دراسة تتوقع نمو سوق السيارات الكهربائية في السعودية خلال السنوات المقبلة

السيارات الكهربائية في السعودية
السيارات الكهربائية في السعودية

أظهر استطلاع رأي عالمي حول مستهلكي السيارات الكهربائية في عام 2024، عن شركة الاستشارات العالمية (أليكس بارتنرز) AlixPartners، أن سوق السيارات الكهربائية في السعودية، يحمل الكثير من التقدم والاهتمام.

وكشف استطلاع الرأي العالمي أن 70% من سكان المملكة يبدون اهتمامًا أكبر بشراء السيارات الكهربائية، وهي نسبة من المتوقع زيادتها ليصل هذا الاهتمام إلى 85% بحلول عام 2035. 

نمو سوق السيارات الكهربائية في السعودية

تشير البيانات الناتجة عن الدراسة أن هناك إمكانات هائلة لنمو سوق السيارات الكهربائية في السعودية خلال السنوات المقبلة، متجاوزةً الأسواق الأمريكية والأوروبية؛ حيث تتراوح

نسبة المستهلكين المهتمين بين 35% و43% فقط.

وفي المقابل، أظهر السوق الصينية، التي تُعد الأكبر عالميًا للسيارات، اهتمامًا هائلًا بهذا المجال. وأعرب تقريبًا 100% من المستهلكين عن رغبتهم في شراء السيارات الكهربائية،

وفقًا لاستطلاع  “أليكس بارتنرز” (AlixPartners) حول مستهلكي السيارات الكهربائية في عام 2024.

وأوضحت الدراسة الناتجة عن استطلاع أليكس بارتنرز، أن 10 آلاف مشارك من عشرة أسواق رئيسة، تمثل أكثر من 80% من مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم،

بمعدل يبلغ ألف مشارك لكل سوق.

وتناول الاستطلاع قياس الاهتمام العام بالمركبات الكهربائية والمركبات الهجينة القابلة للشحن، وتقييم حساسية المستهلكين تجاه الأسعار، ومعرفة ووعي المشاركين بهذه المركبات على النطاق العالمي.

 

Xiaomi تكشف عن أول سيارة كهربائية لها
Xiaomi تكشف عن أول سيارة كهربائية لها

 

وفي هذا الصدد أشار أليساندرو ميساجليا؛ الشريك والمدير الإداري في أليكس بارتنرز، إلى أن السوق السعودية تشهد توجهًا مشابهًا لما يحدث في نظيراتها بالولايات المتحدة وأوروبا؛ حيث يُبدي المزيد من المستهلكين اهتمامًا بالسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن كخيارات عملية.

وقال: “يفسّر هذا التوجه رغبة المستهلكين في تلبية احتياجاتهم الحالية مع تخفيف مخاوفهم المتعلقة بسهولة شحن السيارة ونطاق سيرها”.

ولفت إلى أن مصنعي السيارات والموردين والتجار التقليديين، الذين يتكيفون مع هذا التحول، يواجهون تحديات كبيرة في تحقيق التوازن بين المتطلبات الحالية والمستقبلية.

مخاوف المستهلكين من السيارات الكهربائية بالسعودية

تتشابه مخاوف المستهلكين في جميع أنحاء العالم بشأن شراء السيارات الكهربائية؛ حيث تُعدّ التكلفة والشحن عائقين رئيسيين.

ومعها كشف الاستطلاع أن هناك مجموعة من المخاوف الإضافية لدى المستهلكين في المملكة العربية السعودية تتعلق بامتلاك السيارات الكهربائية، تشمل، القلق من مخاطر السلامة المتعلقة بالبطاريات وحوادث الاصطدام.

وكذلك تعقيدات الاستخدام؛ حيث يرى البعض أن استخدام السيارات الكهربائية معقد مقارنة بالسيارات التقليدية.

إضافة إلى قلة توفر خدمات الصيانة والإصلاح المتخصصة للسيارات الكهربائية.

المركبات الكهربائية الهجينة بديلاً

تشير نتائج الاستطلاع إلى أن مرونة حلول الشحن ونطاق سير المركبات يُعدّان من العوامل الرئيسة التي تدفع المستهلكين في المملكة لاختيار المركبات الكهربائية الهجينة، بدلًا من السيارات الكهربائية. 

ويتوافق هذا التوجه مع اتجاهات عالمية مماثلة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا؛ حيث يُفضل المستهلكون المركبات الكهربائية الهجينة لقدرتها على استخدام كل من محرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي، ما يوفر لهم شعورًا أكبر بالأمان وراحة البال.

السيارة الكهربائية.. مزايا وعيوب
السيارة الكهربائية.. مزايا وعيوب

اهتمام متزايد بالمركبات الكهربائية الهجينة

أظهر الاستطلاع أن 93% من المشاركين في السعودية، ممن أظهروا اهتمامًا كبيرًا أو متوسطًا بامتلاك السيارات الكهربائية، قد أبدوا أيضًا اهتمامًا مماثلًا بشراء أو استئجار سيارة كهربائية هجينة قابلة للشحن كخيارهم التالي. 

ويُشير ذلك إلى إمكانية أن تُصبح المركبات الكهربائية الهجينة خيارًا أكثر جاذبية للمستهلكين في المملكة، خصوصًا مع تزايد الوعي بفوائدها البيئية والاقتصادية.

وتعليقًا على ذلك، قال “ميساجليا”: “أظهرت نتائج دراستنا وعيًا كبيرًا بالعلامات التجارية الصينية للسيارات الكهربائية، وهو الأعلى في السعودية. ويتوافق هذا مع الارتفاع الملحوظ لحصة العلامات التجارية الصينية في المملكة التي تبلغ 16%”.

Inception.. سيارة كهربائية من بيجو في CES 2023
Inception.. سيارة كهربائية من بيجو في CES 2023

 

وأشار إلى أن الإنتاج الوشيك لشركتي (لوسيد) Lucid، و(سِير) Ceer، قد يؤدي إلى إحداث تغييرات جذرية في ديناميكيات السوق الحالية.

وقال: “نتيجة لذلك، نتوقع أن نشهد تحولًا في الوعي بالعلامات التجارية وتفضيلات المستهلكين، ما يؤكد ضرورة اعتماد الشركات المصنعة الصينية والمحلية استراتيجيات مرنة للحفاظ على مزاياها التنافسية في السوق السعودية للسيارات الكهربائية التي من المتوقع أن تشهد نموًا سريعًا”.

المصدر: 

https://www.alixpartners.com/

الرابط المختصر :