انطلاق المنتدى العالمي للمدن الذكية برعاية “سدايا”

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” اليوم الإثنين، فعاليات أول منتدى عالمي للمدن الذكية في المملكة العربية السعودية.

ووفقا لبيان أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس”، يقام المنتدى بالتعاون بين “سدايا” ووزارتي الداخلية والشؤون البلدية والقروية والإسكان.

تستمر فعاليات المنتدى لمدة يومين بمقر أرينا الرياض تحت شعار “حياة أجود”، حيث يشارك به 100 متحدث يمثلون 40 دولة حول العالم.

كما يشارك في المنتدى عددًا من أصحاب السمو، ومعالي الوزراء، وخبراء المدن الذكية والذكاء الاصطناعي وصنّاع السياسات الاقتصادية، وكبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص، والمستثمرين من مختلف دول العالم.

 

بداية المنتدى العالمي للمدن الذكية

 

انطلق حفل افتتاح المنتدى العالمي للمدن الذكية، اليوم بأكبر عرض مرئي، شارك فيه أكثر من 101 عارض يمثلون جنسيات متنوعة.

ومن خلال الحفل الذي شارك فيه الكثير من الجهات تم استعراض النقلة النوعية التي ستشهدها مدن العالم في التحول لمدن ذكية تتمتع بخدمات متقدمة يستفيد منها الإنسان وتحقق له حياة أجود.

كما تم التطرق للحديث عن التقنيات المتقدمة متمثلة في الذكاء الاصطناعي من تسهيلات لهذه المدن تسهم في بناء بيئة عصرية محورها الإنسان.

كلمة رئيس “سدايا” في المنتدى العالمي للمدن الذكية 

وقال رئيس هيئة “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي في كلمته خلال افتتاح المنتدى: “إننا نقف اليوم على مفترق طرق بين التقليد والابتكار، ونتذكر أنه بينما يمكننا أن نصل عنان السماء بواسطة البيانات والتقنية؛ فإن أقدامنا لا تزال راسخة في خدمة مواطنينا وسكان مدننا، وفي هذا المنتدى لدينا أكثر من 100 متحدث يمثلون 40 دولة مختلفة، ونحن نجتمع اليوم وغداً لتحقيق ثلاثة أهداف، هي: استشراف المدن الذكية المستدامة في المستقبل، وتعزيز المبادرات الحكومية الذكية على مستوى العالم، وتحفيز الشركات للاستثمار في بناء الحلول الذكية”.

وأكد الغامدي على أهمية المنتدى العالمي للمدن الذكية قائلاً: “خلال هذا المنتدى العالمي، سنناقش موضوعات مهمة منها: دور التقنيات في المدن العالمية، ومستقبل التنقل الحضري وحلول الزحام، والابتكارات في تشكيل مدن المستقبل، والتخطيط للمدن الخضراء والمستدامة في العقد القادم، والمزيد، حيث بدأنا في بناء منصة المدن الذكية الوطنية (سمارت سي) في السنوات القليلة الماضية؛ لتنفيذ رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة (سدايا) – رعاه الله -، ونحن ممتنون للغاية لتوجيهاته التي كان لها دور فعال في تحقيق نتائج رائعة تتماشى مع رؤيته المستقبلية للمملكة”.

منصة المدن الذكية “سمارت سي”

وشدد الغامدي على أن الجهود المشتركة للجهات الحكومية التي تستخدم منصة المدن الذكية الوطنية (سمارت سي)  ساهمت بشكل واضح في تقليل الزحام المروري على شبكة الطرق المؤدية إلى موقع انعقاد مؤتمر ضخم في الرياض بنسبة 36%، وذلك بالمقارنة بعام 2022.

وقال: “قمنا بتطوير خوارزميات ونماذج للكشف المستمر عن التلوث البصري في شوارعنا، باستخدام لقطات أسبوعية للمدن الكبرى في السعودية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في مبادرة لدعم الجهود الوطنية لاستدامة المناظر الطبيعية الحضرية في المملكة وتحسين نوعية الحياة”.

وأضاف أنه بالتعاون مع وزارة الداخلية، استطاعت “سدايا” إدارة حركة المرور والحشود من خلال التحليلات المتقدمة وحلول الذكاء الاصطناعي.

وتابع: “قد ساهمنا في الجهود الوطنية الرامية إلى زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء بنسبة 9%، وذلك باستخدام إمكانات منصة (Smart C) لكشف مستوى التشجير ومراقبته في مدينة الرياض”.

كلمة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المنتدى 

بدوره، ألقى معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل كلمة قال فيها إن “المدن الذكية” لا تعتبر مجرد مناطق حضرية مجهزة بالتكنولوجيا؛ ولكن  يتطلب لتحقيقها خلق نظم بيئية وتشغيلية تدمج الخدمات البلدية، والنقل، والتعليم، والصحة، والسياحة، وغيرها من الأعمال والخدمات. بحيث يتم تصميمها لتحسين جودة حياة السكّان.

وأشار الحقيل إلى أن رؤية المملكة 2030 هي المسار المُحدّد لرحلة تحولنا، ومن خلالها عملنا على إطلاق استراتيجية تهدف للنمو الحضري وتصوير المدن كمراكز نابضة بالحياة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا، حيث يعيش الناس حياة تُلبي تطلعاتهم وتُحقق لهم الرفاهية وتمكّنهم من الإنجاز.

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة فيرا برشلونة ريكارد زاباتيرو: إنه لأول مرة أبرم منتدى المدن الذكية العالمي شراكة مع “سدايا” لتنظيم هذا المنتدى العالمي المميز للمدن الذكية في الرياض، وقد كانت “سدايا” وشركاؤنا السعوديون أحد أكبر المشاركين الرئيسيين في المنتدى العالمي للمدن الذكية في برشلونة، مشيرًا إلى أنه بفضل هذا التعاون، بدأنا مبادرة ستجعل من حياة الجميع أفضل بكثير من خلال سياسات المدن الذكية”.

وتابع زاباتيرو: “أنه بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، نقيم في الرياض هذا الحدث المميز الذي يشترك مع العديد من الفعاليات الأخرى حول العالم، مما يوفر شبكة استثنائية من الفعاليات الناجحة، ومن خلال هذين اليومين، سيكون لدينا تجمع كبير من أبرز وأقوى العقول حول سياسات وأنشطة المدن الذكية، وستكون هناك مناقشات، ومحادثات، وإجراءات يجب اتخاذها، والهدف ليس مجرد الحديث، بل تجميع كل العقول النيرة التي ينبغي أن تتحد لجعل حياتنا أفضل بكثير”.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو| رئيس “سدايا” يلتقي مؤسس شركة “إنفيديا” بالرياض

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.