المسار الجوي بين الرياض والصين..شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات بين البلدين

المسار الجوي بين الرياض والصين.شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات بين البلدين

تصدر خبر زيارة الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي إلى العاصمة الصينية بكين مواقع التواصل الاجتماعي وعناوين الصحف العالمية.

وأفادت وكالات الأنباء السعودية أن الزيارة لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث مجالات التعاون.

جاءت الزيارة بعد أيام من إعلان طيران الرياض عن عقد اتفاقية مع الصين لتسهيل حركة السفر بين البلدين.

تعكس الخطوات الرسمية حرص المملكة علي تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. كما تعيد إلى الأذهان أهمية المسار الجوي المباشر بين الرياض وبكين في تقوية العلاقات.

المسار الجوي بين الرياض والصين.. شراكة استراتيجية لتعزيز العلاقات بين البلدين

المسار الجوي بين الرياض وبكين

يربط المسار الجوي بين الرياض وبكين عاصمتي المملكة العربية السعودية والصين، كما تعدّ هذه الرحلة من أهمّ الرحلات الجوية الدولية، إذ تسهم في تعزيز العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين.

تبلغ المسافة بين مطار الملك خالد الدولي في الرياض ومطار بكين العاصمة الدولي حوالي 6,597 كيلومترًا. وتستغرق الرحلة المباشرة بين المدينتين حوالي 9 ساعات و 30 دقيقة.

شركات الطيران

تسيّر العديد من شركات الطيران رحلات مباشرة بين الرياض وبكين، ومن أهمّها:

  • الخطوط السعودية
  • الخطوط الجوية الصينية
  • طيران ناس
  • فلاي أديل
  • خطوط شرق الصين

تعد شركة طيران الصين التي تتخذ بكين مقرًا لها، الناقل الوطني لجمهورية الصين، ولها أسطول يتكون من نحو 485 طائرة؛ ما يجعلها رابع أكبر شركة في قارة آسيا. بالإضافة إلى تسيير 3 رحلات أسبوعية اعتبارًا من 6 مايو الماضي.

اعتمد المسار  الجوي المباشر إطلاق ما يقارب 401 رحلة طيران مباشرة أسبوعيًا بين الرياض وبكين نظير 845 ريالًا سعوديًا، وتختلف الأسعار حسب شركة الطيران وتاريخ السفر ودرجة الحجز.

يضمن الربط الجوي المباشر تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين المملكة والصين، من منطلق حرصها على تمكين المزيد من السياح الصينيين من زيارة المملكة؛ بهدف اكتشاف المزيد من الوجهات السياحية.

تأتي الخطوة ضمن جهود المملكة للوصول إلى أكثر من 250 وجهة عبر 29 مطارًا، وتطوير البنية التحتية والعمليات التشغيلية للمطارات، وتعزيز القدرة التنافسية بتمكين المنافسة العادلة والأسعار التنافسية عالميًا.

يشترط السفر المباشر من المملكة العربية السعودية إلى الصين الحصول علي تأشيرة دخول للمواطنين السعوديين الراغبين في السفر إلى بكين. علاوة علي ذلك يجب تحديد أفضل وقت للسفر إلى بكين هو في فصل الربيع (من مارس إلى مايو) أو الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر) حيث يكون الطقس معتدلًا.

جهود شركة طيران الرياض 

أدخل طيران الرياض أحدث التقنيات الرقمية في مجال الطيران والمملوك بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، ليدخل ضمن قائمة شركات الطيران المنفذة للطريق الجوي المباشر بين السعودية والصين.

وجاء توقيع مذكرة التفاهم مع الصين بعد النجاح الذي شهدته رحلات طيران الصين التي ربطت مؤخرًا بين كل من بكين والرياض. إذ ستفتح الاتفاقية فرصًا كبيرة للاتصال والربط بين كلٍ من بكين والرياض، بوصفهما عاصمتين محوريتين ضمن مجموعة دول العشرين.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران الرياض توني دوغلاس: “تأتي هذه الشراكة مع شركة طيران الصين الرائدة عالميًا، التي تتميز بشبكة واسعة في الأسواق الصينية الرئيسية، استكمالًا للخطط المستقبلية الطموحة لطيران الرياض”.

ويتطلع الناقل الوطني الجديد ليكون شركة الطيران الرقمية الأكثر تقدمًا على مستوى العالم من خلال ربط العاصمة الرياض بأكثر من 100 وجهة عالمية بحلول العام 2030.

نبذة عن برنامج الطيران الوطني

تأتي الخطوة ضمن سياسة برنامج الطيران الوطني السعودي التي تستهدف تطوير المسارات الجوية الحالية والمحتملة لربط المملكة بوجهات جديدة عالمية.

يأتي هذا البرنامج ضمن جهود المملكة لتطوير قطاع السياحة، إذ يلعب دورًا فاعلًا في تحقيق استراتيجية السياحة الوطنية، التي تهدف إلى زيادة عدد الزيارات السياحية إلى 150 مليون زائر بحلول عام 2030، وتوفير فرص عمل للشباب.

يعكس البرنامج التطلعات الوطنية لتحقيق تطور مستدام في قطاع الطيران، وتعزيز دور المملكة كمركز للنقل والشحن الجوي. كما يهدف إلى ربط 100 وجهة عالمية بحلول العام 2030.

تبنّي سياسة البرنامج أفضل الممارسات المستدامة والارتقاء بتجارب السفر وإرساء معايير جديدة كليًا في الضيافة والموثوقية والراحة. وبحكم اضطلاعه بدورٍ جوهري في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

يعمل طيران الرياض على تنويع الاقتصاد السعودي، وتوفير المزيد من الوظائف والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة.

يُعدّ المسار الجوي بين الرياض وبكين من أهمّ المسارات الجوية الدولية، وذلك لما له من أهمية اقتصادية وسياحية كبيرة.

المصادر

موقع هيئة الطيران المدني

الرابط المختصر :