مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الدكتور يوسف المنسي قائد تكنولوجيا صناعة المعالجات في العالم


ولبد الدكتور يوسف المنسي في دسوق، مصر، في مزرعة تبعد 80  كيلومترعن الإسكندرية. على الرغم من أن والديه كانا مزارعين، إلا أنه لطبيعته التنافسية والتركيز على الابتكار تم تشجيعه من قبل والده لمواصلة مسيرته العلمية.


تخرج يوسف المنسى فى هندسة الإسكندرية 1966 (أول الدفعة) ونال الماجستير منها، ثم الدكتوراه من جامعة «كارلتون» في «اوتوا» عام 1974  بكندا فى موضوع المايكروتشيب لما له من  أهمية لهذا التخصص فى خدمة تكنولوجيا التصنيع فى عالم الالكترونيات، وبعد الحصول عليها وبعد فترة وجيزة بدأ مسيرته المهنية في شركة   


Bell-Northern Research


 ثم كان الانتقال إلى الشركة الرائدة “انتل” بمركز تصميم المعالجات وتطوير إدارة التكنولوجيا، ولقيادة  وتطوير عشرات الأجيال فيما يخص التكنولوجيا فى«الميكروتشيبس».


 كان لتولي يوسف المنسى تطوير المعالجات الدقيقة في ولاية أوريغون قيادة لمهمة صعبة تتسم بالتحدي والتركيز.


وفى ذلك الوقت الذى بدات فيه ثورة صناعة الميكروتشيب، من أن كل منتج إلكتروني يتسم بوجود بروسيسور وميموري وتشيب وبعد أبحاث مخترعنا وعالمنا الجليل محمد عطالله فى معامل بيل وما تلى لاختراعه من تطور وصولا ً لتكنولوجيا تصنيع VLSI )Very Large Integrated circuit)


ولعدم وجود مصنع المعالجات على الساحة غير “انتل” ثم “ايه ام دى” تركز الاستخدام العام لتكنولوجيا الحاسبات على الأجهزة المكتبية ولكون شركة “انتل” هى الشركة الوحيدة التي يوجد لديها إمكانية التصميم والتصنيع والبيع أحتلت “انتل” أكبر حصة تسويقية، وأصبح الناس فى ذلك الوقت لايعرفوا غير “انتل” كمعالج، ولكون المعالج يتميز  بأن السعر يحدده السوق وليس هامش الربح / التكلفة  كان العائد الكبير هو السر فى الاهتمام بهذا الجزء من الصناعة ولهذا كان الدور الكبير لعالمنا يوسف المنسى فى هذه الصناعة فى وقت بعد فيه التليفون والتابلت عن المنافسة.


ولطبيعته التنافسية والتركيز على الابتكار ساعده ذلك على النجاح في حياته المهنية في شركة انتل وجعله يحظى باحترام واسع بسبب قدراتة الفنية والقيادية.


شغل المنسى منصب نائب الرئيس ومدير تطوير التكنولوجيا المنطقية وكان الفريق الذي قام ببنائه من الصفر قوياً   حيث كان أحد أكثر إنجازاته فخرًا هو الفريق الديناميكي الذي أنشأه خلال 25 عامًا مع الشركة.


وضع الدكتور يوسف المنسي ونفذ منهجية «النسخ المنضبط» التي سهلت نقل التكنولوجيا المتقدمة إلى المصانع في أي موقع ليتم إنتاج المنتجات المعقدة بسهولة وبنفس الأسلوب ونفس الجودة ونفس المواصفات باالمصنع الأم، وكانت لهذه المنهجية أيضاً تأثير كبير على دفع “إنتل” إلى قيادة تقنية العمليات المتكاملة ذات العوائد غير المسبوقة ما حقق عوائد عالية للشركة والاستفاده من تقلبات وتحولات الاسواق.


وفي عام 1990 تم تعيينه زميلًا لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE)، وهو أحد أعلى الفروق الهندسية الدولية.


حصل على جائزة IEEE Frederick Philips لعام 2004 للريادة في تطوير تقنيات عالية الأداء للمنطق الحديث ( أعلى جهة عالمية مختصة بالإلكترونيات، وكذا جائزة الكويت للتقدم العلمى ).


وعندما تقاعد عالمنا ورائد و قائد تكنولوجيا صناعة المعالجات يوسف  المنسى من إنتل في عام 2004 يواصل أيضًا زيارة مصر مع عائلته للبقاء على اتصال بجذوره.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.