مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الذكاء الاصطناعي وتطوير الصحافة

68

بقلم أمجد المنيف

 

يكثر الحديث اليوم عن تجارب مختلفة في استخدام تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي، سواء في إنتاج المحتوى العالمي، أو تحليل هذا المحتوى، أو نشره وتوزيعه؛ أو حتى كشف تزييف البعض لهذا المحتوى، والكشف أيضًا عن طرق التزييف تلك؛ عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي.

السؤال المطروح بقوة الآن هو: كيف يمكن أن تساهم تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي في تحسين
جودة المحتوى العالمي؟ وكيف يمكن استخدام أدوات صحافة الذكاء في إنتاج المحتوى العالمي المميز؟

إن دور الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحافة صار يتزايد منذ عام 2012؛ إذ بدأ استخدام ”صحافة الروبوت“ التي تعتمد على استخدام الروبوت في صناعة المحتوى؛ عبر المنصات الرقمية:”فيسبوك، و“تويتر“، و“إنستجرام“.. وغيرها.

وزادت أهمية الذكاء الصطناعي في تحرير الصحفيين من مهام روتينية رتيبة، وإفساح المزيد من الوقت أمامهم للعمل على جوانب تتطلب إبداعًا بشريًا، وبالتأكيد سوف تستفيد المؤسسات الصحفية والإخبارية من تأثيرات ”الذكاء الاصطناعي“؛ عبر أتمتة العمليات المهنية وإنتاج الأخبار الروتينية، وستسهم في إنضاج المعالجات المهنية للقصص الخبرية.

ويوفر الذكاء الاصطناعي كذلك أدوات لمساعدة العاملين بمجال الصحافة في تحديد الأخبار الزائفة؛ ما يمنح المحررين
الفرصة لإنشاء التقارير بشكل متوازن وموضوعي غير متحيز، مستندين إلى تحليل المعلومات الدقيق وليس العاطفة الشخصية أو المسيسة، وسيكون لذلك تأثيرات إيجابية في تلك المؤسسات منها -على سبيل المثال لا الحصر- تخفيف العبء المالي عنها، وتطوير مخرجاتها الإخبارية للصمود في وجه التنافس الإعلامي الشرس، وأهم من ذلك تطوير الأداء المهني للصحفيين وقدراتهم بما يوائم متطلبات المستقبل الجديد.

ولو تحدثنا عن تقنيات مثل الروبوت وكيف يمكن استخدامه في بعض الحالات الطارئة التي يصعب تدخل الإنسان فيها بشكل فوري، مثل حرائق الغابات، فإنه يمكن الاعتماد على بعض الروبوتات باستخدام الطائرات بدون طيار، وزرع كاميرات عالية الدقة داخلها، وبالتالي يصبح من السهل الحصول على صور ومقاطع فيديو وصوتيات موثقة للحظة وقوع الحادث من داخل الحرائق، أو  الأماكن التي لا يمكن أن يصل إليها الإنسان، وكذلك التغطيات الصحفية في الحرب، أو مكافحة الإرهاب.

 

إقرأ أيضا:

هل تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي أداء المهام البشرية؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.