مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تستخدم بمضايقة “ليزر عسكري” ضد طائرة دورية أسترالية

50

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تقدمت الحكومة الأسترالية بشكوى صارمة ضد الصين بسبب استخدام ليزر “عسكري” قيل إن بكين استهدفت به إحدى طائرات الدوريات التابعة لها.

ووفقًا لوزارة الدفاع الأسترالية، وقع الحادث في 17 فبراير الماضي. كانت سفينتان تابعتان للبحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني – سفينة الإنزال البرمائية Jinggang Shan (999) ومدمرة الصواريخ الموجهة Hefei (174) – تبحران قبالة سواحل أستراليا، ما يقرب من 430 ميلًا من مدينة داروين. كانت السفن في المياه الدولية وداخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بأستراليا (EEZ)، والتي تمتد 200 ميل من الشاطئ.

أبقت قوات الدفاع الأسترالية (ADF) عينها على السفن الصينية ؛ حيث اكتشفتها في بحر عرافورا ثم قامت بتظليلها عند دخولها بحر المرجان. لكن ذكرت إحدى طائرات القوة الجوية الملكية الأسترالية P-8A Poseidon أنها تعرضت لضرب ليزر من الدرجة العسكرية على مسافة 7.7 كيلومترات، أو حوالي 4.8 ميل. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات على متن الطائرة التي أسقطت على الفور عوامات صيد فرعية في المحيط أمام السفينتين.

وأصدر تحالف القوى الديمقراطية بيانًا شديد اللهجة حول الحدث: “ندين بشدة السلوك العسكري غير المهني وغير الآمن. يمكن أن تعرض هذه الإجراءات سلامة الأفراد للخطر. مثل هذه الإجراءات لا تتماشى مع المعايير التي نتوقعها من الجيوش المحترفة”.

من ناحية أخري، رفض متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الاتهامات ووصفها بأنها “غير صحيحة”.

يذكر أن الجيوش في جميع أنحاء العالم تستخدم أشعة الليزر لتحديد الهدف، أو توفير حزمة تصويب للأسلحة الموجهة، أو تقدير المدى، أو السماح لمشغلي المدافع الرشاشة أو المدافع بفهم المسافة إلى الهدف. وبغض النظر عن المخاطر الطبية، كان من الممكن أن يتسبب هذا في اعتقاد طاقم P-8 الأسترالي بأن هجومًا على طائراتهم كان وشيكًا.

ومن المعروف أن جميع أنواع الليزر تفقد تدريجيًا تماسك الحزمة أثناء مرورها عبر الغلاف الجوي، خاصة في وجود دخان أو ماء أو جزيئات أخرى، مما يؤدي إلى توصيل طاقة أقل إلى سطح الهدف. بينما من المرجح أن يكون الليزر العسكري أكثر قوة للحفاظ على الاتساق لمسافة أكبر، كما يمكن أن يتسبب هذا الليزر في إلحاق ضرر أكبر ببصر المشاهد، مما يتسبب في حالة طبية طارئة.

والجدير بالذكر، أنه ليس من الواضح ما إذا كان بإمكان أي شخص منع الصينيين من استخدام الليزر. وقد تضطر الدول إلى اللجوء إلى فضح الجيش الصيني.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“Dragonfire” سلاح ليزر للسفن البريطانية يدمر الأهداف بدقة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.