الصين تستنسخ أول قرد حي.. تعرف على مواصفاته

في حين أن معظم الحيوانات تحتوي على خلايا مختلطة من والديها، فقد تم استنساخ أول قرد حي، حيث ولد القرد الخيميري بالعديد من الخلايا المتميزة وراثيًّا؛ حيث يحمل حمضًا نوويًّا مميزًا من كل والد بيولوجي.

مواصفات القرد الحي

يحتوي جسم القرد الصغير على العديد من الخلايا المانحة التي تم اكتشافها من كلا الجنينين في الدماغ والقلب والكلية والكبد. بالإضافة إلى الجهاز الهضمي والخصيتين والخلايا التي تتحول إلى حيوانات منوية.

وقال الفريق في الصين إن العمل له آثار واسعة النطاق، مثل السماح لهم بزيادة أعداد الحيوانات التي على وشك الانقراض. ومعرفة المزيد عن التلقيح الصناعي.

طرق استنساخ القرد

كما قال المؤلف الكبير تشن ليو من الأكاديمية الصينية للعلوم: “هذا هدف طال انتظاره في هذا المجال. إذ يمكن أن يساعد هذا العمل في إنشاء نماذج قرد أكثر دقة لدراسة الأمراض العصبية، بالإضافة إلى دراسات الطب الحيوي الأخرى”.

لقد كانت الكيميرا جزءًا من التاريخ منذ فترة طويلة. حيث ارتبطت بمخلوقات الأساطير اليونانية مثل غريفين التي هي نصف أسد ونصف نسر. لكن العلماء أخذوا ما كان في يوم من الأيام أسطورة وصنعوه في المختبر.

استنساخ أول قرد حي

تركيز العمل على الخلايا الجذعية

وركز العمل على الخلايا الجذعية، وهي المواد الخام للجسم التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة. إذ استخدم لوي وفريقه خطوط الخلايا الجذعية- وهي مجموعة من الخلايا المزروعة في المختبر من خلية جذعية واحدة- مأخوذة من جنين عمره سبعة أيام.

وتم حقن هذه الأجنة في أجنة تتراوح أعمارها بين أربعة وخمسة أيام، ثم تم زرعها بعد ذلك في إناث قرود المكاك. مما أدى إلى 12 حالة حمل وستة ولادات حية ومن بين القرود الستة، ولد قرد صغير حيًا وظل على قيد الحياة لمدة 10 أيام.

استنساخ أول قرد حي

وأظهر التحليل أن هذا المولود الذكر كان لديه خلايا جذعية مانحة في 26 نوعًا مختلفًا من الأنسجة. مثل الدماغ والقلب والكبد، تتراوح من 21% إلى 92%. كما أن أظهرت المحاولات السابقة أن القرد الحي، الذي تم إنهاؤه بعد وقت قصير من ولادته، كان لديه مساهمات في الخلايا المانحة تتراوح بين 0.1 و4.5%.

المصدر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.