مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الواقع المعزز “Augmented Reality”.. طفرة التسويق الرقمي

للدخول في عالم تقنية الواقع المعزز AR – Augmented Reality لا بد من الإجابة عن سؤال: كيف يتم رسم خطوط افتراضية على ملاعب كرة القدم أثناء تنفيذ ركلة حرة أو أثناء تحليل المبارة بوضع اللاعبين في أماكن داخل الملعب من الممكن أن لا يكونوا قد تواجدوا فيها من قبل؟

 

عملية إضافة بعض العناصر الرقمية إلى واقع جديد لم يتم تواجدها فيها فعليًا يتم عن طريق تقنية تُسمى “الواقع المعزز” التي تقدم تجربة جديدة للواقع الحقيقي بإضافة بعض التعديلات عليه.

 

مفهوم تقنية الواقع المعزز Augmented Reality

تُعد تقنية AR – Augmented Reality من أحدث وأكبر التقنيات الحديثة التي بتم إعدادها بواسطة الهواتف الذكية وعدد من الأجهزة الأخرى التي تدعم التقنية ولكنها في الأساس تعتمد على الهواتف الذكية؛ حيث توفر بيئة إضافية “واقعًا جديدًا” للبيئة التي نعيش فيها، فيمكن أن تضيف بعض الأثاث للغرفة أو المكنب الذي تتواجد فيه، أو إضافة تجسيد لبعض الحيوانات الأليفة في المنزل.

وتُعتبر تقنية الواقع المعزز نسخة معززة من العالم الحقيقي؛ من خلال استخدام العناصر البصرية الرقمية والصوتية أو المحفزات الحسية الأخرى التي يتم توفيرها عن طريق التكنولوجيا، وعادة ما توفيرها في شكل نماذج فيديوهات ومعلومات ثلاثية الأبعاد “3D”، وبوجود كل هذه المزايا التي تتتميز بها تقنية الواقع المعزز أصبحت مجال تنافس بين غالبية الشركات التي تعمل في مجال الهواتف النقالة وتطبيقات الأعمال التجارية.

 

إستخدامات تقنية الواقع المعزز

تعتمد العديد من المجالات الحديثة على تقنية الواقع المعزز “AR” حيث تُستخدم في أنظمة الملاحة المعززة “GNSS” لتجاوز الطريق من خلال المنظر الحي الذي يتم توفيره عبر الأقمار الاصطناعية، كما يتم استخدامها في عملية تحليل مباريات كرة القدم عبر رسم أشكال هندسية ورسوم وصور للاعبين وشرح طريقة تمركز اللاعبين وخطة المدرب وتوزيع اللاعبين على أرضية الملعب.

تقنية الواقع المعزز في التسويق

الواقع المعزز Augmented Reality

يستخدم الكثير من خبراء التسويق في المؤسسات التجارية تقنية الواقع المعزز في عرض منتجاتهم، كعرض الأثاثات المكتبية والمنزلة للعملاء عبر الهاتف دون القدوم إلى معرض الأثاث، وبعدها تتم عملية الاختيار من قِبل العميل وإيصال المنتج إلى مكان تركيبه.

 

وتُستخدم تقنية AR أيضًا في مجال الطيران العسكري  لتحديد ارتفاع الطائرة وموقعها والعديد من البيانات دون الحاجة لمراجعة أبراج المراقبة في كثير من الأحيان، كما دخلت تقنية AR في المجال الطبي لتصوير الدماغ بتقنية 3D للمساعدة في إجراء العمليات الجراحية للمخ.

 

ومن أمتع الاستخدامات لتقنية Augmented Reality ما يتم عمله في مدينة Pompeii الإيطالية؛ إذ يتم ترويض تقنية AR لجلب الحضارات القديمة إلى موقع المدينة في التاريخ الحالي؛ ما يجعل مواد التاريخ أكثر متعة وإقناعًا.

الواقع المعزز Augmented Reality

 

Pokémon Go

من أشهر تطبيفات تقنية الواقع المعزز AR التطبيق المتنقل الشهير “لعبة Pokémon Go” الذي تم طرحه في عام 2016، وفيه يحدد اللاعبون ويلتقطون البوكيمون الذي يظهر في شاشة اللعبة، إلى جانب عناصر أخرى حقيقية.

الواقع المعزز Augmented Reality

الفرق بين تقنيتي الواقع المعزز والواقع الافتراضي

تُعتبر تقنية الوقع الافتراضي “Virtual Reality” محاكاة للواقع الحقيقي باستخدام نظارات وسماعات الواقع الافتراضي الخاصة، تكون مماثلة أو مختلفة تمامًا عن الواقع الحقيقي، وهي تنقل المستخدم كليًا إلى بيئة أخرى أو واقع آخر “تم تجسيده”، وقد يكون هذا الواقع موجودًا فعليًا على أرض الواقع كما في تقنية الميتافيرس Metaverse، ويقوم على بدأ التغذية المرتدة السمعية والفيديو، وقد يسمح بأنواع أخرى من التغذية الحسية المرتدة والقوة.

وذلك يعني أنك في الواقع الافتراضي تكون مفصولًا تمامًا عن العالم الحقيقي عن طريق النظارات والسماعات المستخدمة وتعيش تجربة مختلفة تمامًا عمن حولك في المكان الذي تتواجد فيه فعليًا، أما في تجربة الواقع المعزز فأنت تكون موجودًا في العالم الحقيقي وتضيف التقنية بعض العناصر إلى حياتك مع الاحتفاظ بكل مكونات الواقع الحقيقي كما هي.

 

ويوجد أيضًا ما يسمى تقنية الواقع المختلط “Mixed Reality” والتي تدمج بين تقنية الواقع المعزز وتقنية الواقع الافتراضي، وينتج عن هذه التقنية تفاعل العناصر الحقيقية مع العناصر التي تضيفها التقنية، كما توجد تقنية الواقع الممتد “Extended Reality” والتي تدمج كل مزايا الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.