مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

المركبات ذاتية القيادة للتنقل الحضري المنتشرة في المدن الذكية الأوروبية

0 96

بدأت خدمة النقل العام المستقلة “الباص المستقل”اختبارها بالفعل وستكمل الاختبارات في خمس دول أوروبية بموجب مبادرة الاتحاد الأوروبي، وهي جزء من برنامج Horizon 2020 للبحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي، بين أبريل وأكتوبر 2020.

وسيتم اختبار المركبات ذاتية القيادة في ظروف حركة المرور الواقعية مع جميع حلول حافلات النقل المكوكية التي تقدم خدمة شاملة للنقل الأميال المستقل.

وسيُجري مشروع FABULOS (أنظمة تشغيل المستوى الحضري الآلي للحافلات المؤتمتة) الممول من الاتحاد الأوروبي الاختبارات التجريبية في Gjesdal (النرويج)، و Helsinki (فنلندا) و Tallinn (إستونيا) في الربيع والخريف. وسيتم إطلاق الطيارين أيضًا في Lamia (اليونان) و Helmond (هولندا) في خريف هذا العام. وستنضم الحافلات المستقلة إلى أنظمة النقل العام الموجودة.

كيف يمكن للمدن الذكية استخدام الحافلات الآلية بطريقة منهجية: الفوائد للمدن الذكية والمجتمع

المركبات ذاتية القيادة للتنقل الحضري المنتشرة في المدن الذكية الأوروبية

يقوم المشروع بتطبيق نهج منهجي. وهذا يعني أن الحل الشامل الذي تنشره المدن لا يتعلق فقط بالسيارات ذاتية القيادة، ولكن أيضًا بقدرات الإدارة، ووظائف غرفة التحكم، والاندماج في وسائل النقل العام الحالية.

وتعد أنظمة النقل الذكية ونهج النقل المتكامل أمرًا بالغ الأهمية لمستقبل التنقل الحضري. وتشكل الحافلات ذاتية القيادة للتنقل الحضري تطورًا مستدامًا وتطويرًا لوسائل النقل العام.

واعتماد الحافلات ذاتية القيادة في المدن الذكية يعني أنه سيكون هناك انخفاض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتمتلك الحافلات المستقلة نظام تنقل متوازنًا جيدًا يعتمد على مفهوم الأسلوب المشترك، وهي تعزز الهدف العام طويل المدى للمدن المستدامة والقابلة للعيش.

وتم نشر المركبات المستقلة للتسليم البريدي في مدن حول أوروبا في وقت سابق. وفي النرويج، لدى Posten-Norge، الخدمة البريدية في الدولة الاسكندنافية، روبوتات لتوصيل الرسائل والطرود. لهذا، تعاونت Posten-Norge مع Buddy Mobility ، الشركة التي تزود الروبوت.

حافلات مستقلة للتنقل العام في فنلندا

المركبات ذاتية القيادة للتنقل الحضري المنتشرة في المدن الذكية الأوروبية

في 14 أبريل 2020، كان من المقرر أن يبدأ أسطول من ثلاث مركبات ذاتية القيادة العمل في باسيلا، هلسنكي. ونظرًا لوضع COVID-19، لم يُسمح للمسافرين على متن الطائرة آنذاك. ومع تسهيل هلسنكي للإغلاق، يستمر إيقاف الطيارين حتى 30 يونيو على الأقل، وسيكون لديهم ما لا يقل عن 50 يوم قيادة تشغيليًا، للتحقق من كل من التكنولوجيا والامتثال لأنظمة النقل العام.

ويتم دعم المركبات بدون سائق من خلال تطبيق محمول عند الطلب ومركز تحكم عن بعد (RCC) للمركبات المستقلة. ويعمل مركز التسوق الجديد Mall of Tripla in Pasila، الذي يعتمد على شبكة Nokia-Telia 5G، كمركز للتنقل يربط بين محطة القطار ومحطة الحافلات ومواقف الدراجات ومحطات الترام. ومن المتوقع أن يصل عدد الركاب الذين يغيرون وسائط النقل في مركز التنقل إلى 100.000 مستخدم يوميًا بحلول عام 2035.

وقد تم النظر في هذه التطورات بالفعل عندما تم اختيار طريق “باسيلا” كموقع تجريبي لاختبار الحافلات المستقلة كجزء من أنظمة النقل العام في المناطق الحضرية.

حافلات مستقلة للتنقل العام في إستونيا

المركبات ذاتية القيادة للتنقل الحضري المنتشرة في المدن الذكية الأوروبية

تالين هي عاصمة إستونيا النابضة بالحياة والمتطورة باستمرار، والتي سميها العديد من أكثر المجتمعات الرقمية تقدمًا في العالم. وفي منطقة Ülemiste، ستستخدم حافلات ISEAUTO ذاتية القيادة محطات الحافلات الذكية المخصصة، وستصبح جزءًا لا يتجزأ من حركة المرور المعتادة في المنطقة.

وتاريخ البدء المخطط للنشر هو 15 يونيو 2020 وستعمل الحافلات المكوكية الثلاث لمدة 50 يومًا على الأقل، ويمتد مسار الحافلات ذاتية القيادة الجديد من مركز إحاطة تالين istlemiste City e-Estonia إلى المطار الدولي، ومن هناك إلى مركز التسوق Ülemiste. ويتيح ربط مدينة istlemiste – أكبر حرم تجاري مملوك للقطاع الخاص في شمال أوروبا – بمطار تالين الدولي ومركز istlemiste للتسوق فرصة لاختبار خدمة التنقل الجديدة مع عدد كبير من الركاب.

وسيستمتع الأشخاص الذين يعملون في المنطقة التجارية بطريقة ملائمة للتنقل في المنطقة. والهدف من دمج حافلات القيادة الذاتية هو جعل وسائل النقل العام أكثر سهولة وسلاسة. كما أنها وسيلة لتشجيع الموظفين في المنطقة على استخدام سيارات خاصة أقل.

والحافلات المكوكية المستقلة ليس لها ممر منفصل ولكنها تقود في حركة المرور العادية. وخلال معظم المسار التجريبي، وتصل حركة المرور إلى 30 كم / ساعة، وتمتد مسافة 500 متر من مركز التسوق إلى المطار حتى 50 كم / ساعة.و يتضمن المسار المنعطفات اليمنى واليسرى. كما يتميز حي Ülemiste City بحركة مرور مختلطة بما في ذلك المشاة وراكبي الدراجات بسرعة منخفضة.

تعمل الحافلة المكوكية ذاتية القيادة في وضع القيادة الذاتية في الغالبية العظمى من المواقف بينما يبقى خيار التجاوز يدويًا للمساعدة في الظروف الصعبة أو المفضلة. ويتم مراقبة المكوكات المستقلة من قبل مشغلين بشريين عن بعد باستخدام تقنية 5G الجديدة.

السيارة عبارة عن نموذج أولي لـ ISEAUTO ، وهو مكوك كهربائي مستقل من SAE المستوى 4 تم تطويره بواسطة جامعة تالين للتكنولوجيا و Auve Tech.

حل التشغيل عن بعد المطبق قادر على التحكم في عدد من المركبات عبر شبكة 5G. ويتيح التشغيل عن بعد مراقبة جميع المركبات والتحكم فيها من مركز التحكم عن بعد وتولي التحكم في حالة طلب ISEAUTO المساعدة أو التدخل البشري إذا لزم الأمر.

ومن خلال النظام، يمكن لمشغل النقل العام تصميم خدمات التنقل الصغيرة التي تحدد مناطق الخدمة، والطرق الثابتة والديناميكية، ومحطات الحافلات، وسياسات التسعير، وجداول الخدمة.ويحتوي النظام أيضًا على تطبيق للركاب وتطبيقات للترفيه داخل الحافلات وفي محطات الحافلات.

المصدر: Interestingengineering: Self-Driving Vehicles for Urban Mobility Deployed in European Smart Cities

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.