مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي يُشخص أورام الدماغ في 150 ثانية


من الممكن أن يسمح الذكاء الاصطناعي بتحليل سريع جدًا لورم في الدماغ؛ خلال إخضاع المريض لعملية جراحية، ما يساعد الجراحين في العمل بدقة أكبر، ويمكن للأداة التي جربها فريق من الباحثين الأمريكيين، الكشف، في أقل من دقيقتين و30 ثانية (150 ثانية)، عما إذا كانت الخلايا المأخوذة من المريض سرطانية أم لا، مقابل من 20 إلى 30 دقيقة بمعدل وسطي في التحليل العادي.   


وحسبما جاء في دراسة جديدة نُشرت فى مجلة “نيتشر ميديسين”، جمع الباحثون بين تقنية تصوير مبتكرة بالليزر، وبرمجية حسابية تستند إلى تحليل أكثر من 2.5 مليون صورة لخزعات.  

وقال دانييل أورينجر؛ جراح الأعصاب من جامعة نيويورك، إن هذه الأداة تجعلنا أفضل تجهيزًا للمحافظة على الأنسجة السليمة، والاكتفاء بانتزاع الأنسجة التي توغلت فيها الخلايا السرطانية، ما يُخفض من المضاعفات ويعطي نتائج أفضل للمرضى،  مشددًا على أن رصد الأورام وتشخيصها في جراحة الأعصاب وغيرها من مجالات جراحة السرطانات أمر أساسي للقيام بالإجراء الجراحي الأنسب، وانطلاقًا من العينة المأخوذة، يسمح البرنامج بتحديد نوع الورم من بين أنواع سرطانات الدماغ العشرة الأكثر شيوعًا، مع فعالية موازية لفاعلية الأطباء المختصين.

وقال معدو الدراسة إن أداة كهذه قد تحسن صوابية التحليل البشري، وتعوض النقص في الخبراء بمناطق يكون عددهم فيها قليلًا.


  وذكر موقع قناة “العربية” أنه خلال تجربة سريرية شملت 278 مريضًا مصابًا بورم في الدماغ، وضع الذكاء الاصطناعي تشخيصًا صحيحًا لـ94.6% من الحالات، مقابل 93.9% للتحليل البشري، وأشارت التجربة إلى “تشخيص إصابة نحو 15.2 مليون شخص بالسرطان سنويًا، يخضع أكثر من 80% منهم لجراحة”.

ويخضع جزء من الورم المستأصل عادة للتحليل في قسم الجراحة فورًا لتوفير تشخيص أولي؛ الأمر الذي يشكل أكثر من 1.1 خزعة سنويًا في الولايات المتحدة وحدها، ومن ثم تُعالج العينات بمواد ملونة مثل الإيوزين، وتحلل تحت المجهر من قِبل إخصائيين في تحليل الأنسجة والخلايا.


المصدر: اليوم السابع


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.