مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تطوّر سفينة يمكن التحكم بها عن بُعد

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلن موقع Navy Recognition عن أن الصين بدأت العمل على مشروع سفينة كبيرة يمكن التحكم بها عن بُعد، وسوف تستخدم أول نظام ذكاء اصطناعي في العالم يسمى “نظام مراقبة استريو المحيط المتحرك الذكي”، الذي طوّره مختبر قوانغدونغ لعلوم البحار الجنوبية والهندسة.

ووفقًا للموقع فإن النموذج الأولي للسفينة سيتم تصنيعه تحت إشراف معهد الأبحاث رقم 716 التابع للشركة الصينية الحكومية لبناء السفن (CSSC). ووفقًا للمطورين فإن هذه السفينة ستكون أكثر السفن الموجهة عن بُعد تطورًا في الصين.

وأشار إلى أن السفينة الجديدة ستُبنى وفق تصاميم (القوارب المحلّقة)؛ أي التي يرتفع هيكلها مع الحركة بفضل جوانبه المجهزة بانحناءات تشبه الأجنحة. هذا الأمر سيمنح هذه السفينة سرعة عالية وقدرة على قطع مسافات طويلة، إلى جانب تجهيزها بمعدات متطورة تخولها أداء مهامها بشكل مستقل تبعًا للسيناريوهات المختلفة.

الصين تطور سفينة يمكن التحكم بها عن بعد
الصين تطور سفينة يمكن التحكم بها عن بعد

 

ومن المقرر أن يبلغ طول السفينة حوالي 290 قدمًا وعرضها 45 قدمًا وعمقها 20 قدمًا، وسوف يمكنها السفر بسرعة قصوى تبلغ 18 عقدة، أو حوالي 20 ميلًا في الساعة.

وقد نوه الموقع بأن معهد الأبحاث رقم 716 التابع لشركة (CSSC) تخصص بتطوير التقنيات الدفاعية في الصين؛ أي أن السفينة الجديدة قد تكون لها استخدامات عسكرية على الأغلب.

وكانت (CSSC) قد استعرضت، خلال معرض Saudi World Defense Show الأخير، مشروع قارب مُسيّر يبلغ وزنه 300 طن، وإحدى أبرز مزايا هذا القارب -وفقًا لمطوريه- هي قدرته على حمل المروحيات دون طيّار.

يذكر أن قطاع بناء السفن في الصين واصل تبوأه للصدارة العالمية خلال العام الماضي؛ حيث دفع النقل البحري المنتعش حول العالم الطلب على بناء السفن.

الصين تطور سفينة يمكن التحكم بها عن بعد
الصين تطور سفينة يمكن التحكم بها عن بعد

 

ووصل ناتج بناء السفن في البلاد، وهو مؤشر يعكس حيوية القطاع، إلى 39.7 مليون طن من الوزن الساكن خلال عام 2021، بارتفاع 3 بالمئة على أساس سنوي.

علاوة على هذا ارتفعت الطلبات الجديدة لبناء السفن، وهي مؤشر رئيسي آخر لصناعة بناء السفن، بنسبة 131.8 بالمئة على أساس سنوي.

والجدير بالذكر أن التنافسية الدولية لشركات بناء السفن الصينية تعززت خلال عام 2021؛ حيث جاءت 6 شركات صينية ضمن قائمة أفضل 10 شركات بناء سفن في العالم؛ من حيث الناتج والطلبات الجديدة والطلبات القائمة على الترتيب.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

الصين تخطط لإطلاق محطة طاقة شمسية فضائية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.