مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

المملكة تُدشن بوابة “شمسي” لمعرفة تكاليف إنتاج الطاقة الشمسية بالمنازل

أطلقت هيئة تنظيم المياه والكهرباء السعودية، اليوم، بوابة “شمسي”، وذلك استكمالًا لتحقيق أهدافها في حاضر يعتمد على الطاقة المتجددة، لبناء مستقبل واعد مزدهر بالتنمية المستدامة، ووفقًا لرؤية المملكة 2030.

تتيح بوابة شمسي لمنظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة،  للمستهلك معرفة الجدوى الاقتصادية والتكاليف التقديرية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية في المنزل أو المنشأة، قبل ربطها بالشبكة الكهربائية العامة.

وبحسب الهيئة فإن بوابة “شمسي” توفر للمستهلك حاسبة إلكترونية سهلة الاستخدام تساعده في تحليل الجوانب المالية والفنية الخاصة بتكلفة التركيب التقديرية، وتوفر له عددًا من الخدمات الأخرى المساعدة، كما تتيح للاستشاري والمقاول المؤهل إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية في منشأة المستهلك.

وتُعطي الحاسبة الإلكترونية في بوابة “شمسي” بيانًا تفصيليًا عن التكاليف التقديرية، وتقدير الإيرادات والمدخرات بناءً على الطاقة الشمسية المنتجة، ومعدلات استهلاك مقدم الطلب، وبيان الفترة الزمنية المتوقعة لاسترداد قيمة التكاليف، حيث تُعد هذه الخطوة إحدى الخطوات اللازمة في عملية ربط منظومات الطاقة الشمسية بمنظومة توزيع الشبكة الكهربائية العامة.

وبيّنت الهيئة أن منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة التي تزيد قدرتها على (2) ميغا وات، ومُركبة في إحدى المنشآت، متصلة بالتوازي مع منظومة التوزيع لدى مُقدّم الخدمة الكهربائية، مشيرةً إلى أن هناك نموذج اتفاقية بين مقدم الخدمة الكهربائية والمستهلك المؤهل لتركيب منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، تحدد الشروط والأحكام، ونموذج الطلب، والاعتمادات لترتيبات صافي الفوترة، وربط منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة بمنظومة التوزيع.

اقرأ أيضًا:

كاوست بالتعاون مع فريق دولي تطور تقنية جديدة لرفع قدرة وأداء الألواح الشمسية

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.