مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بالفيديو: اختراع مادة جديدة عن طريق النانوتكنولوجي لامتصاص السوائل ومنع التصاقها بمواد أخري


منذ القرن الماضى بدأ حجم الأجهزة الالكترونية بالتناقص حتي أصبح من الممكن أن تشتري جهازًا بحجم كف اليد يقوم بالعديد من عمليات البرمجية خلال وقت قصير جدًا. ثم تعرفنا علي التكنولوجيا التي يمكن أن تدخل جسم الإنسان لتقوم بإصلاح التلف أو القضاء علي المرض دون التدخل الجراحي، بالإضافة إلي التقنيات التي تطورت مؤخرًا وكلها تعتمد علي تقنية النانو أو النانو تكنولوجي التي أصبحنا نسمع عنها كثيرًا بالمؤتمرات العلمية والتقنية  والاختراعات الحديثة.


وترجع فكرة علم وتكنولوجيا النانو إلي عالم الفزياء “ريتشارد فاينمان” الحائز علي جائزة نوبل، وتأتي أصل كلمة نانو من الكلمة اليونانية التي تعني القزم. ومنذ ذلك الحين بدأ العلماء والباحثون استكشاف مستوي أخر من التصغير.


وخلال هذا الفيديو سنتعرف علي مادة جديدة تسمي ” Ultra-Ever Dry”، تم تصنيع هذه المادة لمنع امتصاص السوائل أو التصاقها علي مادة أخري. وقد تم تطوير هذه المادة عن طريق النانوتكنولوجي.



وتستخدم مادة ” Ultra-Ever Dry” لتغليف جسم ما أو إنشاء حاجز من الهواء على سطحه. هذا الحاجز يصد الماء والزيوت والسوائل الأخرى على عكس أي طلاء شوهد من قبل. كما تتميز هذه المادة بأنها تحافظ علي الطلاء المتفوق وتقاوم التآكل مما يسمح باستخدامها في جميع أنواع التطبيقات.


أنواع التطبيقات التي تستخدم بها مادة ” Ultra-Ever Dry”:


  1. Anti Weeting” مكافحة الترطيب: يبقى (superhydrophobic)  الأجسام الجافة، كما يتم بسهولة عدم امتصاص/ صد الماء والعديد من السوائل الأخرى.
  2. Anti Corrosion” مكافحة التآكل: توفر مادة “Ultra-Ever Dry الحماية من التآكل؛ لأن الطبقة الفائقة تصد المياه والمياه المالحة والأحماض والقواعد.
  3. Anti Icing” مضادة للتجميد: إن الخصائص الفائقة اللاهوائية لمادة ” Ultra-Ever Dry ” تبقي المواد المطلية جافة تمامًا، مما يلغي تكوين الجليد أو الصقيع، ويجعل إزالة الجليد أسهل بشكل كبير.
  4. ” Anti-Contamination” مضادة للتلوث: الماء والسوائل الأخرى تحتوي على البكتيريا أو الإشعاع، ولكن باستخدام المادة الجديدة فلا يتم لمس سطح المادة المطلية وبالتالي تتضاءل أو تقضي علي البكتيريا والإشعاع إلى حد كبير، مما يسهل إزالة التلوث من السطح. كما يتم إزالة الغبار والأوساخ بسهولة بماء منخفض الضغط.
  5. التنظيف الذاتي Self Cleaning“: لا تمتص/ تصد ” Ultra-Ever Dry” الماء المتسخ وبعض الزيوت، مما يبقي السطح نظيفًا وخاليًا من البكتيريا. وعندما تتراكم الأتربة أو الأوساخ أو الجزيئات الأخري على سطح مغطى بخلية فائقة السطوع، فإن رذاذ الماء الخفيف أو انفجار الهواء يجلب الغبار ويزيله.
  6. إطالة عمر المنتجProduct Life Extanding“: تفسد العديد من المنتجات بسبب الرطوبة أو الماء أو الزيت، وتصبح متسخة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها باستمرار. ولكن باستخدام مادة ” Ultra-Ever Dry ” يمكن إطالة عمر المحركات الكهربائية، والصواميل، والمسامير، والمعدات عن طريق منع تراكم الرطوبة؛ مما يوفير المال ويحسين السلامة ويخلق بيئة عمل نظيفة.

بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.