الرياض تستضيف مؤتمر “بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2024”.. تجمع عالمي للأمن السيبراني

مؤتمر بلاك هات
مؤتمر بلاك هات

تستعد الرياض لاستضافة النسخة الثالثة من مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا (Black Hat MEA 2024)، الذي يُعد أكبر وأسرع مؤتمر نموًا في مجال الأمن السيبراني.

من المفترض عقد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 نوفمبر المقبل في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات (ملهم).

وذلك بمشاركة نخبة من المبتكرين والمستثمرين وخبراء الاختراق الأخلاقيين من مختلف أنحاء العلم، بدءًا من وادي السيليكون وحتى ساو باولو.

مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط

وبالفعل تستقطب القمة التنفيذية السنوية أكثر من 100 شخص من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال أمن المعلومات والمديرين التنفيذيين من كبرى المؤسسات العالمية؛ لتبادل وجهات النظر والخبرات حول أحدث التطورات في مجال الأمن السيبراني، بما يشمل: الحوسبة الكمومية والتشفير، والذكاء الاصطناعي، وأمن سلسلة التوريد، وأمن القوى العاملة عن بعد، واستجابات الكشف عن التهديدات.

ويُعقد ضمن إطار المؤتمر معرض ضخم يجمع قادة ورواد الأمن السيبراني من المستوى الإقليمي والدولي، ويشمل بعضًا من أبرز الخبراء في هذا القطاع.

مؤتمر بلاك هات
مؤتمر بلاك هات

فعاليات وبرامج مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2024

يشارك في المعرض متحدثون من شركات مثل كاسبرسكي، التي نجحت في التصدي لما يصل إلى 30 مليون هجمة سيبرانية في الإمارات العام الماضي، إضافة إلى متحدثين من فورتي نت، وأوبن تكست، وبيلدر إيه آي، وهلب آي جي، وإنفوبلوكس، ونت ويتنس، وبالو ألتو، وريكوردد فيوتشر، وتريند مايكرو.

كذلك يتميز مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 ببرنامج غني بالفعاليات التفاعلية؛ ما يعزز مكانته كواحد من أبرز معارض الأمن السيبراني في العالم.

تشمل هذه الفعاليات إحاطات إعلامية حول القطاع، وجلسات تدريبية، ومسابقة سايبر سييد المخصصة للشركات الناشئة، وبرنامج المستثمرين، ومساحة (آرسنال) بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا؛ حيث يعرض المطورون أحدث الأدوات والمنتجات المفتوحة المصدر.

وتتعاون الجهات المنظمة مع شركة تولز ووتش في مساحة (آرسنال) بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا؛ ما يتيح للزوار اكتساب خبرة عملية قيمة.

يشارك في هذه الفعالية خبراء متخصصون في أمن المعلومات يقدمون نصائح مهنية قيمة، بالإضافة إلى تقديم أحدث وسائل الاختراق من قبل مخترقين أخلاقيين.

مشاركة عالمية كبيرة في بلاك هات الشرق الأوسط بالسعودية

يشارك بالمؤتمر قائمة كبيرة من المشاركين العالمين والذين جاءت أسماؤهم كالتالي:

  • لاكشمي هانسبال المستشار الاستراتيجي والمستثمر في شركة سيليكون فالي سي آي إس أو إنفيستمنت.
  • لوري ويد رئيسة مسؤولي البيانات في مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية.
  • جيسون لاو الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في كريبتو دوت كوم، المنصة العالمية الرائدة لتداول العملات الرقمية.
  • كريج ماك إيوان نائب الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات والرئيس العالمي للتكنولوجيا السيبرانية والعمليات في شركة يونيليفر.
  • غاري هايسليب كبير مسؤولي أمن المعلومات ومستشاري الاستثمار لدى سوفت بنك.
  • سونيل يو المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة كنوستك.
  • كيفن جونز الرئيس العالمي لأمن المعلومات في باير جروب.
  • جينيفر إيوبانك نائبة مدير الابتكار الرقمي السابقة في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.
  • أشيش شريستا الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات لدى جاكوار لاند روفر.

وتعليقًا على هذا الموضوع قالت أنابيل ماندر؛ نائبة الرئيس الأول في شركة تحالف، الجهة المنظمة للمؤتمر بالشراكة مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز: “نشهد اليوم تغيرًا في أهداف الأمن السيبراني أكثر من أي وقت مضى؛ وذلك لمواكبة التحديات الكبرى التي يواجهها القطاع نظرًا إلى الطبيعة المتطورة للتهديدات. ويشهد العالم تغيرات متسارعة في العديد من المجالات، بما يشمل: الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والترابط التقني والبشرية عمومًا التي لا تزال أحد أكبر مصادر التهديدات للمؤسسات”.

وأضافت أنابيل ماندر: “سيناقش الخبراء خلال المؤتمر هذه القضايا والمخاطر المرتبطة بها، كما سيضعون الحلول المحتملة لها. وتعتزم شركة (تحالف) تنظيم الدورة القادمة على مدار ثلاثة أيام في مكان أوسع لاستيعاب العدد الأكبر من الجهات العارضة والزوار المهتمين بالاستماع إلى نخبة من العاملين في قطاع الأمن السيبراني والتواصل معهم، عقب النجاح الكبير الذي حققته الدورة الماضية والمكانة المتميزة التي رسختها المملكة العربية السعودية في مجال الأمن السيبراني”.

ومن جانبه قال كريج ماك إيوان؛ نائب الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات والرئيس العالمي للتكنولوجيا السيبرانية والعمليات في شركة يونيليفر: “نشهد زيادة في التهديدات السيبرانية أكثر من أي وقت مضى، بالتزامن مع مواصلة العالم والمنظمات وشركات التصنيع الاعتماد على الأتمتة والرقمنة، إلى جانب الخطوات المتسارعة التي يشهدها الذكاء الاصطناعي وتنامي معدلات الهجمات المفاجئة”.

وأضاف إيوان: “بوصفنا الجهات الداعمة للأمن السيبراني نعتقد أن قوتنا الحقيقية تكمن في التعاون والمشاركة السريعة للمعلومات والأفكار لمواجهة البيئات العدائية المتزايدة التي نصادفها في مجال عملنا. ويوفر مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا أيضًا فرصة حقيقية للتعاون ومناقشة القضايا الملحة التي تواجهنا، كما يساهم في إرساء واقع أمني جماعي ضد الجهات الفاعلة في مجال التهديدات السيبرانية”.

وقال جيسون لاو؛ الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في كريبتو دوت كوم، وأحد المتحدثين في المؤتمر: “بوصفي عضوًا بالمجلس الاستشاري في مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وإفريقيا أُدرك القيمة الكبيرة التي تضيفها هذه الفعالية لمشهد الأمن السيبراني العالمي؛ حيث توفر ملتقى يستقطب خبراء ومختصين من مختلف المجالات لتبادل المعارف ودفع عجلة الابتكار ووضع استراتيجيات لمعالجة التهديدات السيبرانية التي تتطور يوميًا”.

وأضاف لاو: “يوفر المعرض منصة للوصول إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون، ويساهم في نشر الوعي وتعزيز القدرات لإحراز التقدم في المجالات المهمة، مثل: الثقة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني”.

المصدر:

https://blackhatmea.com/

الرابط المختصر :