الوفد الكشفي السعودي يطلع على علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا”

الوفد الكشفي السعودي يستكشف علوم وتقنيات الفضاء في "ناسا الأمريكية"

اطلع الوفد الكشفي السعودي على علوم وتقنيات الفضاء، وذلك أثناء مشاركته في المعسكر الكشفي الإسلامي للعالم الثالث بالولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه اطلع على تاريخ أول صعود إلى الفضاء والرحلات الفضائية اللاحقة.

الوفد الكشفي السعودي يستكشف علوم ناسا

وخلال الزياة تعرف الوفد على مركز الفضاء في هيوستن التابع للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء “ناسا” على البدلة الخاصة برائد الفضاء والمقتنيات التي يصطحبها.

وأيضًا تم التعرف على فيزيائية انعدام الجاذبية والوزن وممارسة الطفو. ومهارات الاتصال في المدار، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية أثناء رحلات الفضاء.

بينما اطلعوا على أجهزة رصد حالات الرواد الصحية ومنها: قياس نبضات القلب. ومستوى ضغط الدم، والتنفس وغيرها من وظائف الجسم. بالإضافة إلى طرق المحافظة على النظافة الشخصية لرواد الفضاء، وطرق نومهم.

تأتي مشاركة الوفد الكشفي السعودي في إطار حرص المملكة على تعزيز دورها في العالم الإسلامي، وترسيخ قيم المحبة والسلام

الوفد الكشفي السعودي يستكشف علوم وتقنيات الفضاء في "ناسا الأمريكية"

تنظم جمعية الكشاف المسلم الأمريكي هذا المخيم بإشراف جمعية الكشافة الأمريكية.

ويتضمن مسابقة بين المشاركين في أساسيات الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

أهم الأنشطة في المخيم

وهناك العديد من الأنشطة المتوفرة في المخيم؛ ومنها بحثه في كيفية تصميم الروبوتات باستخدام البرمجيات والأجهزة المتخصصة. بما في ذلك تنفيذ التحكم الآلي والمنطقي في حركة الروبوت.

وظهر كشافو المملكة بمستوى باهر في التعامل مع تلك التقنية. لما لديهم من شغف بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلًا عن تنمية مهارات البحث والابتكار.

الوفد الكشفي السعودي يستكشف علوم وتقنيات الفضاء في "ناسا الأمريكية"

كما شملت الفعاليات  التدريب على الطريقة المثلى لاستخدام الدراجة النارية وبطريقة آمنة.

وتضمنت منافسات في أعمال الريادة الكشفية وكيفية إعداد البوابات وسواري الأعلام والأسوار والجسور بواسطة الأخشاب والاستخدام الصحيح في العقد والربطات والدورات لتثبيت هذه الأعمال، وكذلك منافسات في إعداد أفران الطهي وإشعال النيران بطريقة صحيحة.

نبذة عن جمعية الكشافة العربية السعودية

جدير بالذكر أن جمعية الكشافة العربية السعودية هي هيئة ذات شخصية اعتبارية ومقرها الرئيسي في الرياض.

وتعمل على توثيق علاقاتها بالمؤسسات التعليمية والهيئات الاجتماعية العاملة في ميدان رعاية الشباب والميادين الاجتماعية، والهيئات الكشفية العربية والإسلامية والدولية.

وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز -رحمه الله- شهدت جمعية الكشافة أكبر ميزانية منذ إنشائها؛ حيث حصلت إعانة الجمعية على أكثر من اثني عشر مليون ريال سنويًا. كما نظم في عهده 21 معسكرًا دائمًا ومركزًا آخر للتدريب في مختلف المناطق التعليمية؛ ما عمل على زيادة نشاط حركة المشاركات الخارجية على المستوى العربي والإسلامي والدولي.

وخلال عهد الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- أنشئ المخيم العربي الرابع والعشرون في مدينة الطائف عام 1420هـ. والمؤتمر الكشفي العربي الثالث والعشرون في مدينة الرياض عام 1421هـ.

كما صدر في عهده نظام جمعية الكشافة العربية السعودية المعدل للنظام الصادر بالمرسوم الملكي رقم 22 عام 1381هـ.

المصدر

وكالة الأبناء السعودية 

جمعية الكشافة العربية السعودية

الرابط المختصر :