مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

السيارة الكهربائية الطائرة “Alauda Airspeeder Mk3” تحلق بصحراء أستراليا

93

عالم التكنولوجيا     ترجمة

أجرت Alauda Airspeeder Mk3، وهي سيارة كهربائية طائرة متعددة المروحيات يبلغ طولها أربعة أمتار، أولى رحلاتها التجريبية بدون طيار في صحراء جنوب أستراليا، بموافقة من هيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية.

والسيارة الطائرة “Alauda Airspeeder Mk3” تزن 130كيلو جرامًا، وهي تتمتع بنسبة دفع إلى الوزن تتجاوز بعض الطائرات المقاتلة الأكثر تقدمًا في العالم.

وقال ماثيو بيرسون؛ مؤسس الشركة التي صنعت المركبة “Alauda Aeronautics”، إنه سيتم مشاركتها في سلسلة سباقات على غرار Formula One، مع نحو 10 سيارات طائرات تحلق في الهواء بالوقت نفسه؛  وستقام ثلاثة سباقات بوقت لاحق في عام 2021 بمواقع لم يتم الإعلان عنها بعد.

وأضاف “بيرسون” أن المركبات ستطير بسرعات تتراوح بين 150 و250 كيلو مترًا في الساعة اعتمادًا على التضاريس.

وتابع: السيارة الطائرة لديها مساحة في قمرة القيادة للطيار، ولكن في الوقت الحالي يتم التحكم فيها عن بُعد، ولدينا روبوت في قمرة القيادة مرتبط بطيار على الأرض، وعندما يدير الطيار رأسه يدير الروبوت رأسه”.

ويتم تشغيل السيارة بواسطة بطارية ليثيوم بوليمر مع عمر بطارية يصل إلى حوالي 15 دقيقة من الطيران. وسوف يستمر كل سباق لمدة 45 دقيقة، ويتطلب محطتي توقف لمبادلة البطارية، وهي عملية تستغرق حوالي 20 ثانية لكل منهما.

وتم تجهيز السيارات الطائرة بأنظمة رادار تعمل بشكل متزامن عبر مركبات مختلفة؛ لتجنب الاصطدامات في الجو.

وقال “بيرسون” إنه يأمل في أن تؤدي سلسلة السباقات، المسماة Airspeeder EXA ، إلى تحسين أمان التكنولوجيا و”تسريع حركة الهواء النظيف لمدننا”.

وأضاف: “الأمر لا يتعلق بالتسابق فقط بل بأحزمة الأمان ومكابح الأقراص ومرايا الرؤية الخلفية”.

بينما أكدت الدكتورة سيمونا ميهيتا؛ رئيسة مختبر التنقل المستقبلي بجامعة التكنولوجيا في سيدني، أن السيارات الطائرة وسيارات الأجرة قيد التطوير منذ عدة سنوات.

وقالت: “مقارنة بالطائرات بدون طيار أو سيارات الأجرة الطائرة الأخرى الموجودة في السوق، قد تكون [إم كيه 3] الأسرع، ويبدو أن التصميم الديناميكي الهوائي قد تم تكييفه بشكل مناسب لسباق الهواء”.

وأوضحت إن أول استخدام عملي للسيارات الطائرة في أجوائنا قد يكون في الشحن، مثل تسليم الطرود التي تقوم بها بالفعل طائرات بدون طيار.

وأضافت ميهيتا: “في المستقبل القريب، سواء أحببنا ذلك أم لا، من الممكن أن نطير إلى العمل بدلاً من القيادة إلى العمل”.

وتابعت:”تريد أن تكون قادرًا على شحن هذه المركبات عند الطلب في أي مكان؟ لسوء الحظ نحن بعيدون جدًا عن ذلك؛ لأن بنيتنا التحتية الكهربائية الحالية تحتاج إلى الكثير من التطوير”.

بالفيديو.. سيارة تتحول إلى طائرة في 3 دقائق

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.