مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الخدمات الاستشارية في المجال الطبي.. نصائح للبدء

0 17

بات قطاع صناعة الرعاية الصحية قطاعًا معقدًا في ظل وجود العديد من اللوائح، والسياسات، والإجراءات، والوظائف المهنية، والاختراعات، وشركات الرعاية الصحية، والمنظمات، فسواء كانت استشارات حول الجراحة، أو التخدير، فإن شركات الرعاية الصحية لديها الكثير لتفعله؛ من أجل تحقيق النجاح في الأعمال وحيال صحة مرضاها.

وفي حين أن الخطأ الذي قد يرتكبه فريق التسويق يمكن أن يفسد صورة الشركة، فإن خطأ الرعاية الصحية يمكن أن يكون أكثر ضررًا؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى وفاة المرضى، أو الإصابة بأمراض محفوفة بالمخاطر، ما قد يؤدي إلى إغلاقها.

لذلك؛ فإن مستشاري الرعاية الصحية في غاية الأهمية لنجاح الأعمال الاستشارية في المجال الطبي، وحتى تكون مستشارًا ذا قيمة، يجب أن تحصل على تعليم كافٍ وأن تطور وتنمي مهاراتك الذاتية.

الاستشارات الطبية

تتضمن أعمال استشارات الرعاية الصحية تقديم خدمات عديدة ومتنوعة، مثل المشورة، والخبرة، والإرشاد للمؤسسات؛ لتمكينها من الاستفادة من نجاحها ومرضاها، ولكون هؤلاء الاستشاريون خبراء في الصناعة فإنهم مؤهلون لتقديم المشورة لمساعدة المستشفيات، والمؤسسات الطبية في تقديم خدماتهم بفعالية.

أسباب استشارة الرعاية الصحية

على عكس معظم الصناعات الأخرى يتطلب المستشارون الطبيون شهادات مهنية محددة للنجاح في هذا المجال، وهذا هو السبب في أنها مهنة قيّمة بمزايا مختلفة:

  • تقديم خبراتهم لمساعدة شركات الرعاية الصحية في اتخاذ قرارات تؤثر في المرضى، والعملاء، وأصحاب المصلحة الآخرين.
  • فرصة للعمل مع مختلف المستشفيات، والمؤسسات الطبية والخارجية الأخرى.
  • الأمن الوظيفي: ستحتاج المنظمات والمستشفيات والعديد من الشركات دائمًا إلى استشارة الخبراء للتعرف على رؤاهم.
  • تُعد هذه المهنة من المهن المربحة ويتراوح راتبها بين 91 و131 ألف دولار.
  • المرونة: إما بدوام جزئي أو بدوام كامل.

نمو الوظائف بنسبة 18% خلال 10 سنوات.

وإليك ما تفعله شركات استشارات الرعاية الصحية:

نظرًا لأن مستشاري الرعاية الصحية يقدمون بشكل أساسي المشورة التي تساعد الشركات في اتخاذ قرارات أفضل لتحقيق أهدافهم؛ يمكن لهؤلاء المستشارين العمل في الشركات الاستشارية المحلية الصغيرة، والشركات ذات السمعة الطيبة التي تقدم خدمات استشارية لمجموعة واسعة من الصناعات، ويساعد العمل مع العديد من الاستشاريين في شركة مستشاري الرعاية الصحية في الوصول إلى مستويات أعلى من الخبرة.

وتتخصص شركات استشارات الرعاية الصحية في مختلف القطاعات، منها على سبيل المثال:

  • الصيدليات.
  • العمليات السريرية.
  • التطورات والابتكارات الطبية.
  • المستشفيات والأطباء.
  • الوكالات الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرون.

وسواء كانت استشارات التخدير أو أي صناعة أخرى، فإن جميع الاستشاريين لديهم أساسيات الصناعة القياسية.

نصائح حول كيفية البدء في أعمال الاستشارات الطبية الخاصة بك:

يُعد التعليم جانبًا أساسيًا من خلفيتك عند البدء كمستشار رعاية صحية، لذا؛ فإن الحصول على درجة مستشار رعاية صحية من مؤسسة معترف بها هو ما تحتاجه للبدء.

الحصول على درجة علمية ذات صلة بنوع الصناعة

بدايةً ستحتاج إلى اختيار مجال الدراسة في القطاع الطبي، بما في ذلك استشارات التخدير، والتمريض، والصحة العامة، والأعمال التجارية وما إلى ذلك؛ للتأكد من أن شهادتك ذات صلة بما ترغب في ممارسته في هذا المجال، وبمجرد حصولك على الدرجة العلمية ستدعمك في تقديم رؤيتك وخبرتك لمساعدة عملائك في تحقيق أهدافهم.

وكما أشرنا من قبل فإن قطاع الرعاية الصحية يُعد قطاعًا معقدًا، وهو ما يجعل العديد من شركات الأدوية والمنظمات الأخرى ذات السمعة الطيبة يفضلون الاستشاريين الحاصلين على درجة الماجستير.

يُفضل الحصول على درجة الماجستير

وفي الوقت الذي ستؤمن لك فيه درجة البكالوريوس عروضًا واسعة كاستشاري رعاية صحية، فإن الحصول على درجة الماجستير سيساعدك في التميز بمجال استشارات الرعاية الصحية وستتمكن من الحصول على مناصب رفيعة ومربحة، وهناك بعض درجات الماجستير التي يمكنك دراستها؛ منها على سبيل المثال: ماجستير في الصحة العامة، أوفي إدارة الأعمال.

تحديد نوع استشاري الرعاية الصحية

أهم ما عليك فعله هو تحديد نوع المستشار الذي تتطلع إليه، ومن ثم، إما أن تعمل كمستشار مستقل، أو تبحث عن عمل في شركات أخرى، والأهم هو ما تفضله بناءً على أهدافك، وأسلوبك التشغيلي، وطموحاتك.

الخبرة المهنية والتواصل

في اللحظة التي تختار فيها ما تريد ستحتاج إلى اكتساب الخبرة ذات الصلة، ومن ثم عليك إنشاء شبكة مهنية وزيادة قاعدة معارفك، ولا شك في أن اتباعك لهذه العملية سيساعدك في الحصول على ترقيات وظيفية، والتمتع بأدوار أكثر أهمية، وبناء سمعتك لمساعدتك في تحقيق أهدافك وطموحاتك المستقبلية.

التطوير المهني

يستمر التعلم في الصناعات الديناميكية مثل الطب، في حين يتعين على مستشاري الرعاية الصحية صقل مهاراتهم لمواكبة وتيرة صناعة الرعاية الصحية المتغيرة باستمرار، علاوة على ذلك، تستمر اللوائح والسياسات الأخرى في التطور، وبالتالي هناك حاجة ماسة للمستشارين لمواصلة تحسين مهاراتهم.

وتتضمن بعض المهارات التي يجب عليك تطويرها باستمرار طوال حياتك المهنية ما يلي:

  • مهارات الاتصال: خاصة مع الأنواع المختلفة من العملاء الذين ستلتقي بهم في صناعة الرعاية الصحية.
  • المهارات التحليلية: قد تتطور الاستراتيجيات والعمليات الأخرى، ما قد يتطلب مهارات تحليلية أكثر دقة.
  • الخطابة.
  • التفكير النقدي واتخاذ القرارات.

وأخيرًا، فإن هذه النصائح هي فقط ما تحتاجه للبدء في مهنة استشاري رعاية صحية مربحة؛ لتمكنك من تقديم رؤى وتؤثر في قرارات الشركات المختلفة التي بدورها ستؤثر بشكل كبير في عملائها ومرضاها، بل ستساعدهم أيضًا في تحقيق أهدافهم.

المصدر:

Thebossmagazine: How Consulting Services Work in the Medical Field

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.