمية البيانات التي تم نقلها من تحميل وتصفح وغيرها من الأحداث التي يعبر عنها مصطلح باندويث “BandWidth”.

 

ما العلاقة بين باندويث “BandWidth” والمرور “Traffic”؟

بعملية حسابية بسيطة يمكنك معرفة احتياجات موقعك من باندويث “BandWidth” بمعرفة شيئين أساسيين هما: حجم الصفحة أو الموقع “كمية البيانات الموجودة على الموقع أو الصفحة”، وعدد الزيارات الشهرية للموقع وهو المرور “Traffic”.

كيف يتم حساب باندويث “BandWidth”؟

مثلًا: لديك موقع توجد به بيانات قدرها 3G ومتوسط عدد زيارات الموقع 30 ألف زيارة/ الشهر, وتكون قيمة باندويث “BandWidth” هي معدل ضرب القيمتين.

  • باندويث “BandWidth” = 3 * 30.000 = 000 GB / الشهر.

 

التعامل مع باندويث “BandWidth”

عند طلب باندويث “BandWidth” من مزود الخدمة يجب معرفة محتويات الصفحة من صور وفيديوهات وغبرها من البيانات التي تتدفق للزائر ويمكن تقليل استهلاك قيمة باندويث “BandWidth” بالتحكم في درجة جودة الصور والفيديوهات وكميتها -حسب الضرورة بطبيعة الحال- فزيادة عدد الزيارات للموقع تقتضي زيادة في كمية البيانات المنقولة؛ ما يؤدي إلى استهلاك زائد لباندويث “BandWidth”.

 

كيف أتجنب الاستهلاك الزائد لـ “BandWidth”؟

باندويث Bandwidth

إن من أساسيات تحسين محركات البحث “SEO” هي وضع روابط داخلية وخارجية للموقع، فبوضعك لرابط الصفحة على مواقع أخرى يمكن أن تحقق قدرًا أعلى من الزيارات ونجاحًا على مستوى “SEO“، ولكن زيادة عدد الزيارات يؤثر في باندويث “BandWidth” الخاص بك ويمكن أن يحدث خطأ “BandWidth Limit Exceeded 509” الذي يعطل عمل الصفحة فعليًا؛ لنفاذ باندويث “BandWidth” الذي قمت بتحديده بدايةً.

 

ولكن تلك ليست مشكلةً كبيرة ويمكن معالجتها بطلب مزيدٍ من باندويث “BandWidth” من مُزوّد الخدمة بقيمة إضافية يتم الدفع مقابلها، وتقوم بعض شركات الاستضافات بعرض باندويث غير محدود لطالبي الاستضافات، ولا يُفهم من ذلك أنه يوجد باندويث “BandWidth” غير محدود، هذا غير صحيح، فهو كغيره من موارد الإنترنت عبارة عن موارد محدودة ولكن الشركات تقوم بزيادة باندويث لك كنوع من التسويق الجاذب للخدمة المقدمة مقابل زيادة في القيمة المدفوعة.

 

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.