مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار سماعات رأس تسمح للشرطة بالسيطرة على الطائرات بدون طيار

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

طور الباحثون للتو نظامًا جديدًا للتحكم في “المركبات الجوية غير المأهولة” (UAVs) في حالة وقوع سيناريوهات حرجة؛ حيث سيتم استخدام سماعات رأس مزودة بنظام الواقع المعزز (AR) التي تمكن المستخدمين من التحكم في الطائرات بدون طيار؛ من خلال شاشة مثبتة على الرأس.

– نظام تحكم AR “بدون استخدام اليدين” للسيطرة على أسراب الطائرات بدون طيار:

جلب علماء الكمبيوتر وعلماء الروبوتات نطاقًا واسعًا من الأدوات الجديدة لتوسيع القدرة البشرية وسط المهام الحرجة، مثل العمليات العسكرية أو جهود البحث والإنقاذ. في هذه الحالات أصبحت الطائرات بدون طيار جذابة للغاية؛ لأنها يمكن أن تدخل مناطق نائية أو خطرة حيث قد لا يعيش البشر.

ومن خلال إضافة واجهة مرئية أكثر سهولة ومثبتة على الرأس لوحدات التحكم في الطائرات بدون طيار، يعمل الباحثون في جامعة “بوليتكنيك مونتريال” على تقليل الفجوة التجريبية بين الآلات والبشر، وإضافة المزيد من التحكم في البيئة دون تعريض السلامة الجسدية للمستخدمين للخطر.

وقال “داني ناصر الدين”؛ المؤلف المشارك  في الدراسة الأخيرة: “وُلدت دراستنا من شراكة بين شركة Humanitas Solutions Inc الصناعية ومختبر أبحاث رسومات الكمبيوتر والواقع الافتراضي (LIRV) في جامعة ” بوليتكنيك مونتريال”، بإدارة البروفيسور “بينوا أوزيل” في تقرير TechXplore”.

إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم إمكانات العديد من التقنيات، مثل الواقع المعزز في تزويد البشر بالكثير من التحكم في بيئة حرجة. وتعاون الباحثون مع الأشخاص الذين أجروا مقابلات دورية مع رجال الشرطة ورجال الإطفاء في مونتريال (مجموعة تسمى Service incendie de Montréal ، أو SIM) من أجل فهم أفضل لكيفية مساعدة التكنولوجيا الجديدة لهم في القيام بعملهم.

وأضاف “ناصر الدين”؛ في تقرير “TechXplore”: “كان الهدف من دراستنا هو دعم عمل رجال الشرطة ورجال الإطفاء هؤلاء في مونتريال؛ من خلال إدارة سرب من طائرات بدون طيار متعددة باستخدام سماعة رأس واحدة للواقع المعزز أثناء الطوارئ المتعلقة بالحريق. وللقيام بذلك؛ قمنا بتصميم واجهة AR باستخدام سماعة الرأس Magic Leap 1، والتي يمكن استخدامها لإدارة سرب من الطائرات بدون طيار في المواقف العصيبة”.

وأوضح “ناصر الدين”: “كان هدفنا تقييم ما إذا كان الواقع المعزز يمكن أن يكون أداة مهمة لمستقبل المواقف الحرجة. وجدير بالذكر أن نظام التحكم الجديد للواقع المعزز هذا خالٍ تمامًا من استخدام اليدين؛ ما يسمح للمستخدمين بالتركيز على رؤيتهم”.

– إمكانات هائلة لأسراب الطائرات بدون طيار التي يسيطر عليها نظام تحكم AR:

قال “ناصر الدين”: “لسوء الحظ بسبب الوضع الوبائي الحالي؛ تم تأجيل اختبار تطبيقنا ونشره مع رجال الشرطة والإطفاء؛ لذلك اضطررنا إلى تكييف تجاربنا مع الوضع الحالي. لكن بمجرد انتهاء وباء كورونا نعتزم إجراء بعض الاختبارات مع رجال الشرطة والإطفاء. بالطبع سنواصل أيضًا البحث وتطوير تطبيقات مماثلة لتقنية الواقع المعزز في مختلف مجالات التطبيقات، مثل الرعاية الصحية والجراحة ومقصورات القيادة الافتراضية للطائرات وغيرها من أشكال التعاون”.

ومع ذلك من الأسهل تخيل مزايا واضحة لرجال الشرطة ورجال الإطفاء الذين يستخدمون طائرات بدون طيار بمساعدة AR، مقارنةً بالقوات العسكرية أو قوات الشرطة مع AR. تخيل احتجاجًا ضخمًا في الشارع تم احتواؤه في دقائق؛ بمساعدة سرب آلي من الطائرات بدون طيار يتم التحكم فيه عن بُعد من قِبل الشرطة أو ضباط الجيش جالسين بشكل مريح بعيدًا عن الحدث على الأرض.

وبالمثل: في منطقة حرب يمكن أن تقدم التكنولوجيا مزايا كبيرة للضباط العسكريين المشاركين في عملية خطرة دون المخاطرة بحياتهم أو بالخبرة المدربة.

أخيرًا إن التطبيقات المحتملة للطائرات بدون طيار التي يتحكم فيها الواقع المعزز في السيناريوهات الحرجة شاسعة؛ من تجنب الوفيات أثناء الكوارث الطبيعية إلى احتواء حريق الغابات مبكرًا، إلى نشاط الشرطة والجيش؛ إذ ستقلل أسراب الطائرات بدون طيار بشكل كبير من المخاطر التي يتعرض لها المستخدمون.

 

اقرأ أيضًا:

طالب سعودي يبتكر برنامجًا يساعد في تحليل مسرح الجريمة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.