مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

العملات الرقمية “Digital Currencies”.. ما هي؟ وكيف تعمل؟

 

تُعتبر ثورة العملات الرقمية “Digital Currencies” نقطة تحول أو نقطة محورية في مجال التحويلات المالية والقيمة المالية للعملات الورقية المعهودة، وقد ظهرت لأول مرة في عام 2009 على يد “Satoshi Nakamoto” وتم تسميتها “بيتكوين Bitcoin”.

 

digital currency

ما هي العملات الرقمية “Digital Currencies”؟ وما كيفية العمل بها؟

 

العملات الرقمية “Digital Currencies”، أو المال الرقمي “Digital Money”؛ أو العملة الإلكترونية “Electronic Currency”، هي عملات يتم التداول فيها فقط على شبكة الإنترنت وتتوافر فقط على شبكة الإنترنت وليس لها وجود مادي ملموس، ولها خصائص الأموال التقليدية؛ حيث يمكنك مبادلتها بمنتجات معينة، كما يمكنك إجراء التحويلات المالية للعملات الرقمية عبر ما يسمى “البلوكتشين Blockchain“.

العملات الرقمية
العملات الرقمية

كيف تعمل العملات الرقمية “Digital Currencies”؟

كان هدف “Satoshi Nakamoto” الأساسي من ابتكار العملات الرقمية هو إنهاء سيطرة البنوك على المعاملات الرقمية بين الحسابات المختلفة، وبصورة أخرى: إنهاء هيمنة الدولار على العملات التقليدية؛ إذ تكون العملات الرقمية “Digital Currencies” المملوكة لديك في محفظة إلكترونية “Electronic Wallet” بها كل تفاصيلك الشخصية بالإضافة إلى رصيدك من العملات الرقمية.

 

 

وعند إنشاء حساب على المحفظة الإلكترونية “Electronic Wallet” يكون لديك شيئان أساسيان هما: “Public Key” والذي يمكن للجميع معرفته والاطلاع عليه ومعرفة ما يوجد من عملات رقمية، وهو يمثل رقم الحساب في البنوك التقليدية، ويمكنك امتلاكه عند إنشاء الحساب في المحفظة، و”Private Key” الذي يمكنك عبره إجراء عمليات التحويل المراد عملها.

 

ومن الأمثلة على المعاملات الورقية: عند إجراء عملية تحويل بنكي تقليدية فإنك تذهب فعليًا إلى البنك وتجري عملية التحويل عبر نافذة الخدمات ويتم تحويل المبلغ المالي، وتكلفك تلك العملية عمولة لمن يجريها، ومثال ثانٍ: عند إجراء عملية بيع سيارة يجب عليك الذهاب فعليًا إلى إدارة المرور وإثبات ملكية السيارة وإجراء مبايعة السيارة للشخص المشتري ودفع عمولة لمصلحة المرور لإتمام هذه العملية.

 

وتسمى هذه العمليات العمليات المركزية “Centralized Processes”؛ أي أنه لا بد من وجود طرف ثالث لإتمام العملية، أما في حالة التعاملات بالعملات الرقمية “Digital Currencies” فإن طرفي العملية هما فقط المنوط بهما إتمامها.

 

كيف تتم عملية تحويل العملات الرقمية “Digital Currencies”؟

 

للقيام بعملية تحويل العملات الرقمية “Digital Currencies” نقوم بالدخول إلى المحفظة الإلكترونية “Electronic Wallet” وكتابة القيمة المراد إرسالها في المكان المخصص، ثم كتابة الـ “Public Key” للشخص المرسل ثم كتابة الـ “Public Key” للشخص المراد إرسال قيمة العملات الرقمية “Digital Currencies” إليه، ثم بعد ذلك يتم كتابة الـ “Private Key” للشخص المرسل للقيمة.

وينتج من هذه العملية توقيع الشخص المرسل في خانة “منفصل”، ويتم إرسال كل هذه البيانات إلى شبكة “البلوكتشين Blockchain” للتحقق من المعلومات الواردة في الطلب ويقم بعملية التحقق ما يعرف بالمُعدّنين “Miners”.

 

digital currency

ما هو المُعدِّن “Miners”؟

هو مجموعة من الأجهزة لها إمكانية الوصول إلى حسابات العملاء على “البلوكتشين Blockchain“، وقوم بالتحقق من بيانات الطلب من “Public Key” للمرسل والمستقبل لعملية التحويل وتوقيع المرسل؛ ما يصعب من عملية القرصنة على عمليات التحويلات للعملات الرقمية “Digital Currencies”، وتتولى كذلك التحقق من القيمة الموجودة على المحفظة الإلكترونية “Electronic Wallet”، ولإتمام العملية يجب على الأقل قيام 6 من الـ “Miners” بعملية التحقق، وبعدها تتم عملية التحويل بنجاح.

ونظرًا لأن ثورة العملات الرقمية اجتاحت العالم عبر تقنية “البلوكتشين Blockchain”، والتي سنفرد لها مساحاة منفصلة، فإن اللحاق بهذه الثورة أصبح إلزاميًا؛ لأن الفارق سيكون كبيرًا بين المستخدمين وغير المستخدمين لها، والسباق على أشده.

 

إقرأ أيضا:

البلوكشين Blockchain.. ما هو؟ وكيف يعمل؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.