مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

العلماء يكتشفون بكتيريا معقدة أكبر من ذبابة الفاكهة

88

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

البكتيريا كابوس ينغص حياتنا وعزاؤنا الوحيد أنها دقيقة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن يبدو أن الأمر لم يعد كذلك الآن.

لقد اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من البكتيريا أكبر حجمًا من ذبابة الفاكهة، جاء هذا وفقًا لتقرير نشرته مجلة Science يوم الأربعاء الماضي. وأعرب الباحثون أيضًا عن اندهاشهم من مدى تعقيد البكتيريا، والتي تعتقد حيت تراها أنها متعددة الخلايا لكنها في الواقع لا تزال كائنًا وحيد الخلية.

ومع ذلك يمكن أن يصل طولها إلى 0.78 بوصة (2 سم) وتشبه الخيط. ولها خاصية غريبة واحدة تميزها عن معظم البكتيريا الأخرى: فهي تحمل جميع المواد الوراثية داخل كيس غشائي بينما تترك معظم البكتيريا الأخرى الحمض النووي الخاص بها طافيًا.

وعلى هذا النحو يمكن تصنيفها في مرتبة بين الميكروبات بدائيات النوى وحقيقية النواة. بدائيات النوى هي كائنات حية تفتقر إلى نواة مميزة وعضيات أخرى بسبب عدم وجود أغشية داخلية، بينما تحتوي حقيقيات النوى، مثل الحيوانات والنباتات والفطريات، على نواة وعضيات أخرى مرتبطة بالغشاء.

– قدرات ومواصفات البكتيريا

العلماء يكتشفون بكتيريا معقدة أكبر من ذبابة الفاكهة

قال “كريس جرينينج”؛ عالم الأحياء الدقيقة في جامعة موناش بأستراليا: “في كثير من الأحيان يُنظر إلى البكتيريا على أنها أشكال حياة صغيرة وبسيطة غير متطورة. لكن هذه البكتيريا تظهر أن هذا أبعد عن الحقيقة”.

ووجد العلماء أن البكتيريا الجديدة تحمل كيسًا ثانيًا مملوءًا بالماء يشكل أكثر من 70% من حجمها الإجمالي. هذه السمة تشبه إلى حد بعيد جنس بكتيريا لؤلؤة الكبريت والتي تحمل أيضًا نفس النوع من الأكياس. وبعد إجراء التحليل الجيني استنتج الباحثون أن البكتيريا المكتشفة حديثًا تنتمي على الأرجح إلى نفس الجنس وأطلقوا عليها اسم T. magnifica.

ويبلغ طول خلايا معظم الأنواع البكتيرية التقليدية حوالي 2 ميكرو متر، ويصل بعض أكبر العينات إلى 750 ميكرو متر. لكن في بكتيريا T. magnifica يبلغ متوسط ​​طول الخلية أكثر من 9000 ميكرو متر والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ووجدت الدراسة أن هذه الخلايا تنمو بأحجام تتجاوز الحدود النظرية لحجم الخلية البكتيرية التقليدية، وتعرض تعدد صبغيات غير مسبوق لأكثر من نصف مليون نسخة من جينوم كبير جدًا، وتخضع لدورة حياة ثنائية الشكل ويحدث بها فصل غير متماثل للكروموسومات في الخلايا الوليدة.

 

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. اكتشاف بكتيريا تُحول النفط إلى غاز طبيعي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.