مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

المظهر الذكي.. تقنية يمكنك ارتداؤها

عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

الملابس الذكية هي تلك التي تم تحسينها بالتكنولوجيا لإضافة وظائف تتجاوز الاستخدام التقليدي. وتُصنع معظم الملابس الذكية من منسوجات متطورة ذات دوائر متشابكة، ويمكن أيضًا تضمين المستشعرات والأجهزة الإضافية لإتاحة المزيد من الوظائف الذكية.

 

وتُعرف الملابس الذكية أيضًا باسم “الملابس عالية التقنية” أو الأقمشة الذكية أو المنسوجات الإلكترونية، ويمكنها الاتصال بالتطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو عبر البلوتوث أو شبكة wi-fi. ومن خلال أجهزة الاستشعار الخاصة بها تجمع هذه الملابس مقاييس النشاط والقياسات الحيوية الرئيسية، اعتمادًا على الوظائف المبرمجة لأدائها. ثم يتم إرسال البيانات إلى التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

“يمكن ارتداؤه”

ربما تكون قد سمعت بالفعل عن مصطلح “يمكن ارتداؤه”، والذي يشير إلى أجهزة تتبع اللياقة البدنية، مثل تلك التي تنتجها Garmin أو Fitbit. يُستخدم مصطلح “قابل للارتداء” أيضًا عند الحديث عن ملحقات عالية التقنية مثل Apple Watch.

ونظرًا للتكاليف الإضافية المطلوبة لتضمين التكنولوجيا في الملابس الذكية فهي أغلى بكثير من الملابس التقليدية. وبعد ظهوره لأول مرة في عام 2015 لا يزال قطاع “المنسوجات الإلكترونية والملابس الذكية” يلوح في الأفق؛ ومع ذلك تستخدم المزيد  من الشركات التكنولوجيا المبتكرة لإنشاء ملابس متصلة.

 

Androids الرياضية

ملابس ذكية
ملابس ذكية

 

ابتكرت شركة Under Armor خط ملابس رياضية مثيرًا للاهتمام؛ حيث تمتص الحرارة من الجسم ثم تعكسها مرة أخرى على جلد مرتديها. يتم تحويل الحرارة الممتصة إلى ضوء الأشعة تحت الحمراء، وتظهر الدراسات الحديثة مدى أهمية ضوء الأشعة تحت الحمراء لجسم الإنسان. بشكل عام إذا كنت تتطلع إلى تعزيز استشفاء عضلاتك واسترخائها فهذه قطعة ملابس ذكية لا غنى عنها.

 

الملابس التي تغيرك

 

معظم عناصر التكنولوجيا القابلة للارتداء ذات الصلة باللياقة البدنية تتولى مراقبة القياسات الحيوية وتتبع البيانات حول التدريبات، لكن هذا لا يعني أنها الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا في عالم الرياضة.

 

واقي الفم

 

FITGuard
FITGuard

FITGuard عبارة عن واقي للفم مصمم ليتم ارتداؤه من قِبل الرياضيين والنساء بالرياضات التي يحتمل أن تكون خطرة مثل  رياضة القذف. ويقيس واقي الفم هذا تأثير الضربات التي يتلقاها مرتدوه، وينبه الأطباء ومسؤولي الفريق إذا كانت الضربة شديدة لدرجة أنها قد تتطلب عناية طبية. نظرًا للمخاوف المستمرة حول ارتجاج اللاعب، وتلف الدماغ غير المكتشف  يمكن أن ينقذ FITGuard الأرواح.

 

VEST فائق الذكاء

 

إن VEST (الذي يرمز إلى Transducer متعدد الاستخدامات فائق الحسية) له تأثير جدير بالاهتمام في العالم أكثر من معظم العناصر الأخرى في هذه القائمة.

وستخدم هذه السترة القابلة للارتداء تقنية للجمع بين أجهزة استشعار مختلفة لدى مرتديها. بمعنى آخر: يتعلمون ربط اللمسات المختلفة بكلمات أو أشياء معينة. وهذا بدوره يغير حياة المكفوفين والصم، ويمكن لـ VEST فائق الذكاء أن يغير حياة المعاقين جسديًا حقًا.

 

خداع الدماغ

 

Quell هو مسكن قوي وفعال للآلام ، إنه حزام صغير يلتف حول مكان الألم،وهو يحفز الأعصاب وبذلك يتم خداع الدماغ لإفراز مواد كيميائية تخفف الألم. يمكن لهذه القطعة الرائعة من التكنولوجيا القابلة للارتداء أن تغير حياة الملايين من الذين يعانون من الآلام المزمنة حول العالم إلى الأبد.

 

Google Glass

 

Google Glass
Google Glass

Google Glass علامة تجارية للنظارات الذكية، وهي شاشة بصرية مثبتة على الرأس مصممة على شكل زوج من النظارات. وتعرض المعلومات بتنسيق بدون استخدام اليدين، وييتواصل مرتديها مع الإنترنت عبر أوامر صوتية.

وبدأت Google في بيع نموذج أولي من Google Glass إلى البرنامج التجريبي “Glass Explorers” في الولايات المتحدة عام 2013، لفترة محدودة مقابل 1500 دولار، قبل أن تصبح متاحة للجمهور بعد ذلك بوقت قصير.

ونظرًا لوصولها بكاميرا فيديو بدقة 5 ميجا بيكسل ، تلقت سماعة الرأس انتقادات، وأثيرت مخاوف حول التطفل على الخصوصية وآداب السلوك وأخلاقيات استخدام الجهاز في الأماكن العامة وتسجيل الأشخاص دون إذن منهم.

ويشعر المدافعون عن الخصوصية بالقلق أيضًا من أن الأشخاص الذين يرتدون هذه النظارات قد يكونون قادرين على التعرف على الغرباء في الأماكن العامة باستخدام التعرف على الوجه، أو تسجيل المحادثات الخاصة وبثها خلسة.

 

إقرأ أيضا:

ابتكار قميص يقيس الوظائف الحيوية لمرتديه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.