الذكاء الاصطناعي لـ”ميتا” يرفض الإجابة على الأسئلة السياسية

قيدت شركة ميتا، برنامج الدردشة الألى لجديد الخاص بها، والمزود بالذكاء الاصطناعي Meta AI، والمدمج في واجهات WhatsApp وInstagram وMessenger، من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية في الهند، وذلك وفقًا لموقع gadgets360.

تقييد برنامج الذكاء الاصطناعي

وبعدما قيدت شركة ميتا، برنامج الذكاء الاصطناعي من الإجابة على الأسئلة الخاصة بالسياسيين، واجه المستخدمون صعوبة في الحصول على معلومات حول مواقف، أو تصريحات سياسية محددة، إذ رد الذكاء الاصطناعي بعبارات مثل “أنا آسف، لا يفترض بي أن أقدم ردود  ذات طبيعة سياسية”.

كما أثار هذا السلوك قلق العديد من الخبراء الذين اعتبروه مؤشرًا على رغبة فيس بوك في الحد من انتشار المعلومات السياسية على منصتها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، والانتخابات الهندية.

 

الذكاء الاصطناعي الجديد لفيس بوك يرفض الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسيين
الذكاء الاصطناعي الجديد لفيس بوك يرفض الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسيين

 

وكانت شركة ميتا قدمت في الفترة الأخيرة، برنامج الذكاء الاصطناعي ا Meta AI في الهند، والذي يمكنه الإجابة على الأسئلة من الويب، وإنشاء الصور، وصياغة الرسائل والمقالات.

الانتخابات خط أحمر

بينما يبدو أن النموذج يرفض الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالانتخابات، لتجنب حالات إنشاء معلومات مضللة.

في حين قال المتحدث باسم شركة ميتا إن هذه تقنية جديدة، وقد لا تعيد دائمًا الاستجابة التي نعتزمها، وهو نفسه بالنسبة لجميع أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وأضاف المتحدث: “منذ إطلاقنا، قمنا باستمرار بإصدار تحديثات وتحسينات لنماذجنا، ونحن مستمرون في العمل على تحسينها”.

بينما من المرجح أن يؤدي قرار تقييد المعلومات المتعلقة بالانتخابات إلى إيقاف أي معلومات خاطئة يمكن نشرها بسبب حالات هلوسة الذكاء الاصطناعي.

ودافع البعض عن موقف الذكاء الاصطناعي الخاص بفيس بوك، إذ أن الهدف من ذلك هو تجنب نشر معلومات مضللة أو مسيئة.

كما أن الذكاء الاصطناعي، غير قادر على فهم التعقيدات الدقيقة للقضايا السياسية.

وبجانب برنامج Meta AI، يرفض برنامج Google Gemini أيضًا الإجابة على أي استفسارات متعلقة بالانتخابات، وعندما يتم طرح سؤال حول هذا الموضوع، فإنه يجيب قائلًا: “ما زلت أتعلم كيفية الإجابة على هذا السؤال”.

بينما يواصل برنامج Microsoft Copilot، الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالانتخابات، ولكنه يوفر فقط المعلومات التي يمكن الاستشهاد بها من مصادر على الويب.

في حين أجاب على سؤال حول التنبؤ بالفائز في الانتخابات، قائلًا: “باعتباري نموذجًا للغة الذكاء الاصطناعي، ليس لدي القدرة على التنبؤ بالأحداث المستقبلية، بما في ذلك نتائج الانتخابات”.

الذكاء الاصطناعي الجديد لفيس بوك يرفض الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسيين

ميتا تطرح برنامج Meta AI

يذكر أن شركة ميتا، طرحت برنامج مساعد الذكاء الاصطناعي Meta AI بقدرات محسنة في المنصات التابعة لها، بفضل نموذج اللغة الكبير الجديد Llama 3؛ إذ يكون المساعد الذكي متاحًا في المنصات الاجتماعية التي تمتلكها شركة ميتا، مثل واتساب وإنستجرام وفيسبوك وماسنجر.

خدمات ميزة Meta AI

خدمات مختلفة تتيحها ميزة Meta AI، منها القدرة على الإجابة عن الأسئلة، وتوليد الصور والرسوم المتحركة، أيضا القدرة على عرض توصيات بشأن المطاعم أو المساعدة في التخطيط لقضاء الإجازة أو عرض نتائج البحث من قوقل وبينج.

الذكاء الاصطناعي الجديد لفيس بوك يرفض الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالسياسيين

كما يمكن للمستخدمين تجربة الميزة التي طرحتها شركة ميتا على نحو مجاني؛ إذ أشارت الشركة إلى أنها توفر مساعد ميتا الذكي أيضا على موقع الويب “Meta.ai”، لكي يتمكن المستخدمون من الاستفادة منه في مهام أخرى، مثل حل مشكلة رياضية أو كتابة بريد إلكتروني احترافي.

وأضافت ميتا أيضا ميزة توليد الصور عبر مساعد Meta AI في تطبيق المحادثة الفورية واتساب، التي تكون متاحة في الإصدار التجريبي من واتساب وموقع Meta.ai؛ إذ يتمكن المستخدمون من خلالها رؤية الصور المولدة التي تظهر في أثناء الكتابة.

كما يعرض المساعد اقتراحات لتغيير الصور أو تحسينها ومن الممكن أن تم تحويلها إلى صور متحركة.

اقرأ أيضا:لاما -3 نموذج ذكاء اصطناعي جديد بمواصفات قياسية من ميتا (فيديو)

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.