مُركّبات النحاس النانوية قد تكون علاجًا محتملاً للسرطان

المواد النانوية المستندة إلى النحاس قد تكون علاجًا محتملاً للسرطان
المواد النانوية المستندة إلى النحاس قد تكون علاجًا محتملاً للسرطان

نجح فريق متعدد التخصصات من العلماء بجامعة KU Leuven، وجامعة بريمن، ومعهد Leibniz لهندسة المواد، وجامعة يوانينا، في القضاء على السرطان لدى فئران التجارب؛ باستخدام مركبات النحاس النانوية الحجم وذلك عقب دمجها جنبًا إلى جنب مع العلاج المناعي.


جزيئات أكسيد النحاس


وكان الفريق اكتشف أن الأورام حساسة لجسيمات أكسيد النحاس النانوية، كما وجد أنه بإمكانه استهداف الخلايا السرطانية دون لمس الخلايا السليمة؛ وذلك من خلال إنشاء جسيمات متناهية الصغر باستخدام أكسيد الحديد.

وأوضح كلُ من البروفيسور “ستيفان سوينن”، والدكتورة “بيلا مانشيان”؛ من قسم التصوير وعلم الأمراض، اللذين عملا معًا في الدراسة: “أن أي مادة قاما بإنشائها في مقياس النانو لها خصائص مختلفة قليلًا عن نظيرتها العادية الحجم”، وأشارا إلى أنه: “إذا استطعنا استيعاب أكاسيد معدنية بكميات كبيرة قد تكون خطيرة، ولكن في مقياس النانو وبتركيزات محددة ومحكومة فإنها ستكون آمنة، ويمكن أن تكون مفيدة بالفعل”.

وقرر الباحثون العاملون في الدراسة دمج العلاج المناعي بالجسيمات النانوية؛ وذلك عقب اكتشافهم أن السرطان عاد مجددًا عند علاجه بالجسيمات النانوية فقط، وعن هذا قالت الدكتورة “مانشيان”: “لاحظنا أن مركبات النحاس وحدها فقط لا يمكنها قتل الخلايا السرطانية مباشرةً، بل يمكنها مساعدة الخلايا الموجودة في الجهاز المناعي التي تحارب المواد الغريبة كالأورام”.


اللقاح المحتمل


وبالفعل، نجح هذا المركب في جعل الأورام تختفي، حتى بعد حقن الفئران مرة أخرى بالخلايا السرطانية، تم القضاء على تلك الخلايا على الفور، وهو ما جعل الباحثين يقتنعون بأن هذا العلاج يعمل أيضًا مثل اللقاح.

وقال البروفيسور “سوينين”: “على حد علمي، إنها المرة الأولى التي تُستخدم فيها أكاسيد المعادن لمحاربة الخلايا السرطانية بكفاءة من خلال تأثيرات مناعية طويلة الأمد في النماذج الحية”، وفي الخطوة التالية نريد إنشاء جسيمات نانوية معدنية أخرى، وتحديد الجزيئات التي تؤثر أكثر في أنواع السرطان، كما يجب إعداد قاعدة بيانات شاملة عن تلك التجارب”.


المصدر: Copper-Based Nanomaterials May Be the Cancer Cure We Have All Been Waiting for


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :