مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل ستهزم الصين العالم بالاندماج النووي والطاقة النظيفة؟

37

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

الاندماج النووي هو عبارة عن عملية تتجمع فيها نواتان ذريتان لتكوين نواة واحدة أثقل. ويلعب اندماج الأنوية الخفيفة، مثل البروتون وهو نواة ذرة الهيدروجين، والديوترون نواة الهيدروجين الثقيل (يتكون من 1 بروتون و1 نيوترون)، والتريتيون (يتكون من 1 بروتون و2 نيوترون) وهو نواة التريتيوم، دورًا هائلًا في العالم؛ حيث تنطلق خلال هذا الاندماج كمية هائلة من الطاقة تظهر على شكل حرارة وإشعاع كما يحدث في الشمس، فتمدنا بالحرارة والنور والحياة.

 

وتنتج تلك الطاقة الهائلة عن فقد في وزن النواة الناتجة عن الاندماج النووي، وهذا الفقد في الكتلة يتحول إلى طاقة طبقًا لمعادلة ألبرت أينشتاين التي تربط العلاقة بين الكتلة والطاقة.

 

هل ستهزم الصين العالم بالاندماج النووي والطاقة النظيفة؟

 

وكان كسر الاندماج النووي عملية صعبة حتى الآن، لكن ظهرت نتائج لدراسة جديدة، تم نشرها في مجلة Acta Physica Sinica، تفيد بأن فريق عمل صيني يسعى لإنتاج طاقة نظيفة ومتجددة من خلال كسر الاندماج النووي.

 

ويعمل العلماء الصينيون في شنغهاي على مشروع لتكرار عملية طاقة الشمس بأسلوب منخفض التكلفة نسبيًا، وبعد عام من التجارب ظهرت تقنية واعدة، وفقًا لصحيفة South China Morning Post.

وقال قائد المشروع Zhang Zhe؛ من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم في بكين: “هدفنا هو تحقيق اندماج مستدام”.

 

وتتم هذه العملية عندما يطلق العلماء نبضات شعاع ليزر قوية على زوج صغير من المخاريط الذهبية ذات الأطراف الضيقة التي تواجه بعضها البعض وتصدر بلازما من الهيدروجين، كما يمكن أن يؤدي تصادم هذين التيارين من الغازات الساخنة في الوقت والمكان المناسبين بالضبط، وبالطريقة الصحيحة، إلى اندماج نووي.

 

ووفقًا لـ Zhe “يمكن إنتاج المخاريط بكميات كبيرة وتحميلها كرصاص في آلة تدور وتطلق مثل بندقية جاتلينج”.

 

هل ستهزم الصين العالم بالاندماج النووي والطاقة النظيفة؟
هل ستهزم الصين العالم بالاندماج النووي والطاقة النظيفة؟

 

واختتم Zhe حديثه قائلًا: “إننا نحرز تقدمًا خطوة بخطوة”. فهل يمكن أن يفوز فريقه بالفعل يفوز بسباق التفاعل النووي؟ الوقت سيخبرنا.

 

يذكر أنه تم إجراء ثلاثة اختبارات ناجحة نسبيًا حتى الآن بواسطة فريق Zhe، ومن المقرر إجراء اختبار آخر الشهر المقبل. وعلى الرغم من أن العمل لم يخل من نصيبه العادل من التحديات، إلا أن النتائج الأولية تشير إلى أن النظرية تعمل.

 

المصدر:

Chinese Scientists ‘Strike Gold’ In a Nuclear Fusion Breakthrough

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار كمبيوتر كمي أقوى بمليون مرة من حاسب جوجل في الصين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.