مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

انخفاض هجمات DDoS خلال الربع الأخير من 2020

ارتفع عدد هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) التي اكتشفها الحل Kaspersky DDoS Prevention في الربع الأخير من عام 2020 ارتفاعًا طفيفًا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، لكنها مع ذلك شهدت انخفاضًا بنسبة 31% مقارنة بالربع الثالث من 2020. ويمكن ربط هذا الانخفاض بالاهتمام المتزايد بتعدين العملات الرقمية.

فعندما بدأ الأفراد في قضاء مزيد من الوقت على الإنترنت خلال 2020 أدّى ذلك إلى ارتفاع في هجمات DDoS. وفي الربع الأخير استمرت الهجمات على المؤسسات التعليمية، وتعرّضت عدّة كليات في ماساتشوستس وجامعة لورنتيان في كندا لمثل هذه الهجمات، التي عانت جرّاءها كذلك بعض خدمات الألعاب عبر الإنترنت.

وشهد الربع الأخير من 2020 ارتفاعًا بنسبة 10% فقط في هجمات DDoS مقارنة بالفترة نفسها من 2019، لكن عدد الهجمات انخفض في الربع الأخير من 2020 بنسبة 31% مقارنة مع الربع الثالث الذي سبقه في العام نفسه، وهو الربع الذي شهد بدوره انخفاضًا عن الربع الثاني.

ورجّح الخبراء أن يكون هذا الانخفاض عائدًا إلى ارتفاع أسعار العملات الرقمية؛ ما دفع مجرمي الإنترنت إلى “إعادة تشكيل” بعض الشبكات الروبوتية لتمكين خوادم القيادة والسيطرة، التي تُستخدم عادةً في هجمات DDoS، من إعادة توظيف القوة الحاسوبية للأجهزة المصابة لاستخدامها في تعدين العملات الرقمية بدلًا من شنّ هجمات DDoS.

وتؤكّد إحصائيات شبكة كاسبرسكي الأمنية KSN هذا التوجّه؛ فخلال عام 2019، وفي بداية عام 2020، انخفض عدد الأدوات التخريبية الخاصة بتعدين العملات الرقمية. لكن بدءًا من أغسطس 2020 تغير هذا التوجّه؛ لتزداد أدوات التعدين زيادة طفيفة وتصل إلى ارتفاع مستقر في الربع الأخير.

لكن مشهد هجمات DDoS يتأثر حاليًا بتوجهين متعارضين، وفق ما أوضح أليكسي كيسيليف؛ مدير تطوير الأعمال في فريق Kaspersky DDoS Protection، الذي أشار إلى استمرار الأفراد في الاعتماد كثيرًا على استقرار الموارد المتاحة عبر الإنترنت؛ ما قد يجعل هجمات DDoS خيارًا شائعًا للمجرمين، في حين أن ارتفاع أسعار العملات الرقمية في المقابل قد يدفع أولئك المجرمين إلى التفكير بعيدًا عن تلك الهجمات، والعمل بدلًا منها على إصابة بعض الأجهزة بأدوات التعدين سعيًا وراء الربح.

وقال: “نتيجة لذلك؛ نرى أن العدد الإجمالي لهجمات DDoS خلال الربع الأخير نفسه ظلّ مستقرًا تمامًا. ويمكننا أن نتنبأ بأن هذا التوجّه سيستمر في عام 2021”.

ويقدّم خبراء كاسبرسكي التوصيات التالية للحماية من هجمات DDoS:
• الحفاظ على استمرار عمليات موارد الويب بتعيين متخصصين يعرفون كيفية الاستجابة لهجمات DDoS.
• التحقّق من الاتفاقيات المبرمة مع الأطراف الخارجية ومعلومات الاتصال الواردة فيها، بما في ذلك تلك المبرمة مع مقدمي خدمة الإنترنت. يساعد هذا فرق الأمن الرقمي في الوصول بسرعة إلى الاتفاقيات في حالة وقوع هجوم ما.
• تنفيذ حلول مهنية لحماية المنشأة من هجمات DDoS؛ إذ يجمع الحلّ Kaspersky DDoS Protection، مثلًا، بين خبرة كاسبرسكي الواسعة في مكافحة التهديدات الرقمية والتطورات الفريدة التي تجريها الشركة.

 

دراسة: واحد من كل 10 لاعبين في السعودية تعرضت هويته للسرقة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.