مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تعلن عن استيائها بسبب الأقمار الصناعية “ستارلينك”.. تفاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلنت الصين عن استيائها من النشاط الأمريكي الخطير في مدار الأرض، وطالبت الولايات المتحدة بتحمل المسؤولية عن عمل شركاتها التي تشكل أقمارها الصناعية خطورة على حياة رواد الفضاء الصينيين.

وقد أطلقت شركة SpaceX الأمريكية، التابعة للملياردير الأمريكى “إيلون ماسك”؛ أكثر من 1600 قمر صناعي إلى الفضاء في شبكة أُطلق عليها اسم “ستارلينك” وحصلت على إذن من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية لإطلاق ما يصل إلى 12000 قمر صناعي في الفضاء.

وأدى هذا الحدث الجلل إلى دعوة بكين للأمم المتحدة لتذكير أمريكا بالالتزام بالمعاهدة المنظمة للفضاء الخارجي بعد أن اصطدمت الأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة SpaceX بمحطتها الفضائية مرتين في العام الماضي. وقد تم إطلاق هذه الأقمار الصناعية بهدف توفير الإنترنت عبر إشارات فضائية.

وقال “تشاو لي ليجان”؛ المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية: “إن واشنطن تستعرض معايير مزدوجة”.

وأوضح “ليجان”: “شركة “SpaceX” الأمريكية أطلقت في يوليو وأكتوبر الماضيين دفعتين من الأقمار الصناعية الصغيرة “ستارلينك” والتي أدى إطلاقها إلى حدوث أوضاع خطيرة في مدار الأرض؛ إذ إنها اقتربت مرتين من المحطة الفضائية الصينية؛ حيث يعمل رواد الفضاء الصينيون الذين اضطروا إلى اتخاذ إجراءات طارئة لتفادي اصطدام المحطة معها”.

على صعيد متصل أعلن “يان يوي جوانغ”؛ نائب لجنة المواصلات الفضائية في اتحاد الفلك الدولي، أن شركة SpaceX الأمريكية تغير مدارات أقمارها الصناعية بعد إطلاقها دون أن تبلغ بلدانًا أخرى عن ذلك.

الصين تعلن عن استيئها بسبب الأقمار الصناعية "ستارلينك".. تعرف على التفاصيل
الصين تعلن عن استيئها بسبب الأقمار الصناعية “ستارلينك”.. تعرف على التفاصيل

من ناحية أخرى يرى “إيلون ماسك”؛ مؤسس شركة SpaceX، أن مجموعة الأقمار الصناعية “ستارلينك” لا تحد من المنافسة في الفضاء ولا تمنع بلادًا أخرى من تحقيق مشاريعها.

وقال “ماسك”: “إن أبعاد الفضاء شاسعة. أما أبعاد الأقمار الصناعية فإنها متناهية الصغر. وإننا لا نضع أي حواجز أمام أحد ولا ننوي عمل ذلك”.

يذكر أن المحطة الفضائية الصينية تحلق على ارتفاع 400 كلم فوق سطح الأرض. ويتوقع أن تعمل المحطة في مدار الأرض لمدة 10 أعوام قادمة، بينما تمر أقمار “ستارلينك” على ارتفاع 500 كلم.

والجدير بالذكر أن هذه المناوشات فى الفضاء تأتي بسبب الأقمار الصناعية التى باتت تمثل تحديًا كبيرًا؛ لزيادة عددها وتعدد أغراض استخدامها وتنافس الدول فيما بينها لإطلاق المزيد من الأقمار متعددة الاستخدامات.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

لماذا تريد الصين بناء مركبة فضائية طولها كيلو متر؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.