مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الذكاء الاصطناعي.. وموسم الحج

نجحت المملكة العربية السعودية في مواجهة جائحة كورونا؛ بتسخير التكنولوجيا لتيسير شعائر الحج للمسلمين؛ حيث شهدت مراسم حج عام 1442 هـ طفرة تكنولوجية منظمة لم يسبق لها مثيل على مستوى هذا الحشد البشري الهائل.

قدم تطبيق “توكلنا” خدمات هائلة؛ مثل إصدار تصاريح الحج والعمرة، ودفع تذاكر النقل للمشاعر المقدسة، وخدمة نداء استغاثة “أسعفني”، وغيرها من الخدمات.

وفي إطار الاستفادة من التكنولوجيا في موسم الحج لهذا العام، وفرت السعودية لضيوف الرحمن خدمة الترجمة بـ (10) لغات داخل المسجد الحرام، وخدمة الـــــ”واي فاي” التجريبية في عدد من المواقع داخل المسجد الحرام وساحاته.

ولم يقف استخدام التكنولوجيا عند هذا الحد فحسب، بل امتد إلى تسخير الروبوتات العاملة بالذكاء الاصطناعي للتعقيم، ومكافحة الأوبئة، وتوزيع ماء زمزم المبارك في المسجد الحرام، والتي بدأ عملها بالتزامن مع انطلاق خطة الرئاسة لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، وفق إجراءات احترازية ووقائية مشددة؛ حفاظًا على سلامة قاصدي البيت العتيق.

وبحسب ما أدلى به مسئولون سعوديون لصحف محلية وعالمية، فإن هذه الروبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي وفق خرائط مبرمجة عبر خرائط “جوجل”، تغطي كافة أنحاء المسجد الحرام؛ من خلال مسارات محددة تشمل: صحن المطاف، والمسعى، ومرافق البيت العتيق.

وتقوم الروبوتات بالتعقيم عبر ستة مستويات، وترش المعقمات الممزوجة بماء الورد على نطاق متر ونصف المتر؛ حيث يغطي الروبوت الواحد مساحة 600 متر من أرضية الحرم، وبكمية معقمات تزيد على 23.8 لتر، بواقع استهلاك لترين في الساعة الواحدة، مع إمكانية عملها المتواصل لـمدة 24 ساعة.

لقد واكبت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، توجه المملكة نحو التطور التقني والرقمي واهتمامها بالذكاء الاصطناعي؛ باستحداث مكتب متخصص بالبيانات والذكاء الاصطناعي، يتولى تطبيق سياسات التعامل مع البيانات ودراسة أفكار ومبادرات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرمين الشريفين.

وكانت نتيجة هذه الجهود التكنولوجية، القيام بعشرات الخدمات التي ذللت الصعاب، وحققت عنصري الأمن الصحي والأمان النفسي والبدني لقاصدي بيت الله الحرام، بعد نجاح منظومة الحج الذكي في التصدي لوباء كورونا، والتغلب عليه.

 

إقرأ أيضا:

الروبوت الشخصي والروبوت الأمني يتسابقان لخدمة ضيوف الرحمن

.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.