مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الحلول الزراعية المبتكرة لعام 2022 (2-2)

إن الحكومات والمزارعين في سباق مع الزمن؛ فالزيادة السكانية في العالم تنمو بوتيرة متسارعة، وهو ما يتطلب المزيد من الغذاء، في مقابل تناقص مساحات الأراضي الصالحة للزراعة.

وعلى صعيد آخر تتزايد التحديات التي تجلبها التغيرات المناخية يومًا بعد آخر، وقد طالت درجات الحرارة وعوامل الدفيئة بعض المناطق الجديدة في مواسم النمو، جالبةً معها الجفاف والآفات من مناطق زراعية إلى أخرى.

خلال هذا المقال سنكمل ما بدأناه خلال الجزء الأول وهو التحدث عن أفضل الحلول الزراعية التي يمكن من بواستطها زيادة الإنتاجية والمواد الغذائية.

– أفضل الحلول الزراعية المبتكرة لعام 2022:

أفضل الحلول الزراعية المبتكرة
أفضل الحلول الزراعية المبتكرة

6- أتمتة المزارع

تجمع أتمتة المزارع بين الآلات الزراعية وأنظمة الكمبيوتر والإلكترونيات وأجهزة الاستشعار الكيميائية وإدارة البيانات؛ لتحسين تشغيل المعدات واتخاذ القرار، وفي النهاية تقليل المدخلات البشرية والخطأ.

ويؤدي تقليل وقت العمل وزيادة العوائد والاستخدام الفعال للموارد إلى تبني التكنولوجيا على نطاق واسع. ويستخدم المزارعون الآن الحصادات الآلية، والطائرات بدون طيار، والجرارات، والبذر، وإزالة الأعشاب الضارة لتغيير طريقة زراعة محاصيلهم.

نتيجة لذلك تهتم التكنولوجيا بالمهام المتكررة؛ ما يسمح للمزارعين بالتركيز على وظائف أكثر أهمية.

كما هو الحال مع أي مجال يمكن أن تساعد الأتمتة الموظفين في توفير الوقت؛ حيث تقلل التكنولوجيا من حاجة الأشخاص إلى المشاركة بنشاط في المهمة.

7- نظام تحقيق المواقع في الوقت الحقيقي (RTK)

يمكن أن يوفر نظام RTK دقة على مستوى السنتيمتر، وذلك يتيح للمزارعين تعيين حقولهم بدقة وتقييد المركبات بشكل دائم على نفس المسار.

علاوة على ذلك ينقل هذا النظام معلومات تحديد الموقع الصحيحة للجرارات عن طريق إشارة الراديو؛ ما يسمح لها بالبقاء على المسار الصحيح أثناء الحركة. وبالإضافة إلى ذلك يعزز هذا النظام الجديد صحة التربة وإنتاجيتها، ويزيد الإنتاج بمدخلات أقل.

8- تقنية MINICHROMOSOME

يمكن لعلماء الوراثة الزراعية تطبيق تقنية ميني MINICHROMOSOME لتعزيز سمات النبات دون تغيير الجينات بأي شكل من الأشكال.

ونظرًا لأن الكروموسومات الصغيرة تحتوي على كميات صغيرة من المواد الوراثية فمن الممكن استخدام هذه التقنية لجعل النباتات أكثر تحملًا للجفاف أو مقاومة للآفات دون التدخل في التطور الطبيعي للمضيف.

باختصار: تسمح تقنية MINICHROMOSOME لمهندسي الوراثة بإنشاء محاصيل تتطلب عددًا أقل من المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والأسمدة؛ ما يقلل الاعتماد على المواد الكيميائية الضارة. كما يتيح لهم تعزيز المحتوى الغذائي للنبات.

9- برنامج إدارة المزارع

برنامج إدارة المزارع عبارة عن نظام أساسي متكامل يوفر بيانات في الوقت الفعلي، مثل: قائمة المراجعة الرقمية؛ لمساعدة المزارعين في تتبع الأنشطة اليومية.

وباستخدام برنامج المراقبة والإبلاغ هذا يمكن للمزارعين تحسين اتخاذ القرار في جميع العمليات.

10- تكنولوجيا إدارة المياه

وأخيرًا يعتبر الري وسيلة حيوية لتوفير المياه للأراضي الجافة التي عادة ما يكون هطول الأمطار فيها غير كافٍ لجعلها صالحة للزراعة. ومع ذلك في حين أن هذا يمثل جانبًا مهمًا من جوانب الزراعة اليوم لا يزال العديد من المزارعين يروون حقولهم بكميات مهدرة من المياه بالطريقة نفسها التي فعلها سكان بلاد ما بين النهرين منذ أكثر من 4 آلاف عام.

إلى جانب إهدار أكثر من ثلثي المياه يمكن أن يغمر الري النباتات بالماء؛ ما يؤثر في نموها. كما يمكن أن يتم نقل الأسمدة الزائدة إلى الجداول والبحيرات، وذلك يؤدي إلى تلويث مصادر المياه العذبة.

لذلك يتيح نظام الري بالتنقيط ري جذور النباتات؛ ما يوفر البيئة المناسبة لنمو المحاصيل. وتقلل هذه التقنية من استخدام المياه بنسبة تصل إلى 50% وتحسن جودة المحاصيل.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف تعزز التقنيات الذكية مجال الزراعة؟

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.