مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بالفيديو: خطوة جديدة في مجال “الروبوتات الناعمة”.. علماء يطورون روبوت يحاكي سرعة الفهد

0 272

حقق المهندسون في جامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية، رقماً قياسياً جديداً للروبوت الأسرع حركة في العالم، وقام فريق من قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء في الجامعة بإنشاء روبوت قادر على التحرك بمعدل  2.7 مرة طول جسمه في كل ثانية، بأكثر من ثلاث مرات أسرع من الرقم القياسي السابق البالغ 0.8 مرة طول الجسم في الثانية، وتم تصميم الروبوت الصغير – الذي يزن 1.5 أوقية ويبلغ طوله 2.7 بوصة – ليعمل مثل الفهد، مع أربعة أرجل مثنية وجذع طويل مرن مصنوع من السيليكون.

و يعد هذا النوع من الروبوتات من فئة “الروبوتات الناعمة” حيث تأسس مجال الروبوتات الناعمة على فكرة استخدام مواد أكثر مرونة لمحاولة جعل الروبوتات على غرار الأشكال الطبيعية لجعلها أكثر ديناميكية وأكثر قدرة على الحركة في مجموعة متنوعة من التضاريس.

ولتحقيق هذه الغاية، أظهر الفريق أيضًا أن روبوته الصغير المستوحى من الفهد يمكن أن يتحرك إلى أعلى المنحدرات الحادة، ويأمل الفريق في أن يصبح  التصميم أساسًا لفئة جديدة تمامًا من الروبوتات الناعمة.

واختبر الباحثون أيضًا قدرة الروبوت على العمل في مجموعات أكبر وأظهروا أنه باستخدام أذرع تشبه الكماشة، كانت أسراب الروبوت قادرة على رفع الأشياء التي يصل وزنها إلى 22 رطلاً، ويأمل العلماء في المستقبل أن تساعد هذه القدرات الديناميكية الروبوتات على أداء العديد من الأدوار الإنتاجية المختلفة في المجتمع مما يؤدي إلى السرعة والمزيد من الإنتاجية.

يُذكر أن الورقة البحثية كانت تحت عنوان “الاستفادة من عدم الاستقرار المرن من أجل تضخيم الأداء: الروبوتات الناعمة عالية السرعة وعالية القوة المستوحاة من العمود الفقري”، ونُشرت في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.